الشعر الخفيف و الجاف و الدهني

الشعر الخفيف و الجاف و الدهني


الشعر الخفيف و الجاف و الدهني:

الشعر الخفيف و الجاف و الدهني | يعتبر الشعر من ابرز العناصر الجمالية للإنسان ، و لهذا كان لابد من العناية و الاهتمام به بشكل دائم و خصوصا انه عرضة للكثير من المشكلات الناتجة عن عوامل مختلفة . و تتوافر هناك العديد من تقنيات العناية بالشعر و المستحضرات المنتشرة في مختلف المتاجر و الصيدليات ، و لكن لابد من الانتباه الى ان بينها الكثير من المنتجات الغير فعالة و التجارية البحتة .

و لا يتوقف امر العناية بالشعر على النساء فكلا الجنسين يهتم بالحصول على شعر غزير و كثيف و خال من العيوب . و لتحقيق ذلك و الوصول الى شعر صحي قوي و جميل لابد في البداية من معرفة نوع الشعر و سماته و من هذه الخطوة من الممكن الانطلاق الى البحث عن العلاج المناسب و المستحضر الأفضل للعناية بالشعر ، فلكل نوع شعر ما يناسبه من المستحضرات و المنتجات المختلفة .

أنواع الشعر والتعرف عليه:

هناك العديد من انواع الشعر و من أهمها الشعر الخفيف و الجاف و الدهني

  • الشعر الطبيعي أو العادي : و هو النوع الذي يكون الشعر فيه سليما و قويا و لا يعاني من أية مشكلة ، و يعد من اقل أنواع الشعر انتشارا ، حيث أنه من الصعب أن تعثر على شخص ما يتمتع بالشعر المثالي الذي يملك القوة و الصحة و الجمال .
  • الشعر الجاف : و هو الشعر الذي يكون متناثرا بشكل عشوائي و مزعج جدا ، و غالبا ما يكون متجعدا في اطرافه .
  • الشعر الدهني : و هو على العكس من الشعر الجاف فدائما ما يبدو و كأنه مبلول و ملتصق ببعضه البعض و بفروة الرأس ، و لهذا غالبا ما يعطي مظهرا سيئا و شعر قليل الكثافة .
  • الشعر الخفيف : و هي مشكلة قد ترافق الأنواع السابقة ، كأن يمتلك الشخص شعرا خفيفا جافا ، أو شعرا خفيفا دهنيا ، و هنا يصبح الشعر بحاجة الى العلاج اضافة الى مستحضرات العناية المختلفة لحل هذه المشكلة .

الشعر الخفيف:

عادة ما تكون مشكلة الشعر الخفيف احدى نتائج مشكلة تساقط الشعر حيث يؤدي فقدان الشعر بشكل مستمر و بأكثر من المعدل الطبيعي لفقدان الشعر الى قلة كثافته ، و هذا عادة ما يكون  ناتجا عن قلة الغذاء و نقص العناية و الاهتمام الشعر ، أو بسبب بعض الامراض و الادوية و غير ذلك .

و يعتبر فقدان حوالي 100 شعرة يوميا أمرا طبيعيا و غير مقلقا حيث أن الشعر يتجدد بشكل دائم فيتساقط بعضه و ينمو مكانه شعر قوي و سليم ، الا أن تساقط الشعر بأكثر من هذا المعدل يدل على وجود مشكلة ما و لابد من علاجها قبل فوات الأوان .

و لكن من جهة ثانية من الممكن أن يكون الشعر الخفيف نتيجة طبيعة الشعرة ذاتها ، حيث أن الشعرة تكون قليلة السماكة و رفيعة بالأصل ، و هو ما يجعلها خفيفةً سهلة التطاير و التمزق تخت اي ظرف او حركة بسيطة ، و يعتبر الشعر الخفيف و قليل السماكة هو الأكثر عرضة للتساقط . إضافة الى ذلك من الممكن أن يكون الشعر الخفيف ناتجا عن عوامل وراثية بحتة .

مشاكل االشعر الخفيف و الجاف و الدهني:

  1. ما من شك بأن الشعر الخفيف يعطي مظهرا غير جميل و غير متناسق للشعر ، و ذلك على العكس من الشعر الكثيف و الغزير .
  2. الحالات المتقدمة من الشعر الخفيف تظهر فيها بعض المناطق من فروة الرأس و بالأخص عد عمل بعض التسريحات كفرق الشعر و غيرها ، مما يجعل الشخص يتجنب الكثير من التسريحات كهذه .
  3. في حالات الشعر الخفيف يكثر تساقط الشعر و تقصفه ، و يعطيه مظهرا دائما بالتعب و الارهاق .
  4. كما ان مشكلة الشعر الخفيف و خاصة في حالات قلة سماكة الشعر ، تسبب ضعف السيطرة على الشعر و التحكم بالتسريحة المناسبة له ، حيث قد تتحول التسريحة الجميلة و المهندمة الى عكس ذلك مع أي نسمة ريح خفيفة .

اذا فما هو الحل المناسب لمشكلة الشعر الخفيف و الجاف و الدهني ؟

حل مشكلة الشعر الخفيف و الجاف و الدهني:

هناك العديد من الحلول التي بإمكانها التغلب على المشكلات التي يسببها الشعر الخفيف و الجاف و الدهني و من أبرزها نذكر التالي :

  • الاهتمام الدائم بالصحة و التغذية السليمة و المتوازنة للجسم ، حيث أن الشعر يتأثر على الفور بنقص الغذاء و اية مشكلة قد تصيب الجسم .
  • الحرص على عدم نقص أي من المعادن و الفيتامينات الضرورية في الجسم و من أبرزها فيتامين C و فيتامينات B و كذلك زيوت الأوميجا و الحديد و الزنك ، و هذا ضروري جدا للحصول على شعر قوي متماسك و قليل التساقط . و من الممكن الحصول على هذه العناصر بشكل مركز من خلال الكبسولات المتوافرة في الصيدليات .
  • من الممكن اللجوء الى العلاجات و الأدوية التي تكون موادها الفعالة مستخلصة من مصادر طبيعية سواء كانت عبارة عن كبسولات يمكن تناولها أو مواد تدهن مباشرة على الشعر و فروة الرأس ، و تناسب هذه الأدوية مشكلة الشعر الخفيف الناتجة عن أسباب جينية .
  • علاج الحقن ، و منه حقن الكولاجين أو البلازما أو الفيلر في فروة الرأس ، و هو ما يساعد على زيادة معدل المغذيات الطبيعية التي تصل الى الشعر و تعمل على تحفيز نموه بشكل سليم و قوي .

الشعر الخفيف و الجاف و الدهني

الشعر الجاف:

الشعر الجاف هو من أكثر مشاكل الشعر انتشارا ، حيث أن الكثيرون يعانون من تقصف أطراف الشعر و جفافه و هو ما يسبب تكسره و تساقطه بشكل سريع عند تمشيطه .

و تعود مشكلة جفاف الشعر الى العديد من الاسباب و في مقدمتها العوامل الطبيعية كالجو الحار و التعرض الدائم لأشعة الشمس المباشرة و كذلك للهواء و عوادمه ، كما ان إهمال ترطيب الشعر و غسله بالماء بشكل متكرر جدا يفقده زيوته الطبيعية و يؤدي الى جفافه .

حيث أن الزيوت الطبيعية التي تفرزها بعض الغدد الصغيرة في فروة الرأس تساعد على تنظيف الشعر و تغذيته و ترطيبه بشكل دائم و هو ما يؤدي الى تقويته و الحفاظ عليه ، و عندما يقل افراز تلك الزيوت و اضعاف فاعليتها يتسبب ذلك بجفاف الشعر و ضعفه .

حل مشاكل الشعر الجاف:

هناك العديد من الحلول لمشكلة الشعر الجاف و من ابرزها :

  • عدم الاكثار من غسيل الشعر و الاستحمام لكي لا تقل زيوت الشعر الطبيعية .
  • الحفاظ على الترطيب الدائم للشعر بالزيوت و من دون الاكثار من ذلك . و من الممكن تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية و كذلك أطراف الشعر .
  • استعمال بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر الجاف ، و التي تؤمن الزيوت الطبيعية و الفيتامينات الضرورية للشعر . و لكن من المهم أن تكون هذه المنتجات موثوقة المصدر .
  • استعمال بعض الوصفات و الخلطات المنزلية و المستخلصات الطبيعية كالصبار و غيرها .

مشاكل الشعر الدهني:

تعود مشكلة الشعر الدهني الى افراز الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس الكثير من الدهون ، و تسبب هذه الدهون الزائدة عن الحد الطبيعي العديد من المشكلات في الشعر .

حيث قد يظهر الشعر الدهني بصورة مبلولة دائما و يكون ملمسه زيتيا واضحا ، اضافة الى ذلك يصبح من السهل تجمع الأتربة الموجودة في الجو على الشعر مما يؤدي الى ارهاقه و اغلاق منافذ التهوية فيه ، و كذلك قد تؤدي الدهون الى تشكل قشرة الشعر و زيادة تساقطه .

الشعر الخفيف و الجاف و الدهني

حل مشاكل الشعر الدهني:

هناك العديد من الحلول لمشكلة الشعر الدهني و أبرزها :

  • الاعتناء الدائم بالشعر و غسيله و تنظيفه من الدهون و المواد المختلفة العالقة فيه .
  • تجنب استعمال الزيوت و المستحضرات الزيتية ، و ذلك حتى لا تتفاقم المشكلة .
  • تجنب مصادر الحرارة كالمياه الحارة و استعمال المجففات ، و ذلك لأنها تزيد من إفراز فروة الرأس للدهون .
  • لا تدل الدهون الزائدة على التغذية الصحية و الحماية الكافية للشعر ، و على العكس قد تؤدي الى اضعافه ، و لهذا لابد من اللجوء الى المستحضرات المناسبة لتغذية الشعر الدهني و العناية به .

نهاية مقال الشعر الخفيف و الجاف و الدهني

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع المركز العالمي لزراعة الشعر | Global Hair Trans التخصصي في عمليات زراعة الشعر و علاج الشعر ، هو موقع متخصص حيادي يقدم معلومات عن زراعة الشعر و علاج الصلع و علاج تساقط الشعر و عن اهم تقنيات زراعة الشعر المستخدمة حاليا و ايضا نتكلم عن أنواع عمليات زراعة الشعر وكيفية علاج الصلع من التلف و الحفاظ عليه و ايضا نتكلم عن إزالة الشعر و اسباب تساقط الشعر وعلاجها ، موقع غلوبال هير ترانس يقدم لكم ايضا افضل مراكز زراعة الشعر حول العالم وفي تركيا ومراكز إزالة الشعر و العناية بالشعر .

 

المراجع : wikipedia.org / webmd.com / realself.com / encyclopedia.com / ishrs.org

 

التعليقات معطلة!