الصلع الوراثي المبكر للنساء

الصلع الوراثي المبكر للنساء


الصلع الوراثي المبكر للنساء

الصلع الوراثي المبكر للنساء | كثيرا ما يتعرض الرجال لمشكلة تساقط الشعر و الصلع المبكر و هو أمر مزعج جدا لهم و يجعلهم يبدون اكبر من عمرهم بكثير كما يضعف ثقتهم بأنفسهم ، و لكن مشكلة الصلع المبكر لا تقتصر على الرجال فالنساء ايضا معرضات للإصابة بهذه المشكلة و التي تعد أمرا خطيرا على جمالهن و أنوثتهن ، فالشعر بالنسبة للمرأة هو عنوان جمالها و جاذبيتها .

في المقال التالي سنتعرف على مشكلة الصلع الوراثي المبكر للنساء ، و أبرز وسائل و طرق علاجه ، و أهم الأساليب لتجنب الاصابة به ، و كذلك سنتناول موضوع علاج الصلع الوراثي عند النساء بالميزوثيرابي و الفروقات بينه و بين حقن البلازما و غيرها من التقنيات الاخرى .

ماهي عوامل الصلع الوراثي المبكر للنساء

تعتبر العوامل الوراثية و الجينية احدى الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر و الاصابة بالصلع عموما و الذي قد يتم في وقت مبكر من العمر ، و يعد الذكور هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الصلع و الذي يدعى  (Male Pattern Baldness) ،  و قد يبدأ منذ منتصف العمر و يستمر حتى يشمل مساحات واسعة من فروة الرأس أو قد يؤدي الى الصلع الكلي .

و قد تصاب النساء ايضا بمشكلة الصلع الوراثي المبكر و لكنها تختلف عن حالة الرجال ، حيث تقتصر المشكلة على ترقق الشعر و قلة كثافته و في بعض الحالات القليلة جدا قد تصاب بعض النساء بالصلع الجزئي في بعض مناطق فروة الرأس . و على كل الأحوال فهذا أمر لا يطاق بالنسبة للنساء و يحتاج الى حل ، فما هي طرق علاجه ؟

أهم طرق علاج الصلع الوراثي المبكر للنساء

لازالت الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر و ضعف البصيلات في وقت مبكر من العمر غير محددة تماما ، و قد أرجع بعض الخبراء مشكلة الصلع الوراثي المبكر عند النساء إلى الاضطرابات الهرمونية التي يصاب بها جسم المرأة في مرحلة انقطاع الطمث ، و يرجعها آخرون الى ارتفاع نسبة الهرمونات الذكورية عند الانثى كهرمون داي هيدرو تستوستيرون DHT .

و قد يكون أيضا سبب تساقط الشعر هو مهاجمة الجهاز المناعي لها و اسقاطها ، و على كل الأحوال تختلف تلك الاسباب و العوامل ما بين كل حالة و أخرى ، فما هو العلاج ؟

علاج الصلع الوراثي المبكر للنساء بالأدوية الموضعية وغيرها

علاج الصلع الوراثي المبكر للنساء بواسطة الاعتماد على الأدوية و التي من أهمها :

المينوكسيديل

لم يكن عقار المينوكسيديل قبل مدة مخصصا لعلاج مشكلة الشعر ، الا أنه كان يستعمل في مجال علاج ضغط الدم المرتفع حيث يعمل على ارخاء جدران الشرايين و تقليل الضغط المرتفع .

و لكن الاكتشاف على فوائده الأخرى جاء عن طريق المصادفة ، حيث تم الابلاغ عن الكثير من الحالات التي شكل فيها هذا العلاج نمو الشعر الزائد في مناطق مختلفة من الجسم كنوع من أعراضه الجانبية . و هو ما دفع الخبراء الى تطوير تركيبة سائلة موضعية من عقار المينوكسيديل  لكي يستعمل  لتدليك فروة الرأس وزيادة تدفق الدورة الدموية لها ، و بالتالي تنشيط البصيلات و علاج مشكلة الصلع .

و من خلال التجارب و الدراسات فقد تبين أن النساء استجبن لتركيز 2% من هذا العقار ، أما الرجال المصابين بالصلع  فاحتاجوا الى تركيز 5% من المينوكسيديل . و من مشكلات هذا العلاج و سلبياته هو أنه يسبب ظهور الشعر ان لامس مناطق غير مطلوبة في الجسم أو الوجه و لهذا لابد من استعماله بدقة و حذر ، و يمكن الحصول عليه من مختلف الصيدليات .

مركبات عوامل النمو (نانوجين)

هناك 3 مراحل اعتيادية تمر فيهة الدورة الطبيعية للشعر و هي :

  1. مرحلة النمو أو الأناجين (Anagen phase)  في هذه تكون الشعرة في مرحلة النمو النشط ، و تتجدد فيها الشعيرات و تنمو بشكل طبيعي ، و يتطلب هذا الطور مدة تستمر بضعة سنوات .
  2. المرحلة الانتقالية (Catagen phase)  بعد أن تكون المرحلة الاولى قد اوشكت على الانتهاء ، يبدأ نمو الشعر بالتباطء شيئا فشيئا ، و تتقلص كذلك جذور الشعر إلى ثلث طولها الأصلي ، و تصبح اقرب الى سطح فروة الرأس .
  3. مرحلة الراحة (Telogen phase)  و في هذه المرحلة يتوقف الشعر عن النمو ، و عند زيادة اعداد البصيلات المتوقفة عن انتاج الشعر الى حد واسع تنتج مشكلة و منها الصلع الوراثي عند النساء . و هذا ما يجعل من علاج الصلع الوراثي للنساء يصب على إعادة الشعر إلى مرحلة النمو ، و يتم ذلك من خلال استخدام هرمونات نمو مماثلة لهرمونات نمو الشعر الطبيعية على فروة الرأس .
الفيناستريد

يعتبر علاج الفيناستريد في علاج الصلع الوراثي للنساء مناسبا في حالات محددة تتعلق بتساقط الشعر نتيجة الاضطرابات الهرمونية .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع المركز العالمي لزراعة الشعر | Global Hair Trans التخصصي في عمليات زراعة الشعر و علاج الشعر ، هو موقع متخصص حيادي يقدم معلومات عن زراعة الشعر و علاج الصلع و علاج تساقط الشعر و عن اهم تقنيات زراعة الشعر المستخدمة حاليا و ايضا نتكلم عن أنواع عمليات زراعة الشعر وكيفية علاج الصلع من التلف و الحفاظ عليه و ايضا نتكلم عن إزالة الشعر و اسباب تساقط الشعر وعلاجها ، موقع غلوبال هير ترانس يقدم لكم ايضا افضل مراكز زراعة الشعر حول العالم ومراكز إزالة الشعر و العناية بالشعر .

علاج الصلع الوراثي المبكر للنساء بزراعة الشعر

تعتبر عمليات زراعة الشعر للنساء من اهم و أشهر علاجات مشكلة الصلع بمختلف أنواعها  و من بينها مشكلة الصلع الوراثي ، و لكن الأمر المهم هنا هو التحقق من أسباب تساقط الشعر قبل التوجه الى عمليات الزراعة ، حيث انه ان كان ناتجة عن مرض ما لابد من علاج المرض قبل العملية و ذلك لأن اجرائها بدون علاج المرض المسبب سيؤدي الى تساقط الشعر مرة أخرى و بالتالي فشل العملية . و هناك عدة تقنيات تستعمل في مجال زراعة الشعر و أبرزها :

  1. زراعة الشعر الطبيعي : و تتم بعدة تقنيات مختلفة و هي : زراعة الشعر بطريقة الشريحة ، و زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف ،  و زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي ، و اليوم هناك طريقة زراعة متطورة يجري العمل عليها و هي عملية استنساخ الشعر  .
  2. زراعة ألياف الشعر الصناعية أو البيوفيبر BioFiber.

قبل اللجوء الى اجراء عملية زراعة الشعر الصناعي لابد من التحقق من امر مهم جدا و هو ان تساقط الشعر و الصلع غير ناتج عن مرض مناعي ، و ذلك لأن هذه الامراض ستؤدي الى مهاجمة الجسم لألياف الشعر الصناعية و فشل العملية ، و كذلك قد تتعرض فروة الرأس للإصابة بالالتهابات .

 

نصائح إضافية لمنع تفاقم حالات الصلع الوراثي المبكر للنساء

للتقليل من حدة مشكلة الصلع الوراثي لابد من اتباع بعض النصائح الهامة و من أبرزها  :

  • الحفاظ على العناصر الغذائية المتوازنة في الجسم ، و عدم انقاص البروتينات و الفيتامينات و المعادن الهامة .
  • الوقاية من الإصابة بالأنيميا و فقر الدم.
  • عدم اللجوء الى انقاص كمية كبير من الوزن في فترات قصيرة.
  • تقليل تعريض الشعر للمواد الكيميائية و الصبغات .
  • استبدال مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية بتلك التي تحتوي على مواد طبيعية كزيت الأرجان أو زبدة الشيا.
  • التوقف عن استعمال مجففات الشعر .
  • تجنب شد الشعر بقوة و عقصه في ضفائر .
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل و انتظاره حتى يجف .
  • الامتناع عن التدخين .
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي و مستمر .
  • تجنب الأمور التي تعرضك للقلق و التوتر لأن الحالة النفسية السيئة تزيد من احتمالات تساقط الشعر .

علاج الصلع الوراثي المبكر للنساء بالميزوثيرابي

يعتبر علاج حقن الميزوثيرابي من العلاجات الشهيرة لمشكلة تساقط الشعر و التي باتت تنتشر بشكل كبير ، و يتكون (Hair Mesotherapy) من مواد طبيعية و بعض مضادات الأكسدة و مساعدات النمو ، و يتكون علاج الصلع الوراثي بالميزوثيرابي المخصص لحالات النساء من المكونات التالية  :

  1. فيتامينات ب المركب وج (B complex and C vitamins)
  2. معززات انقسام للخلايا الجذعية (Stem Cell Boosters)
  3. معقدات الببتيد مع النحاس (Copper Peptides)
  4. أحماض أمينية (Amino Acids)
  5. الإنزيم المساعد كيو 10 (Co-enzyme Q10)
  6. حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid)

و يتميز علاج حقن الميزوثيرابي بأنه آمن الى حد كبير و ذلك لكونه يتألف من مواد طبيعية هامة تعمل على علاج تساقط الشعر الهرموني و الصلع الوراثي المبكر للنساء ، و هو من العلاجات ذات الأعراض الجانبية و المضاعفات القليلة جدا على العكس من العلاجات الأخرى .

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *