كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر


كيفية علاج تساقط الشعر:


كيفية علاج تساقط الشعر | ما من شك بأن مشكلة تساقط الشعر من ابرز المشكلات التي يعاني منها الكثيرين سواء كانوا من الرجال أو النساء ، و عند عدم علاج هذه المشكلة فإنها قد تؤدي الى الاصابة بالصلع و الشعر الخفيف. الا أنه ينبغي التأكيد أن تساقط ما بين 60 إلى 100 شعرة يومياً هو أمر طبيعي و ليس مشكلة لأن الشعر يتجدد باستمرار.

و تتوافر العديد من الطرق و العلاجات البسيطة لمشكلة تساقط الشعر منها ما يمكن تحضيره في المنزل ، و منها ما يعتمد على بعض الأدوية و العقاقير و التي لابد من استشارة الطبيب قبل تناولها . و على كل الأحوال من المهم جدا معرفة السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر لاختيار العلاج المناسب و الفعال له . فما هي أسباب تساقط الشعر ؟

أهم الأسباب وراء تساقط الشعر:


 العدوى الفطرية:  تتسبب العدوى الفطرية و الجراثيم بحدوث التهابات في فروة الرأس مما يضعف البصيلات و يعيق وصول التغذية اللازمة لها و هو ما يؤدي الى تساقط الشعر.

بعض العلاجات الطبية:   قد تؤدي بعض الأدوية الى تساقط كأحد الأعراض الجانبية لها و من أبرز هذه الأدوية مسكنات الآلام ، و العلاجات الكيميائية لعلاج الأورام الخبيثة ، و مضادات الاكتئاب ، و الستيرويدات ، و لكن التوقف عن تناول هذه الأدوية يؤدي الى توقف تساقط الشعر و عودة الأمور الى ما كانت عليه في السابق.

الحالة النفسية و الضغط العصبي:  و بالأخص التعرض لفترات طويلة الى القلق و التوتر النفسي حيث يؤدي ذلك لخلل في مستويات الهرمونات في الجسم و بالتالي ضعف البصيلات و تساقط الشعر.

نقص العناصر الغذائية:  تعد التغذية السليمة من اهم العوامل التي تحافظ على شعر صحي و قوي ، في حين أن نقص العناصر الغذائية الهامة في الجسم يؤدي الى ضعف تغذية البصيلات و انتاجها لشعر ضعيف سريع التساقط . و لهذا لابد من اتباع نظام غذائي صحي و متوازن و التركيز على الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم ، و بالأخص  تناول البروتينات ، و الزنك ، البيوتين ، و الحديد ، و حمض الفوليك ، بالإضافة الى السلينيوم  ، فجميعها عناصر شديدة الأهمية بالنسبة لقوة البصيلات و صحة الشعر.

نمط الحياة غير الصحي: حيث تؤدي العديد من العادات اليومية الخاطئة و غير الصحية الى تساقط الشعر  و أبرزها التدخين ، و قلة الاعتناء بنظافة الشعر ، و شد الشعر بقوة و غيرها ، و لابد من التوقف عن هذه العادات واتباع نصائح الصحية لتجنب الحاق الضرر بالشعر.

استخدام المواد الكيميائية: كنواد تصفيف الشعر و الصبغات و غيرها ، حيث تسبب موادها الكيميائية بأضرار بالغة على الشعر و بصيلاته و تسبب تساقطه.

كيفية علاج تساقط الشعر:


هناك العديد من الطرق و الوسائل التي يمكن اتباعها في علاج تساقط الشعر ، و من الممكن تقسيمها الى قسمين ، الأول علاجات تعتمد على الوصفات الطبيعية ، و الثاني تدخلات طبية و جراحية.

 أولاً: كيفية علاج تساقط الشعر طبيعيا:


تعتبر الوصفات الطبيعية التي يتم تحضيرها منزليا من أكثر علاجات الشعر شيوعا و استخداما و ذلك لكون الكثيرين يعتبرونها من الطرق الآمنة و التي لا تسبب أي أذى لفروة الرأس و البصيلات ، و لكن تحتاج نتائج هذه الوسائل الى صبر لأنها قد تأخذ وقتا حتى تظهر بشكل جيد.

و في التالي سوف نستعرض أشهر الوصفات المنزلية لعلاج تساقط الشعر:

الزيوت الطبيعية:

و هي من اشهر الوصفات المنزلية المستخدمة في علاج الشعر ، و تساعد الزيوت الطبيعية على تنشيط الدورة الدموية و زيادة تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر و بالتالي تحفيز نمو الشعر و منع تساقطه ، كما تساهم الزيوت الطبيعية على تغذية الشعر و ترطيبه . و من أبرز الزيوت التي يمكن تدليك الشعر بها : زيت الزيتون ، و زيت اللوز ، و زيت جوز الهند.

الحناء:

تستخدم الحناء للعناية بالشعر و حمايته من التساقط ، و تستخدم عن طريق خلط كمية من الحناء مع مسحوق الحلبة المطحونة ، ثم نضيف اليه كوبا من عصير الليمون و كوبا من الزبادي ، و يجب أن نبقي على الخليط لمد  ساعة قبل استعماله ، بعدها يمكن توزيعه على فروة الرأس بشكل جيد و نتركه لحوالي الساعتين قبل غسله.

الألوفيرا:

 يستخلص جل الألوفيرا من أوراق نبات الصبار ، و يعتبر من أهم الوصفات لعلاج تساقط الشعر و تحفيز نموه . و يستخدم من خلال تدليك الشعر و فروة الرأس به و تركه على الشعر لربع ساعة ثم يغسل الرأس بالماء البارد ، و لابد من اعادة هذا الاجراء مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مدهشة.

تناول المكملات الغذائية:

يعتبر الغذاء امرا هاما جدا للجسم و الشعر ، و لهذا فإن نقص التغذية يؤدي الى تساقط الشعر بشكل كبير . و لذلك كان من الضروري الاعتناء بالتغذية و تعويض النقص منها عن طريق تناول المكملات الغذائية و الكبسولات الدوائية التي تتضمن مجموعات هامة من الفيتامينات و المعادن الأساسية ، و من أهم المكملات الغذائية التي تساعد على ايقاف تساقط الشعر نذكر التالي : فيتامين E ، و البيوتين ، و كذلك حمض الفوليك ، و الزنك ، و الحديد.

استخدام شامبو لعلاج تساقط الشعر:

من الممكن تأمين التغذية لبصيلات الشعر و تقويتها بشكل مباشر من خلال استعمال بعض أنواع الشامبو الغنية بالعناصر الأساسية المغذية ، و لكن من المهم استعمال الشامبو المناسب لطبيعة الشعر و الا سيتم الحصول على نتائج سلبية و الاضرار بالشعر بدل علاجه.

ثانياً : كيفية علاج تساقط الشعر طبيا:


في بعض الحالات و بالأخص ان كان تساقط الشعر سببه بعض الأمراض و الحالة الصحية للمريض يكون من الصعب تحقيق نتائج جيدة من خلال الوصفات الطبيعية ، و غالبا ما تكون العلاجات الدوائية هي الحل الأمثل و الأكثر فعالية . و من أبرز العلاجات التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر نذكر التالي:
عقار Minoxidil (Rogaine)
  • و هو دواء على شكل سائل أو رغوة يتم استعماله بشكل موضعي من خلال تدليك فروة الرأس به مرتين في اليوم ، و هو ما يؤدي الى نمو الشعر و منع تساقطه ، و لا يحتاج استخدام علاج مينوكسيديل الى وصفة طبية.
  • و تحتاج نتائج هذا الدواء الى حوالي 4 أشهر أو أكثر حتى تظهر بشكل واضح . و قد تنتج عنه بعض الأعراض  الجانبية كنمو الشعر في الجسم و الوجه ، و كذلك قد يسبب تهيج فروة الرأس ، و تسرع في ضربات القلب.
عقار Finasteride (Propecia)
  • و هو دواء متوافر بصورة أقراص و مخصص للرجال على وجه التحديد ، و يجب ألا يتم تناوله بدون استشارة الطبيب المختص . و من المتوقع أن يؤدي تناول هذا العقار بشكل منتظم و صحيح الى نمو الشعر من جديد و تحقيق نتائج متميزة.
  • في حالات نادرة قد يؤثر هذا العقار على القدرات الجنسية ، و كذلك قد يزيد من احتمال الإصابة بسرطان البروستات.

ثالثاً: جراحة زراعة الشعر:


  • في حال لم تعطي الطرق السابقة مفعولها أو كانت مشكلة تساقط الشعر قد تفاقمت و اتسعت مساحات الصلع فلن يبقى أمام المريض سوى حل وحيد الا أنه فعال و مضمون للغاية و هو عمليات زراعة الشعر ، و التي يمكن الاعتماد عليها في حل فقدان الشعر في الرأس أو حتى اللحية و الحاجبين و غيرها.
  • و غالبا ما تتم هذه العملية بطريقتين أساسيتين وهما الشريحة و الاقتطاف ، و تعتبر هي الحل الأمثل لمشكلة تساقط الشعر و حالات الصلع المختلفة.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *