ما هو بوتكس الشعر

ما هو بوتكس الشعر


ما هو بوتكس الشعر ؟


ما هو بوتكس الشعر | الشعر هو اهم العناصر الجمالية التي يملكها الانسان ، الا انه و للأسف معرض للكثير من المشكلات كالتقصف و التساقط و غيرها ، و لهذا فهو بحاجة الى عناية كبيرة و بشكل مستمر حتى يحافظ على رونقه و جماله و قوته . و ما من شك أن هناك الكثير من الوسائل و المواد التي تساهم في العناية بالشعر ، و لكن ليست كلها على نفس مستوى الكفاءة و الفاعلية.

و يعد بوتكس الشعر احد المواد التي حظيت بانتشار واسع في الفترة الأخيرة ، و ذلك بسبب الفعالية الكبيرة و النتائج المذهلة التي تمكن من تحقيقها . حيث أنه يعمل كمرطب عميق يعيد بناء الشعر و يقلل من تجاعيده الى درجة كبيرة ، فهو يساعد على تغيير درجة امتصاص الشعر و يزيد من قدرة الفيتامينات و المواد المضادة للأكسدة على التغلغل في الشعر .

ما هو بوتكس الشعر وما الفرق بينه وبين الكرياتين؟


هناك العديد من الاختلافات ما بين الكرياتين و البوتكس و التي سنعمل على توضيحها في التالي:

اختلاف الوظيفة:

  • غالبا ما يلجأ الناس الى الكرياتين لفرد الشعر فهو فعال في هذا الجانب جدا ، و لكن لا يفضل استعماله لعلاج الشعر التالف الى درجة كبيرة.
  • بينما البوتكس فهو بالإضافة الى أنه يساعد على فرد الشعر يقوم بعلاج الشعر التالف أيضا و تغذيته حتى يتمكن من استعادة رونقه و جماله و قوته.

من ناحية التركيب الكيميائي:

  • من المعلوم أن الكرياتين يحتوي على مادة الفورمالدهايد التي تساعد في فرد الشعر بشكل كبير ، الا أن هذه المادة تعتبر من المواد الكيميائية السامة و الضارة ، حيث قامت منظمة حماية البيئة و إدارة السلامة و الصحة المهنية (OSHA)  بتصنيفها على أنها من المواد التي يشتبه في تسببها في مرض السرطان.
  • في حين أن بوتكس الشعر لا يتضمن أية مواد كيميائية ضارة  أو مسببة لتهيج فروة الرأس و هو ما يجعله أفضل من الكرياتين في هذه الناحية و أكثر أمانا . فبوتكس الشعر يحتوي على زيت الأرجان ، و زيت جوز الهند ، و مواد أخرى طبيعية و مغذية لفروة الرأس و جذور الشعر.

سهولة التطبيق على الشعر:

غالبا ما يحتاج الكرياتين إلى الذهاب إلى صالون متخصص لوضعه ، بينما يمكن استعمال البوتكس ذاتيا في المنزل.

الفترة الزمنية:

على الرغم من أن فوائد الكرياتين قد تستمر الى وقت أكبر من البوتكس ، الا ان ميزات و فوائد البوتكس أكبر بكثير من الكرياتين.

عموما يبقى تأثير البوتكس حوالي 6  أشهر على الشعر ، و يمكن أن يفقد تأثيره بوقت قصير ان تم اتباع عادات سيئة و خاطئة ، كما يمكن تكرار استعمال البوتكس كل شهر أو أسبوعين حسب الحاجة.

أيهما أفضل البوتكس أم الكرياتين؟


  • قد يحتار الكثيرون أيهما يختار لعلاج مشاكل الشعر الكرياتين ام البوتكس ، و الجواب يكمن أولا في معرفة ما هي مشكلة الشعر و ما هي النتائج التي يرغب المريض في الحصول عليها.
  • فعادة ما يصلح الكرياتين لحل مشكلة الشعر السميك و المجعد ، و هو من هذه الناحية يحقق نتائج رائعة و مباشرة ، حيث يساعد على الفور في فرد الشعر و تمليسه الى حد كبير و جعله براقا لامعا ، غير أن هذه النتائج لن تستمر الى فترة طويلة.
  • و لكن لا يمكن استعمال الكرياتين لمن هم تحت 12 سنة ، و كذلك لا ينصح باستعماله للنساء الحوامل او المرضعات لأن مادة الفورمالدهايد قد تؤثر على الطفل ، كما ان الكرياتين لا يناسب أصحاب الشعر الرقيق و المفرود.
  • بينما علاج البوتكس للشعر يناسب مختلف أنواع الشعر فهو ان كان مجعدا او رقيقا مفرودا ، و يمكنه حل العديد من مشكلاته و خصوصا التقصف و الهيشان.

ما هو بوتكس الشعر وما انواعه؟


هناك العديد من الأنواع المختلفة لبوتكس الشعر و من أبرزها نذكر التالي:
  • بوتكس الشعر التجميلي: و هو يحل مشكلة الشعر المجعد من خلال المساعدة في تمليسه . و بعد استعمال بوتكس الشعر يجب كيه بمكواة الشعر الخاصة للحصول على النتائج المثالية.
  • بوتكس الشعر المغذي: و هو يساعد بالدرجة الأولى على تغذية الشعر و ترطيبه لاحتوائه على مغذيات هامة للشعر كزيت الكافيار ، و زيت جوز الهند ، وفيتامين E، وفيتامينات B5، و النانو كرياتين ، و كذلك حمض الغليوكسيليك.
  • حقن البوتكس لعلاج التعرق: هناك الكثير من الأشخاص الذين يزداد تعرقهم في فروة الرأس و هو امر مزعج ،  و يساعد حقن فروة الرأس بالبوتكس في علاج هذه المشكلة ، لأنه يعمل على إيقاف نشاط الغدد العرقية.
  • بوتكس الشعر لعلاج الصلع: يتساقط الشعر في الكثير من الأحيان بسبب ضعف تدفق الدم و بالتالي قلة وصول المواد الغذائية و الفيتامينات لبصيلات الشعر . و يساعد حقن البوتكس في فروة الرأس في ارخاء العضلات ، و زيادة تدفق الدم و وصول المواد الغذائية إلى جذور الشعر . غير انه ليس فعال في حالات الصلع الشديدة و التي تكون ناتجة عن موت البصيلات تماما.

ما هو بوتكس الشعر

فوائد بوتكس الشعر:


  • يعمل البوتكس على تحفيز نمو الشعر و هو ما يؤدي الى حل مشكلة تساقط الشعر.
  • بعض مواد فرد الشعر و الصبغات تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تتلف الشعر و تغيير تكوينه ، و يعمل البوتكس على علاج المشكلات الناتجة عنها و اصلاح الضرر.
  • يعمل البوتكس على تغذية  الشعر بالمواد الضرورية له و من أبرزها مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية و الفيتامينات و هو ما يعيد للشعر رونقه و جماله.
  • يساهم البوتكس في ترطيب الشعر بشكل عميق.
  • يجعل الشعر أملسا و يسهل تصفيفه.
  • يساعد في التخلص من مشكلة تقصف الشعر.

أضرار بوتكس الشعر:


و هي بالطبع أقل من فوائده و لا تقارن بها ، و من أبرز أضرار البوتكس:
  • قد يسبب الزيت الزائد الناتج عن البوتكس بجعل ملمس فروة الرأس دهنيا.
  • الحساسية ، و تختلف من شخص لآخر حيث انه قد يسبب البوتكس الحساسية لدى من  يتحسسون من المواد المكونة للبوتكس ، و لهذا لابد من التأكد من مكونات البوتكس و عدم تحسس الشخص تجاهها.
  • و يفضل عدم استعمال البوتكس للأطفال الذين هم تحت ال 6 سنوات ، و كذلك يفضل عدم استعماله خلال فترة الحمل و الرضاعة و ذلك على الرغم من عدم اثبات تأثيره على ذلك.

ما هو بوتكس الشعر

ما هو بوتكس الشعر تجارب واقعية؟


هناك العديد من القصص التي روتها النساء اللواتي جربن بوتكس الشعر و كيف أثر على مظهر الشعر لديهم ، و سنورد بعض هذه التجارب في التالي:
  • تقول احدى النساء أنها كانت تعاني من تموج و تشابك في شعرها ، و بعد النصح قررت اللجوء الى علاج بوتكس الشعر لحل هذه المشكلة ، و تتابع أن جلسة البوتكس استغرقت حوالي  5 ساعات ، و بعد الانتهاء و ازالة البوتكس عن شعرها حصلت على نتائج رائعة فأصبح شعرها ناعماً و أملساً الى درجة كبيرة ، و من ناحية اخرى فقد لاحظت أن نسبة تساقط شعرها قلت جدا عن السابق . و تقول أنه من الافضل استعمال الشامبو والبلسم الخاليين من الكبريت و البرابين لأن ذلك يساعد في الحفاظ على النتائج الى فترة أطول.
  • رغم أن البوتكس كما تقول لا يساهم بفرد كامل الشعر و يبقى فيه بعض التموج الا ان نتائجه مرضية تماما . المشكلة التي واجهتها كما تذكر هي في جعل شعرها دهنياً و احتاجت بسبب ذلك الى غسله بشكل يومي و هو ما أضعف من تأثير البوتكس ، كما ان البوتكس ترك بعض الرائحة السيئة في شعرها الا انها زالت بعض 10 أيام.

احدى النساء اللواتي عانين طويلا مع مشاكل الشعر الجاف و المتجعد:

  • تقول انها جربت العديد من منتجات العناية بالشعر الا انها لم تحقق ما كانت تسعى اليه و خاب أملها كثيرا ، الى ان قررت استعمال بوتكس الشعر الذي سمعت به كثيرا في السابق . و تتابع ان شعرها بات بعد ذلك أفضل بكثير و أصبح أملسا قليل التجاعيد و له لمعان رائع جدا.
  • غير انها تنصح النساء اللواتي يتمتعن ببشرة و شعر دهني  بعدم استعمال بوتكس الشعر ، و كذلك تقول انه من المهم جدا التأكد من المنتج و شرائه من أماكن موثوقة.

فتاة أخرى:

  • تحكي لنا قصتها مع  بوتكس الشعر و تقول أنها رغم النتائج الايجابية الكثيرة التي حققتها عن طريقه كنعومة شعرها و زيادة لمعانه و رونقه  ، الا انه سبب لها بعض المشكلات و الأعراض المختلفة ، فبعد يومين من استعماله أصبح شعرها دهنياً الى حد كبير و هو ما اضطرها الى غسله باستمرار ، و كذلك كان له رائحة سيئة على الشعر.
  • و من ناحية أخرى فقد تسبب بوتكس الشعر بتزايد تساقط شعرها بعض الشيء ، و لاحظت ظهور بعض القشرة عليه . و لكن كل تلك الأمور كما تقول تعتبر بسيطة انام النتائج الرائعة التي حصلت عليها من خلال البوتكس ،  فهو يعيد بناء الشعرة و يرطبها بعمق ، و يزيد من نسبة نعومته بأكثر من 15% ، و لكنها رغم ذلك لا تنصح به لمن لا يعاني من مشاكل في الشعر و يمكنهم الحصول على نتائج مميزة عن طريق المغذيات و الكريمات المختلفة بدل البوتكس لأن تكلفته مرتفعة مقارنة بنتائجه.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *