طرق علاج تساقط الشعر

طرق علاج تساقط الشعر


طرق علاج تساقط الشعر:


طرق علاج تساقط الشعر | يعد الشعر من اهم المزايا الجمالية التي يملكها الانسان و التي يسعى الى الحفاظ عليها و العناية بها بشتى الطرق المتاحة ، الا أن مشاكل الشعر كثيرة و متنوعة و من أبرزها و أصعبها هي مشكلة تساقط الشعر و التي تسبب الكثير من القلق و التوتر النفسي لصاحبها و خاصة عند زيادة حالة التساقط ، حيث انها من الممكن أن تؤدي الى الصلع او ترقق الشعر على الاقل ان لم تتم معالجتها.

و هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى فقدان الشعر منها ما هو ناتج عن بعض الأمراض ، و منها ما هو ناتج عن سوء للتغذية ، أو عن التقدم في السن و غير ذلك . و لأنه كان من المهم للكثيرين حل هذه المشكلة ، فقد تنوعت العلاجات الخاصة بذلك بعضها بواسطة الأدوية الخاصة ، أو عن طريق علاجات طبيعية كالزيوت و الأعشاب و غير ذلك . و سنتناول في مقالنا التالي طرق علاج تساقط الشعر المجربة كيفية استعمالها.

طرق علاج تساقط الشعر بالثوم:


يعتبر الثوم من أشهر الوصفات العلاجية لمشكلة تساقط الشعر ، و ذلك لكونه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الضرورية للجسم عموما و للشعر على وجه  التحديد و في مقدمتها فيتامين ب و بعض المواد الطبيعية التي تساهم في تقوية الشعر كالمضادات الحيوية مثل الأليسين ، ليس هذا فحسب  بل ان الثوم يحتوي ايضا على العديد من المعادن الهامة للجسم كالنحاس و الكالسيوم.

و تتنوع وصفات علاج الشعر بالثوم و من أبرزها:

وصفة زيت الزيتون والثوم:

لعمل خلطة زيت الزيتون و الثوم بالشكل الصحيح اتبعي الخطوات التالية:
  • أحضري 10 فصوص من الثوم و قومي بتقشيرها و قطعيها الى قطع صغيرة.
  • أضيفي  لقطع الثوم 3 ملاعق من زيت الزيتون و اخلطيهما بالخلاط بشكل جيد.
  • بعد ذلك يكون الخليط قد أصبح جاهزا لتقومي بدهنه على فروة رأسك مع التدليك بشكل دائري ، و عادة ما يفضل تقسيم الشعر إلى العديد من الخصلات و دهن الخليط على الفروقات بين الخصلات حتى يصل الى فروة الراس بشكل أفضل.
  • بعد ذلك يجب وضع غطاء على الرأس لحوالي الساعتين.
  •  و أخيرا يجب غسل الشعر بالشامبو جيدا ، و للتخلص من رائحة الثوم يفضل اضافة القهوة أو النعناع المغلي خلال عملية غسل الشعر.

وصفة البابونج والثوم:

و في هذه الوصفة تحتاجين الى عدة مواد و هي : ثوم ، عسل ، بابونج ، بيض ، و جل صبار . و خطواتها على الشكل التالي:
  • أحضري 10 فصوص من الثوم و قومي بعصرها جيداً.
  • بعد ذلك أضيفي اليها ملعقة كبيرة من العسل و ضعي الخليط في الثلاجة.
  • ثم عليك غلي 3 ملاعق كبيرة من البابونج و استمري بغليه و تحريكه بين فترة و أخرى لمدة 20 دقيقة.
  • أحضري ملعقة كبيرة من خليط عصير الثوم و العسل السابق و امزجيه مع 2 صفار من البيض.
  • و أخيرا امزجي ملعقة كبيرة من جل الصبار مع عصير الثوم و العسل و البيض.
  • و هنا يكون الخليط قد اصبح جاهزا للاستخدام ، و عليك تدليكه بشكل جيد على فروة الرأس بشكل و بعدها وضع غطاء الرأس.
  •  بعد نصف ساعة اغسلي شعرك بالشامبو ، و بعده بمغلي البابونج مع الماء.

و هناك و صفة أخرى للثوم مع الزيوت ، حيث يتم فيها وضع رأس ثوم مفصص في برطمان ، و يضاف له مقدار من زيت الخروع ، و زيت جوز الهند ، و زيت الزيتون ، و كذلك مقدار من زيت الجرجير و من ثم تترك الوصفة لنحو الأسبوع .و بعدها تصبح جاهزة للاستعمال و دهن فروة الرأس بها.

طرق علاج تساقط الشعر بالأعشاب:


للأعشاب الكثير من الفوائد للجسم و للتخلص من العديد من الامراض كما هو معروف ، و كذلك تساعد في علاج تهيجات فروة الرأس ،  و تساعد على فتح المسام و تنشيط الدورة الدموية و وصول الغذاء الضروري الى الشعر . و تتميز الأعشاب باحتوائها على العديد من الفيتامينات و المعادن المهمة لتغذية الشعر ، و من أشهر وصفات علاج الشعر بالأعشاب نذكر التالي:

وصفة الجرجير و الخل:

أحضري كوب من عصير الجرجير الطازج و امزجيها مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض ، و من ثم أضيفي لها ملعقة كبيرة من الكحول الطبي و امزجيهما بشكل جيد ، بعدها يصبح الخليط جاهزا لتدلكي به فروة ، و بعد الانتهاء عليك وضع غطاء الرأس لساعة كاملة قبل أن تغسلي شعرك.

وصفة بزور القطن:

يمكن اضافة حوالي 50 جرام من بذور القطن إلى كوب من زيت الزيتون و بعدها يترك الخليط لنحو يومين ، و من ثم يمكن دهن فروة الرأس بهذا الزيت مرتين يومياً لمدة أسبوع.

وصفة قشر الثوم وزيت الزيتون:

أحضري حوالي قبضة يد من قشر الثوم الطازج ، و بعد ذلك أضيفيه إلى كوب من زيت الزيتون ، و من ثم اغلي الخليط على نار هادئة لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 دقائق ، و ادهني الخليط مرتين يوميا و لفترة اسبوع و ستحصلين على نتائج مميزة.

ورق الحنة و الزيت:

أحضري 10 ملاعق كبيرة من ورق نبات الحنة المطحون ، و كذلك كوب من زيت الزيتون و أضيقي الحنة له و من ثم  ضعي الخليط على النار لحوالي  4 دقائق ، و بعد ذلك تصبح الخلطة جاهزة و يمكنك تدليك فروة الرأس بها . و يفضل اعادة هذه العملية خلال 3 أيام متتالية . و يجب غسيل الشعر بعدها مرتين في الأسبوع بواسطة مغلي ورق الخبيزة و شامبو عشبي أو صابونة طبية.

وصفة الزعتر:

أحضري  كمية من الزعتر بحجم قبضة اليد و اغليه في مقدار لتر من الماء حتى تتبخر نصف الكمية ، و بعدها من الممكن تدليك فروة الرأس بمغلي الزعتر كل يوم و على مدار أسبوع من الزمن.

 

طرق علاج تساقط الشعر بالزيوت:


للزيوت فوائد جمة في علاج تساقط الشعر و لهذا فهي تدخل في مختلف الخلطات و الوصفات ، و يمكن اللجوء الى بعض أنواع الزيوت بشكل خاص لتحقيق نتائج فعالة لعلاج تساقط الشعر ، و من أشهر وصفات الزيوت نذكر التالي:

زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المواد و الفيتامينات و المعادن الأساسية لتغذية و تقوية الشعر ، و هذا هو السر الذي يجعل أغلب الخلطات العلاجية للشعر تحتوي على زيت الزيتون . طريقة الاستعمال : ادهني فروة رأسك بزيت الزيتون قبل النوم ، و بعدها غطي رأسك بكيس بلاستيكي أو غطاء مناسب ، و في الصباح قومي بغسل شعرك ، يفضل عمل هذا الاجراء مرة واحدة في الأسبوع.

زيت اللافندر:

يساهم زيت اللافندر في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس و يعمل ايضا على حمايتها من البكتيريا و حشرات الرأس ، و هو ما يقوي جذور الشعر و يقلل تساقطه الى حد كبير جدا . طريقة التحضير : امزجي قليلاً من زيت اللافندر مع نصف كوب من زيت الزيتون و بعدها دلكي فروة رأسك بهذا المزيج كل يوم.

زيت الخروع:

يتضمن العديد من الأحماض الدهنية التي  تساهم في منع تقرحات فروة الرأس ، كما يضم الكثير من الفيتامينات كفيتامين هـ . تدهن به فروة الرأس و يترك على الشعر من ساعتين إلى 3 ساعات و بعدها يتم غسله.

زيت الجوجوبا:

و يستعمل كمرطب رائع للشعر الجاف ، و يحمي الشعر من التقصف والتساقط و ذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات و البروتينات الهامة ، و يمكن تدليك الشعر به للحصول على نتائج رائعة و شعر نضر.

زيت اللوز الحلو:

يستعمل زيت اللوز الحلو لترطيب الشعر ، و كذلك يمنع تقصفه و تساقطه ، حيث يحتوي زيت اللوز على فيتامينات E و D و الكثير من المعادن الهامة كالمغنيسيوم و الكالسيوم . طريقة الاستعمال : ادهني شعرك و فروة الرأس بزيت اللوز الحلو مع التدليك ، و من ثم دعيه لمدة ساعة قبل أن تغسلي شعرك ، يفضل تكرار الاجراء لمرة واحدة في الأسبوع.

زيت جوز الهند:

يمكن من خلال استعمال زيت جوز الهند حل العديد من مشكلات الشعر كالتقصف و التساقط و غيرها ، حيث يحتوي جوز الهند على  الكثير من الأحماض الدهنية كاللوريك أسيد والكابريليك أسيد ، و هما مهمان جدا للعمل كمضادات للبكتيريا و الفطريات التي تؤدي الى الكثير من مشاكل الشعر . طريق الاستخدام : يدهن به الشعر قبل التصفيف مع التركيز على نهايات الشعر و تدلك به أيضا فروة الرأس ليلا و تغسل صباحا.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *