اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر


اسباب تساقط الشعر:


اسباب تساقط الشعر يعاني الكثيرون من مشكلة تساقط الشعر عند تقدمهم في العمر أو حتى في أوقات مبكرة من حياتهم ، و هذا يسبب لهم مشكلة حقيقية و هم يرون أن شعرهم يقل شيئا فشيئا دون أن يستطيعوا حيال ذلك فعل أي شيء.

و اسباب تساقط الشعر مختلفة بعضها ناتج عن أمور لا يمكن التحكم بها و أخرى يتسبب بحدوثها الشخص نفسه . و لكن لا بد من الاشارة الى أن الشخص عموما يفقد يوميا عدد من الشعر يتراوح ما بين 50 و حتى 100 شعرة و هو أمر طبيعي و غير مثير للقلق حيث أن الشعر يتجدد باستمرار و من الطبيعي أن يتساقط القديم لينمو مكانه شعر أخر ، غير أن الأمر يصبح غير طبيعي حين يزيد تساقط الشعر عن هذا المعدل . فما هي أسباب تساقط الشعر ؟ ؟ هذا ما سوف نجيب عنه في التالي.

ما هي اسباب تساقط الشعر؟


تعتبر مرحلة معرفة سبب تساقط الشعر مهمة جدا و أساسية كخطوة أولى لتحديد العلاج المناسب لهذه المشكلة ، و في الواقع هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر عند الرجال و النساء و قد تكون هذه الأسباب مشتركة بين الجنسين أو غير مشتركة كالتغيرات الهرمونية و سوء التغذية و الحمل و الانجاب عند المرأة و غير ذلك ، و في التالي سنذكر أهم أسباب تساقط الشعر مقسمة ما بين دوائية و نفسية و مرضية:

اسباب تساقط الشعر الدوائية:

  • مضادات الاكتئاب وأدوية سيولة الدم.
  • تعريض الشعر لكيماويات ضارة.
  • المنشطات.
  • زيادة نسبة فيتامين A.
  • قلة البروتين.
  • قلة الحديد.
  • نقص فيتامين B.
  • العلاج الكيميائي.
  • الأنيميا.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • نقص المناعة.
  • العدوى الجلدية.

مضادات الاكتئاب و أدوية سيولة الدم:

يعتبر الاكثار من تناول بعض الأدوية سببا هاما من أسباب تساقط الشعر ، و من أبرز هذه الادوية هي تلك المتعلقة بسيولة الدم و كذلك أدوية ضغط الدم (حاصرات بيتا) ، و كذلك بعض مضادات الالتهاب ، و مضادات الاكتئاب ، و بعض العقاقير التي تحتوي على (ميثوتريكسات) وتستخدم لعلاج أمراض الروماتيزم وبعض الأمراض الجلدية.

تعريض الشعر لكيماويات ضارة:

هناك العديد من المنتجات التي تستعمل في فرد و تصفيف الشعر و تزيد من جماله ، و لكن و للأسف تحتوي الكثير من هذه المنتجات على مواد كيميائية ضارة تؤثر بشكل سلبي على فروة الراس و الشعر و مع الزيادة الكبيرة في التعرض لها سيتساقط الشعر بكثر نتيجتها ، و لهذا لابد عند استعمالها محاولة ابعادها قدر الامكان عن فروة الرأس و جذور الشعر . و من أكثر هذه المنتجات شيوعا و استعمالا الكيراتين ، و البروتين المختلط بالكيراتي ، و كذلك الصبغات ، و كريمات فرد الشعر.

المنشطات:

تحتاج بعض انواع الرياضات الى تناول الرياضيين لبعض المنشطات و المقويات ، الا أن زيادة تناول هذه المنشطات قد يؤثر مع الأيام سلبا على الشعر و يؤدي الى تساقطه.

 زيادة نسب فيتامين A:

يعتبر الحد الطبيعي لفيتامين أ في جسم الإنسان هو 500 وحدة تعتبر ، و تعد زيادة فيتامين A في الجسم من الاسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر ، و هذا يحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من هذا الفيتامين سواء على شكل حبوب و ادوية علاج بعض الامراض كحب الشباب و غيرها أو في شكله الطبيعي .  و حين نزيد معدلات فيتامين أ يومياً بما يتراوح ما بين  2,500: 10,000 وحدة ، فلا بد حينها من مراجعة الطبيب لإيجاد الحلول لذلك.

قلة البروتين:

قلة البروتين في الجسم تؤدي كما نعلم الى الكثير من المشكلات و منها مشكلة ضعف بصيلات الشعر التي تؤدي لاحقا الى تساقطه بشكل ملحوظ ، و لهذا لابد من الحفاظ على النسبة الطبيعية من البروتين في الجسم.

قلة الحديد:

تعتبر قلة الحديد في الجسم أحد الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر ، ولهذا لابد من الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد و يفضل تحت نصيحة طبيب مختص.

نقص فيتامين B:

قد تكشف التحاليل التي يجريها الشخص المصاب بتساقط الشعر عن وجود نقص في فيتامين B في جسمه و هذا النقص سيكون هو سبب تساقط شعره.

العلاج الكيميائي:

قد يلاحظ الأشخاص الذي يتناولون بعض الأدوية لعلاج السرطان زيادة تساقط الشعر لديهم بصورة كبيرة جدا ، و هذا يعود الى ان غالبية هذه العلاجات هي كيميائية و لها أثار مدمرة على الخلايا السرطانية و ايضا خلايا الشعر.

الأنيميا:

تعتبر الاصابة بالأنيما و فقر الدم الناتج عن نقص الحديد احدى أهم الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر ، و لن يتوقف هذا التساقط ما لم يتم علاج هذه المشكلة على الفور.

قصور الغدة الدرقية:

من المعروف أن الغدة الدرقية المتواجدة في الرقبة من الغدد بالغة الاهمية في جسم الانسان ، فهي المسؤولة عن افراز الهرمونات التي تساهم في النمو ، و أي خلل يحصل في افرازات الغدة الدرقية سيؤدي الى حدوث مشكلات في الجسم و من بينها تساقط الشعر.

نقص المناعة:

في بعض الحالات التي يحصل فيها خلل ما في الجهاز المناعي في الجسم و يصاب بنقص المناعة قد يتعامل الجهاز مع الشعر على أنه جسم غريب عنه ، و بالتالي سيعمل على مهاجمته و محاولة التخلص منه و هو ما يؤدي الى تساقطه.

العدوى الجلدية:

قد تسبب الديدان الحلقية أو الالتهابات الفيروسية حدوث العدوى الجلدية  و هي من اهم أسباب تساقط الشعر ، و لابد من علاج هذه المشكلة على الفور.

 

اسباب تساقط الشعر النفسية:


  • الضغط و التوتر النفسي.
  • ما بعد الحوادث والصدمات.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • نتف الشعر.
  • تغيير أشكال تصفيف الشعر.
  • تغير الهرمونات بين الحمل والولادة.

الضغط و التوتر النفسي:

و هو من أهم الاسباب النفسية التي تؤدي الى تساقط الشعر بكثرة ، كما يحصل في حالات وفاة الاقرباء ، و القلق و الخوف الشديد ، و كذلك الضغوطات النفسية في العمل و غير ذلك.

ما بعد الحوادث والصدمات:

يوجد للشعر دورة نمو تتكون من ثلاثة مراحل و هي مرحلة النمو و مرحلة الاستقرار و مرحلة الزيادة ، و عند تعرض الجسد لصدمة ما ناتجة عن  بعض الأمراض أو الحوادث ، فهذا قد يؤثر على افرازات الغدة الدرقية و بالتالي على مرحلة نمو الشعر ، أو يؤدي الى انهاء دورة حياة الشعر قبل أوانها و بالتالي يتساقط الشعر بشكل كبير . و لكن عند عودة الاستقرار الى الجسم سيتعافى الشعر بسرعة.

نتف الشعر:

في بعض الحالات النفسية يلجأ بعض الأشخاص إلى حركات انفعالية و تصرفات من غير أن ينتبهوا لأنفسهم و منها نتف الشعر و التلاعب بقسوة به ، و هو ما يؤدي الى زيادة معدلات تساقطه.

تغيير أشكال تصفيف الشعر:

رغم الرغبة الكبيرة لدى الكثير في تغيير تصفيفة الشعر على الدوام ، الا انه و للأسف  هذا أمر غير صحي للشعر و يؤدي الاستمرار به الى اضعاف بصيلات الشعر و تساقطه فيما بعد.

فقدان الوزن المفاجئ:

قد يسبب فقدان الوزن المفاجئ صدمة في الجسم و يتسبب في تساقط الشعر ، و قد يكون السبب في تساقط الشعر أيضا هو النقص الكبير في الغذاء في الجسم و خاصة الفيتامينات و البروتينات نتيجة الحميات الغذائية القاسية جدا و هو ما يؤثر على بصيلات الشعر و يؤدي الى اضعافها.

تغير الهرمونات بين الحمل والولادة:

خلال الفترة الأولى من الولادة قد تلاحظ الأم تزايد كبير في تساقط الشعر لديها و هذا يعد أمرا طبيعيا و عائدا الى تغير نسبة الهرمونات في جسمها نتيجة الحمل و الانجاب ، و لكنه غير مقلق حيث تعود الامور الى طبيعتها بمجرد استقرار الهرمونات.

 

اسباب تساقط الشعر الوراثية:


  • الصلع الوراثي.
  • الذئبة.
  • الثعلبة البقعية.

الصلع الوراثي:

و هو من اهم العوامل التي تؤدي الى الاصابة بالصلع في مختلف الأعمار و لدى الرجال بشكل خاص أكثر من النساء ، حيث قد يبدأ تساقط الشعر من منتصف العمر أو ما بعد ذلك و يستمر في الازدياد حتى يغطي الصلع مساح9ات واضحة من فروة الرأس . و العلاج الوحيد لهذه المشكلة هي عمليات زراعة الشعر.

الذئبة:

يعتبر مرض الذئبة من أمراض المناعة الذاتية ، و هو من الامراض التي تؤدي الى تساقط الشعر بكثافة و الاصابة بالصلع لاحقا ، حيث يعامل نتيجتها الجهاز المناعي الشعر على انه جسم غريب عنه و يهاجمه و يحاول التخلص منه.

الثعلبة البقعية:

و هي من اخطر الامراض الوراثية المسببة للصلع ، و تسمى   (Androgenetic alopecia / Calvities  ، و يكون الصلع فيها على شكل بقع في مناطق محددة من الرأس ، حيث أنه و نتيجة خلل ما في الجهاز المناعي يعمد الى مهاجمة الشعر و التخلص منه في مناطق محددة.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *