تساقط الشعر وعلاجه

تساقط الشعر وعلاجه


تساقط الشعر وعلاجه:


تساقط الشعر وعلاجه ,تعتبر مشكلة تساقط الشعر من أصعب المشكلات التي تواجهه الكثيرين سواء كانوا من الرجال او النساء على حد سواء ، حيث ان تساقط الشعر المستمر يؤدي لاحقا الى مشكلة الشعر الخفيف او حتى الى الصلع و هو ما يؤدي الى فقدان الشخص للكثير من عناصر جماله و جاذبيته و ضعف ثقته بنفسه أمام الآخرين .  و لهذا كان لابد من معرفة السبب الحقيقي الكامن وراء تساقط الشعر وعلاجه بالطرق المناسبة ، و هذا سنناقشه بالتفصيل في المقال التالي.

 

ما هي أسباب تساقط الشعر؟


هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر ، بعضها خارج عن ارادتنا و الآخر نحن السبب فيه و يمكننا التحكم بعوامله . و من أهم عوامل تساقط الشعر نذكر التالي:

العوامل الوراثية:

و هي العوامل الأساسية المسببة لتساقط الشعر و الاصابة بالصلع لدى الكثيرين و في مقدمتهم الرجال . و تعتبر هذه الحالات هي الأصعب في العلاج و التي يبذل العلماء الكثير من الجهود لمحاولة حل مشاكلها و السيطرة عليها.

استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة:

تجميل و تزيين الشعر هو الامر الشاغل لمختلف الناس ،  الا أنهم قد يعتمدون في ذلك على المستحضرات الكيماوية التي رغم انها قد تحقق لهم المطلوب جماليا الا أنها ستضر الشعر الى حد كبير مع الوقت و تؤدي الى تساقطه . و من أكثر المستحضرات المضرة استخداما هي الصبغات مجهولة المصدر ، و مواد تفتيح اللون ، وكريمات تثبيت الشعر و غيرها . و لابد من استبدالها بمواد غير مضرة و لا تحتوي على مواد كيماوية.

الأدوية:

قد يحدث تساقط الشعر نتيجة تناول بعض الأدوية والعلاجات و يكون ذلك من أحد أعراضها الجانبية ،و منها أدوية ضغط الدم ، و أدوية علاج التهاب المفاصل ، و مضادات الاكتئاب ، و أدوية النقرس، و حبوب منع الحمل . و لهذا لابد من مراجعة الطبيب و محاولة استبدال تلك الأدوية بأخرى أقل تأثيرا على الشعر.

خلل الهرمونات:

  •  و هو من أهم العوامل التي تؤدي الى تساقط الشعر عند المرأة ، و بالأخص خلال فترة حمل المرأة ، حيث يفرز جسم المرأة كماً كبيراً من الهرمونات خلال فترة الحمل يتسبب في تساقط الشعر و كذلك بعد الولادة ، الا أن الأمر الجيد هو انه بمجرد انقضاء هذه الفترة تعود الأمور كما كانت و يتوقف الشعر عن التساقط.
  • من ناحية أخرى يؤدي مرض الغدة الدرقية في إحداث مشكلة هرمونية في الجسم ، و عندها قد تفرز الغدة المريضة الكثير أو القليل من الهرمون وهو ما يمكن يؤدي الى تساقط الشعر ، و حينها لابد من علاج مشكلة الغدة الدرقية لحل المشكلة.

فقدان الوزن:

يعتبر فقدان الكثير من الوزن و في وقت قصير من أهم العوامل التي تؤدي الى تساقط الشعر ، و ذلك لأن نقص الوزن المفاجئ يسبب نقص الفيتامينات و المعادن الأساسية داخل الجسم و بالتالي يضعف الشعر و يجعله  يتساقط . و لهذا لابد من محاولة انقاص الوزن بشكل تدريجي و عدم اتباع حميات قاسية جدا لأنها تؤثر بشكل كبير على تغذية الشعر و تضعفه.

العلاج الكيميائي:

قد يلجأ  مرضى السرطان الى العلاجات و الأدوية الكيميائية لعلاج مرضهم ، الا أنها تتسبب في تساقط الشعر الى حد كبير و قد تؤدي الى الصلع بالكامل ، و عندما ينتهي المريض من فترة علاجه يعود الشعر للنمو مرة ثانية.

تصفيف الشعر وتجفيفه:

تعتبر كثرة تجفيف الشعر من الأسباب التي تؤدي لتساقطه ، كما أن تصفيف الشعر الكثير و كذلك ربطه بشكل يجعله مشدودا جدا يؤدي الى اضعافه و تساقطه بلا شك.

الشيخوخة:

في مراحل العمر المتقدمة يضعف جسم الانسان و تتعرض الكثير من الوظائف للتراجع ، و كذلك بصيلات الشعر تتعرض للضعف و تفقد قدرتها على انتاج الشعر و ايصال الغذاء له و هو ما يؤدي الى تساقطه.

سوء التغذية :

يحتاج الشعر الى غذاء حتى ينمو و يكون قويا ، و لا شك أن نقص الغذاء الذي يحتاجه الشعر يؤدي الى ضعفه و تساقطه ، و لهذا لابد من تناول الغذاء المتوازن و الصحي الغني بالبروتينات و الفيتامينات الهامة.

تساقط الشعر وعلاجه:


تعتبر مشاكل تساقط الشعر من أكثر المشكلات شيوعا ، و لكن من الممكن السيطرة عليها في العديد من الأحيان بالطرق البسيطة و دون اللجوء الى العلاجات المتقدمة و العمليات الجراحية ، و من أبرز الوصفات المنزلية في تساقط الشعر وعلاجه نذكر التالي:

العسل وزيت الزيتون:

زيت الزيتون هو من أهم المواد التي  تقوم بتحفيز خلايا فروة الرأس على انتاج الشعر ، و فتح المسامات في فروة الرأس ، و لهذا يستعمل بشكل كبير جدا في الوصفات و علاجات الشعر المختلفة.

التحضير:

ملعقتين من زيت الزيتون + ملعقتين من العسل الأبيض + ملعقة كبيرة من القرفة الطازجة ، و تخلط المكونات حتى تصبح عجينة ناعمة ، و من ثم توضع على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة ، و يفضل تكرار ذلك اسبوعيا.

عصير الليمون:

و يعتبر من الوصفات الشائعة جدا و الفعالة ، حيث يحتوي الليمون على أحماض ( ألفا هيدروكسي ) التي تقوم بتقشير الخلايا الميتة ، كما انه غني بفيتامين ( ج ) الذي يعتبر من المغذيات الهامة جدا لقوة وصحة الشعر.

طريقة التحضير:

يتم استعمال وصفة الليمون المنزلية من خلال صب نصف كوب من عصير الليمون على الشعر بعد الحمام العادي ، و يجب على المريضة تدليك فروة الرأس بلطف لمدة 5 دقائق بعصير الليمون ، و بعدها من الممكن غسله بالطريقة العادية.

زيت الخزامى:

و هو من أهم الزيوت التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر و ايقاف تساقطه ، بالإضافة على انه يساعد على التخلص من مشكلة  قشرة الشعر المزعجة.

طريقة التحضير:

توضع كمية قليلة من زيت الخزامى على الرأس و اما لوحدها او ممزوجة ببعض من زيت اللافندر و تدلك فروة الرأس به جيدا.

عصير البصل:

العديد من مستحضرات علاج الشعر و الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكله تتضمن البصل ، و هذا يعود الى فوائده الكبيرة في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي البصل على مادة الكبريت التي تساهم في تعزيز تدفق الدورة الدموية لبصيلات الشعر ، كما تحمي الشعر و تقتل الجراثيم و الطفيليات التي تضر به.

التحضير:

أحضري ثمرة من البصل و قومي بعصرها  و يفضل استعمال الخلاط ، بعد ذلك وزعي العصارة على فروة رأسك لنصف ساعة تقريبا و اغسلي شعرك بعدها ، و من الأفضل تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة.

عصير الكزبرة:

من المعروف أن للكزبرة دور هام في تحفيز نمو الشعر و جعله أكثر نعومة ،  و لهذا ينصح الكثيرون باستعمالها لحل مشكلة تساقط الشعر.

طريقة التحضير:

في البداية اطحني حفنة من أوراق الكزبرة  و بعد ذلك اجعلي منها عجينة من خلال اضافة الماء اليها ، بعدها بالإمكان توزيع العجينة على الشعر بشكل جيد و تركها لفترة ساعة قبل غسيل الشعر . يفضل تكرار هذه الطريقة 3 مرات أسبوعياً للحصول على النتائج المطلوبة.

زيت اللوز:

يحتوي زيت اللوز على الفيتامينات D، وE، و كذلك على الحديد ، و الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و كلها تساعد على تغذية الشعر و تؤدي الى التقليل من تساقطه الى حد كبير ، و هذا ما يفسر دخول زيت اللوز في غالبية وصفات و علاجات الشعر المختلفة.

طريقة التحضير:

يوزع زيت اللوز على الشعر و يتم تدليكه به جيدا و يترك حتى تمتصه فروة الرأس بشكل جيد.

البطاطس:

تحتوي البطاطس على عناصر هامة جدا للشعر و تغذيته و هي البوتاسيوم ، و فيتامين ج ، و الحديد ، و لهذا يتم استعمالها لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

التحضير:

ثمرة بطاطا مهروسة بالخلاط + ملعقة من العسل ، و يوضع الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ، و تكرر هذه العملية كل اسبوع.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *