متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر


متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟


متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر | يتحمس الكثيرون للتخلص من مشكلة الصلع و تساقط الشعر و هو ما يجعلهم يفقدون الصبر سريعا في خلال انتظار النتائج و معهم كل الحق في ذلك فمشكلة الصلع هي من أسوأ المشكلات التي تواجه الانسان و تفقده أهم عنصر جمالي الا وهو الشعر . الا أنه لابد من أخذ العلم مسبقا بأن نتائج عملية زراعة الشعر تحتاج الى الكثير من الصبر و التريث ، حيث أنه لابد من الانتظار عدة أشهر قبل ملاحظة النتائج البدائية و قد تزيد أو تنقص الفترة هذه بحسب العديد من العوامل.

و لأهمية الاطلاع على هذا الموضوع قبل اجراء عملية زراعة الشعر ، فسوف نناقش في التالي متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر , بالتفصيل أوقات ظهور نتائج العملية و الحالات و العوامل المختلفة التي تؤثر عليها فتابعونا.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟


لا تظهر نتائج عملية زراعة الشعر مرة واحدة بعد العملية ، و انما تحتاج الى فترات طويلة تظهر خلالها بشكل تدريجي و متطور ، و تحتاج النتائج النهائية الى حوالي سنة أو سنة و نصف على الأكثر حتى يمكن التمتع بها تماما ، و من الممكن تقسيم نتائج عملية زراعة الشعر إلى المراحل التالية:

الأسبوع الأول:

و تعد هذه الفترة من أهم المراحل التي تلي عملية زراعة الشعر و التي ينبغي على المريض أخذ الحذر كثيرا حيث أنها هذه الفترة حساسة للغاية وأي أخطاء فيها قد تؤثر على سلامة العملية ، فمن المهم الالتزام التام بالتعليمات و في مقدمتها عدم لمس منطقة زرع الشعر و تحريكها باليد  والألتزام بالنصائح الصحية، و خلال اليومين الأولين لا يجب غسل منطقة الزراعة أيضا . و في هذه المرحلة  قد يظهر بعض التورم و بعض الاحمرار في منطقة الزراعة.

الأسبوع الثاني:

يتميز الأسبوع الثاني من عملية زراعة الشعر بأنه يبدأ فيه اختفاء التورم و الاحمرار من المناطق التي ظهر بها ، الا أنه قد تتشكل في هذه المرحلة بعض القشور في فروة الرأس ، و لا بد خلال هذه الفترة من الالتزام باستعمال المرطبات المناسبة بحسب تعليمات الطبيب المعالج و ذلك لتجنب التعرض الى جفاف البشرة في تلك المنطقة.

الأسبوع الثالث:

في هذه المرحلة ستتساقط الشعيرات المزروعة حديثا في فروة الراس ، الا ان ذلك لا يستدعي القلق أبدا فهذا أمر طبيعي لأن الشعيرات الجديدة ستبدأ بالنمو مكان تلك المتساقطة.

الأسبوع الرابع:

و في هذه الفترة ستتساقط جميع الشعيرات التي نمت في الفترات السابقة ، و ذلك لأن الشعيرات القوية الجديدة ستعاود النمو بشكل أفضل.

نهاية الشهر الأول وحتى الثاني:

خلال هذه المرحلة تعود فروة رأس المريض الى حالتها السابقة قبل العملية ، حيث تكون هذه الفترة هي راحة لجذور الشعر لتهيأ نفسها للنمو مرة أخرى مكان الشعر المتساقط.

الشهر الثالث و الرابع:

و هنا تكون بداية المرحلة الحقيقية و التأسيسية لنمو الشعر المزروع بشكل قوي و سليم ، حيث سيبدأ الشعر بالنمو بصورة تدريجية في بعض المناطق المزروعة و بشكل غير متزامن ، و يحتاج الأمر لحوالي الشهرين حتى تنمو غالبية بصيلات الشعر ، و من الملاحظ أن الشعر النامي سيكون رفيعا و رقيقا في البداية.

الشهر الخامس و السادس:

في هذه المرحلة قد لا تتجاوز نسبة نمو الشعر عموما نحو 20% من الشعر المزروع و قد يختلف هذا الأمر من شخص لآخر ، و لكن على العموم ستكون هذه المرحلة هي بداية ظهور النتائج الحقيقية للعملية.

الشهر السابع حتى الشهر التاسع:

سيزداد خلال هذه المرحلة نمو الشعر بشكل أوضح من السابق و سيزداد طوله مع الوقت حتى يصبح قابلاً للتسريح ، كما ستزداد كثافته و يغطي مناطق الصلع بشكل جيد ، و تعد غالبا هذه الفترة هي أبرز المراحل التي تلاحظ فيها النتائج بشكل واضح و مرض عن العملية.

من الشهر التاسع حتى نهاية العام الأول:

رغم ان ظهور النتائج قد يختلف من شخص و حالة لأخرى ، الا انه و في الغالب ستظهر نحو 80% من  نتائج عملية زراعة الشعر خلال هذه الفترة ، و أما الباقي فسوف تظهر بشكل تام خلال الأشهر التالية.

السنة الثانية:

  • هنا ستكون نتائج عملية زراعة الشعر النهائية قد ظهرت تماما و بات المريض يملك شعرا كثيفا لا يمكن تفريقه عن الشعر الأصلي.
  • و لهذا كما قلنا في السابق لا ينبغي على المريض أبدا استعجال النتائج لأنها تحتاج الى وقت طويل . و لابد من التذكير ان الالتزام التام بتعليمات الطبيب هو أمر مهم جدا و يساعد على ظهور النتائج بشكل سليم . و لكن تلك المراحل و الفترات التي ذكرناها سابقا قد تختلف و تتباين بحسب العديد من العوامل و المؤثرات فما هي؟

عوامل تؤدي لاختلاف سرعة نتائج زراعة الشعر :


  • نوع البصيلات المزروعة: للبصيلات المزروعة دور كبير في تحديد مدة ظهور النتائج ، و ذلك يرتبط بنوع البصيلات ان كانت سميكة أم رفيعة و كذلك كمية الشعيرات التي توجد في كل بصيلة.
  • نوع الشعر: حيث تختلف نتائج عملية زراعة الشعر من نوع شعر لآخر ، و كذلك بحسب المشاكل التي كان الشعر يعاني منها سابقا كالتقصف مثلا.
  • معدل تساقط الشعر: الأشخاص الذين يعانون من تساقط زائد في الشعر من الأساس أي قبل العملية سوف يحتاجون مدة أكبر من غيرهم للحصول على النتائج.
  • درجة التباين بين لون الشعر وفروة الرأس:  عندما يكون هناك تقارب بين لون الشعر و لون فروة الرأس فسيشعر المريض بالنتائج بشكل أسرع  و أفضل من الذين يتباين لون الشعر لديهم مع لون فروة الرأس الى حد كبير.
  • شكل الشعر المزروع: أيضا تختلف مراحل ظهور النتائج ما بين الأشخاص بحسب شكل الشعر الذي يملكونه ، حيث ان ذوي الشعر المجعد سيحصلون على النتائج بشكل أسرع  من ذوي الشعر المفرود ، كما سيكون نمو الشعر لذوي الشعر المجعد أكثف من غيرهم.

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر

نصائح وتعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر:


للوصول الى النتائج المرغوبة لعملية زراعة الشعر و في وقت قصير و بدون التعرض لأي مشكلات ، فلابد على المريض من اتباع تعليمات و ارشادات الطبيب بشكل صحيح ، و يمكننا في التالي ذكر اهم النصائح التي لابد من الالتزام بها بعد عملية زراعة الشعر و هي:

عدم نقل القشور:

خلال الأسبوعين الأولين من العملية ستظهر القشور في فروة الرأس ، و لابد من تجنب ازالتها  يدوياً حتى لا تتأثر البصيلات المزروعة و تنتزع من مكانها ، و يفضل في هذه الحالة استعمال المرطبات لتعويض الجفاف في فروة الرأس و تختفي القشور تدريجيا بعد الشهر الأول من العملية.

العناية بالجروح:

بعد عملية زراعة الشعر سيصف الطبيب لك بعض الأدوية التي تساهم في التخفيف من أعراض العملية كالتورم و الآلام التي قد ترافقك في الأيام القليلة التي تلي الاجراء ، و لتخفيف التورم  من الممكن وضع كمادات من الثلج على الجبهة مرة كل ساعة أو ساعتين ، و ينبغي الحرص على عدم لمس البصيلات المزروعة.

تجنب أشعة الشمس القوية:

تؤثر أشعة الشمس المباشرة على فروة الرأس و لهذا لابد من تجنبها خلال الفترة اللاحقة لعملية زرع الشعر و بالأخص خلال الشهر الأول من العملية.

احذر المشروبات الكحولية:

من الأفضل أيضا تجنب المشروبات الكحولية في فترة الأسبوعين الأولين من عملية زراعة الشعر.

تجنب التوتر:

بعد الشهر الأول من عملية زراعة الشعر من الطبيعي أن يتساقط الشعر من المنطقة المزروعة حديثا ، الا أنه و نتيجة الضغط و التوتر النفسي خلال انتظار النتائج قد يتساقط الشعر في المنطقة المحيطة بمكان العملية كذلك ، و لهذا لابد من الراحة و الصبر و أخذ العلم بأن الشعر يعاود الى النمو لاحقا و لهذا لا داعي للقلق.

علاج التهاب الجريبات:

بعد التخلص من أعراض عملية زراعة الشعر و خصوصا بعد الشهر الثاني من العملية قد يصاب العديد من المرضي بـما يدعى “ التهاب الجُرَيْبَات ” ، حيث أنه و مع بداية نمو الشعر الجديد قد تتشكل بعض البثور و التقرحات ، و لابد حينها من علاجها و استشارة الطبيب في ذلك ، و من الممكن لحين استشارة الطبيب أن تعالج مؤقتا من خلال تمرير قطعة قماش دافئة رطبة لتمريرها على المنطقة المزروعة لعدة دقائق لحين استشارة الطبيب.

نهاية مقال متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر:


و لابد من التذكير أخيرا بأن الوصول الى النتائج المناسبة و المرضية تتوقف على مدى الالتزام التام بتعليمات الطبيب ، و كذلك على مدى الحصول منه قبل العملية عن المعلومات المناسبة عن ظهور النتائج و توقعاته لها و ذلك حتى لا يصاب المريض بالصدمة بسبب المبالغة في الأمنيات.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *