زراعة الشعر بتقنية DHI

زراعة الشعر بتقنية DHI


مقدمة زراعة الشعر بتقنية DHI

أصبحت اليوم عمليات زراعة الشعر من أهم العمليات التجميلية على مستوى العالم ، و كيف لا و الشعر هو العنصر الجمالي الأبرز عند الانسان ان كان رجلا أو امرأة على حد سواء. فبالرغم من ان غالبية حالات الصلع يتعرض لها الرجال الا ان مشكلة تساقط الشعر عند النساء كثيرا ما تؤدي الى  الشعر الخفيف و أحيانا الى الصلع و هي مشكلة غاية في السوء بالنسبة للمرأة لكون الشعر يعتبر من ابرز سمات الأنوثة و الجاذبية لديها . و لهذا بدأ التفكير منذ القدم بحل جذري لهذا المشكلة ، و هو ما تم عن طريق عمليات زراعة الشعر و التي تنوعت تقنياتها الى حد كبير اليوم و هو ما رفع من نسبة نجاحها و تحقيقها لنتائج مميزة و زاد من نسبة الاقبال عليها الى حد كبير . ونتناول واحدة من تلك التقنيات ألا وهي زراعة الشعر بتقنية DHI. تابع القراءة لتتعرف على مزيد من التفاصيل.

محتويات المقالة:

  • مقدمة زراعة الشعر بتقنية DHI
  • ما هي زراعة الشعر بتقنية DHI؟
  • أهم مميزات زراعة الشعر بتقنية DHI
  • عيوب زراعة الشعر بتقنية DHI
  • من المرشح زراعة الشعر بتقنية DHI
  • كيف تتم زراعة الشعر بتقنية DHI
  • تقنيات أخرى لزراعة الشعر
  • تكلفة زراعة الشعر في تركيا
  • التعافي بعد زراعة الشعر بتقنية DHI
  • نتائج زراعة الشعر بتقنية DHI
  • تجربتي حول زراعة الشعر بتقنية DHI
  • سؤال وجواب حول زراعة الشعر بتقنية DHI
  • الخاتمة

ما هي زراعة الشعر بتقنية DHI ؟

و هي اختصار لمصطلح “Direct hair implantation”. و تعتبر هذه التقنية من أحدث ما توصل اليه الطب التجميلي، و تعد تطورا لعملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف. الا ان هذه التقنية تعتمد على فصل شريحة صغيرة جداً بواسطة جهاز خاص يدعى قلم تشوي من المنطقة المانحة للشعر وزراعتها في المنطقة التي تحتاجها. ,وتمتاز هذه التقنية ببساطتها وعدم حاجتها الى استعمال المشرط الجراحي، كما انها  تمكنت من علاج العديد من حالات الصلع التي لم تتمكن تقنيات زراعة الشعر الجراحية التقليدية من علاجها .

أهم مميزات زراعة الشعر بتقنية DHI

تمكنت عملية زراعة الشعر المباشرة من التفرد بالعديد من المميزات التي لم تستطع التقنيات الأخرى الوصول إليها، وهو ما جعلها من أفضل التقنيات في عصرنا الحالي ، ومن أبرز مميزاتها نذكر التالي :

  • نسبة نجاحها عالية جدا، و لم ترصد حالات فشل لها بعد
  • تعالج هذه التقنية مختلف حالات الصلع و من بينها الصلع الوراثي، وكذلك الناتج عن الحوادث و الحروق
  • ندرة حدوث المضاعفات و الأثار الجانبية
  • تمكنت من علاج الصلع ومشكلة الشعر الخفيف الشعر دون تدخل جراحي
  • حلت معضلة استخراج البصيلات في تقنيات أخرى
  • فترة شفاء أسرع وإمكانك العودة لحياتك مباشرة
  • انخفاض التكلفة مقارنة بتقنيات أخرى
  • لا تؤثر حالة الجلد في فروة الرأس على نجاح تقنية دي اتش اي لزراعة الشعر
  • مناسبة لزراعة الشعر في الذقن و الحاجبين و غيرها
  • تعطي نتائج رائعة و طبيعية تماما، و يمكن بعد نمو الشعر معاملته مثله مثل الشعر الأصلي
  • تجنب تعرض بصيلات الشعر لصدمات مختلفة وعوامل جوية و غيرها  و ذلك نتيجة زراعتها مباشرة بعد استخلاصها ، و هو ما يزيد من عمر البصيلة و يجعلها تنمو بقوة .
  • لا تتطلب حلاقة المريض لشعر رأسه
  • مناسبة لمرضى السكر وسيولة الدم نتيجة لعدم التدخل الجراحي بها

بالإضافة كذلك إلى مميزات أخرى مثل قلة احتمالية الإصابة بالعدوى أو التهاب فروة الرأس بعد العملية، مقارنة بالعمليات الأخرى. كما أنها لا تترك أية ندوب، وتختفي سريعًا إذا ظهرت.

عيوب ومضاعفات زراعة الشعر بتقنية DHI المحتملة

لا توجد أي عملية ليس بها عيوب، وتلك التقنية لا تختلف عن أي تقنية أخرى. والمفرح أن تلك العيوب نادرة الظهور. قد تتضمن.

  1. قد تتعفن الأنسجة أو تموت بسبب ضعف الإمداد الدموي و نقص الاكسجين  .
  2. احتمال الاصابة بالتهاب و عدوى في المنطقة المزروعة .
  3. من المحتمل أن يتجمع الدم في مناطق زراعة الشعر .
  4. من الممكن أن تتسبب العملية بتغير الإحساس في المنطقة التي تمت زراعتها.

يحرص المركز الطبي على عدم ترك أي علامات على حدوث مضاعفات ويتأكد تمامًا قبل مغادرتك من أن عملية التعافي تكون على أكمل وجه.

من المرشح زراعة الشعر بتقنية DHI

تعتبر روبوت زراعة الشعر بتقنية DHI أقلام تشوي مناسبة للكثير من حالات الصلع و تساقط الشعر و في مقدمتها :

  • حالات الصلع الوراثي
  • في حالة فقدان الشعر نتيجة التعرض للحوادث المختلفة و الحروق، حيث من الصعب اجراء عملية زراعة الشعر بالتقنيات الأخرى بسبب تضرر انسجة الجلد .
  • الأشخاص الذي لا يستطيعون زراعة الشعر بالتقنيات التقليدية بسب قلة عدد البصيلات في المناطق المانحة للشعر
  • تساقط الشعر الناتج عن عوامل مختلفة و أدى لمشكلة الشعر الخفيف
  • من لا يمكنهم اجراء زراعة الشعر بالتقنيات الجراحية التقليدية المعروفة إما غلاء اسعارها أو لطول مدة النقاهة فيها
  • تعتبر تقنية مناسبة لمن يعانون من مرض السكري او سيولة الدم لكونه لا يحصل نتيجتها اي نزيف

من المهم أيضًا ألا تكون مصابًا بأي مرض مزمن قد يؤثر على العملية. ففي تلك الحالة يجب السيطرة عليه قبل قرار العملية ويجب المتابعة مع الطبيب.

كيف تتم زراعة الشعر بتقنية DHI

قبل عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب بفحص شامل للمريض و قياس ضغطه للتحقق من حالته الصحية ، و بعدها يمكن البدء بالعملية التي تتم  وفق الخطوات التالي  :

التخدير الموضعي

يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديرا موضعيا في المنطقة المانحة و المستقبلة للشعر ، و يتم ذلك من خلال استعمال الزيلوكين الممزوج بالأدرينالين لإطالة مفعول المخدر

تخطيط المنطقة المانحة وإعداد المنطقة المستقبلة:

يقوم الطبيب بتحديد المنطقة التي سيتم استخلاص الشرائح منها و كذلك يحدد الشرائح المراد استخلاصها ، بعد ذلك يعمل الطبيب على شق أماكن في المنطقة الطلوب علاجها  لغرس الشرائح فيها .

استخراج البصيلات وزراعتها:

و تعتبر عملية استخلاص  الشريحة في تقنية الاجراءات البسيطة والتي لا تحتاج الى استخدام مشرط جراحي حيث لا يوجد حاجة  لفتح الجلد.

و يعتمد الطبيب في هذه التقنية على استعمال قلم تشوي لنزع شريحة دقيقة جداً لا يتعدى قطرها 0,5 ملم ، و الأمر المميز في هذه التقنية هو أن الشريحة تزرع فورا في أحد الأماكن المعدة مسبقاً في المنطقة المستقبلة ، و هكذا تتم العملية كل شريحة تنتزع تزرع على الفور دون انتظار .

زراعة الشعر

خلال زراعة الشعر بتقنية DHI بينما الطبيب يقوم بانتزاع وزرع البصيلات يقوم المساعد في ذات الوقت برش المنطقة التي تمت زراعتها في المنطقة المستقبلة بمحلول ملح بارد.

تقنيات أخرى لزراعة الشعر

توجد كذلك تقنيات أخرى لزراعة الشعر غير تقنية زراعة الشعر المباشرة، ونتناول الآن بعض الأمثلة على أهم الأمثلة للتقنيات الأخرة:

الاقتطاف الدقيق

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف الدقيق Nano FUE تعد تطويرًا حديثًا لتقنية الاقتطاف العادية. تبرز هذه النسخة المحسنة بقدرتها على التغلب على العيوب التي قد تظهر في النسخ السابقة للتقنية أو تقليل احتمالية حدوثها. تستند هذه التقنية إلى المبدأ الأساسي لتقنية الاقتطاف، ولكن الاختلاف الرئيسي يتجلى في صغر حجم القنوات المفتوحة. يتم زراعة الشعر في هذه التقنية من خلال فتحات صغيرة جداً في فروة الرأس، حيث يصل حجمها إلى 0.7 ملم.

تقنية إبر السفير

تقنية السفير Sapphire في زراعة الشعر تُعد إحدى أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر في تركيا. يتميز هذا الأسلوب بالاستناد إلى أدوات مخصصة مصنوعة من الياقوت الطبيعي، والتي تُعرف باسم “السفير”. تُستخدم هذه الأدوات بشكل رئيسي في عمليات استخراج وزراعة الشعر. يتمتع السفير بميزات فريدة، منها قوته العالية وقدرته على التحمل. يتألق الأداة بنقاوة القنوات التي تُشكل أثناء عملية زراعة الشعر. يُسهم استخدام السفير في تقليل التأثير على فروة الرأس، مما ينتج عنه نتائج متقدمة وطبيعية بشكل أكبر.

تقنية البيركوتان

تقنية البيركوتان هي إحدى أحدث وأكثر تقنيات زراعة الشعر الابتكارية المستخدمة في تركيا. تستند هذه التقنية إلى نفس المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها التقنيات الأخرى في زراعة الشعر، إلا أنها تتميز بفضل استخدام أداة فريدة تُعرف باسم “البيركوتان”. يتم تصميم هذه الأداة على شكل أسطوانة وتم تحسينها لفتح قنوات الشعر بشكل فعّال. تتميز البيركوتان برؤوس ذات شكل رفيع ومتقارب، مما يمنحها تشابهاً بارزًا مع مواقع بصيلات الشعر.

الروبوت

تقنية زراعة الشعر بالروبوت تمثل إحدى أحدث التطورات في مجال زراعة الشعر، حيث تعد تقنية رائدة تم استحداثها باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات زراعة الشعر. يتميز استخدام الروبوت في هذه العمليات بأنه يمثل ذروة تقنية الاقتطاف. أثناء تشغيل الروبوت، يقوم بتحديد أماكن الاقتطاف المثلى على فروة الرأس باستخدام رسم ثلاثي الأبعاد للرأس بأكمله، بالإضافة إلى قدرته على فتح القنوات وزرع الشعر بسرعة فائقة. تعتبر تقنيات الروبوت في زراعة الشعر مشهورة بشكل خاص في إسطنبول، حيث تبرز تقنيتي أرتاس ونيوجرافت كأحدث التقنيات المعتمدة.

تكلفة زراعة الشعر في تركيا

والآن لنساعدك للتعرف على بعض الأسعار الخاصة بتقنيات زراعة الشعر، والتي تختلف من مركز لآخر، ومن تقنية لأخرى إلى جانب عدد البصيلات.

  • تقنية الاقتطاف في عملية زراعة الشعر (FUE)
    750$ – 2.500$
    لا سيما تقدر تكلفة زراعة الشعر بتقنية FUE الحديثة ما بين:
  • زراعة الشعر بتقنية البيرتوكان (Perkutan)
    950$ – 2.700$
    بالإضافة إلى ذلك تقدر تكلفة زراعة الشعر بتقنية البيرتوكان Perkutan المتطورة ما بين:
  • تقنية السفير في زراعة الشعر (Sapphire)
    1050$ – 2.750$
    مع ذلك تقدر تكلفة زراعة الشعر بتقنية السفير Sapphire الأكثر دقة وفعالية ما بين:
  • زراعة الشعر بتقنية أقلام تشوي (DHI)
    1.200$ – 2.900$
    من ناحية أخرى تقدر تكلفة زراعة الشعر بتقنية أقلام تشوي DHI من دون حلاقة ما بين:

تواصل معنا الآن في غلوبال هير تراتس واحصل على عرضك الخاص لزراعة الشعر في أفضل الأماكن في تركيا، واحصل كذلك على استشارتك المجانية من خلال الواتساب.

التعافي بعد زراعة الشعر بتقنية DHI

كما ذكرنا سابقا ان من أهم ميزات تقنية زراعة الشعر المباشرة هو قلة فترة النقاهة و الشفاء بعدها. فهي لا تتجاوز الأسبوع، كما بإمكانك العودة إلى المنزل بعد اجراء العملية على الفور بعد أن تُغطى الرأس بشاش. وعموما يفضل في الأسبوع الأول من العملية رش المنطقة التي تمت زراعتها بمحلول ملحي بارد والمنطقة المانحة ببيتادين. وكذلك يفضل أن الالتزام بالمضادات الحيوية ومضادات التهاب في حال وصف الطبيب لها. بالإضافة أيضًا إلى عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخصوصا في الأسبوعين الأولين من العملية .

نتائج زراعة الشعر بتقنية DHI

تتميز عملية زراعة الشعر بتقنية بسرعة ظهور النتائج كذلك ان تمت مقارنتها مع التقنيات الأخرى التي تحتاج نتائجها الى وقت اطول، حيث أنه غالبا ما تظهر النتائج النهائية لهذه التقنية بعد حوالي شهر واحد من اجراء  العملية فيجد المريض ان الشعر قد غطى مناطق الصلع التي تمت زراعتها ، و عادة ما تكون كثافة الشعر ممتازة في حالات الصلع الوراثي الا أن النتائج تكون أقل في حالات التعرض للحوادث المختلفة و خاصة الحروق  .

تجربتي حول زراعة الشعر بتقنية DHI

يمكنك قراءة تجارب بعض عملائنا الذين خضعوا لعمليات زراعة الشعر بقنية أقلام تشوي:

صفي

اقترح علي صديقي تجربة زراعة الشعر، وكانت تجربة فريدة ورائعة بالفعل. كانت المترجمة ترافقني خلال كل خطوة، وانتهت الإجراءات بسرعة، وكانت النتيجة ممتازة. أنا ممتن جدًا للمهنية والاهتمام الذي قدمتموه.

فؤاد

خضعت لزراعة 4000 بصيلة في المركز باستعمال تقنية دي اتش آي، وكانت العملية سلسة للغاية. كانت خطوات التسجيل سهلة، ورعي المركز لي كان جيدًا حتى بعد مغادرتي تركيا.

جاسم

كانت تجربة مختلفة حقًا، اكتشفت المركز من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وأعجبت بشدة بمستوى النظافة والاحترافية في التعامل. كما أن العملية مرت بسلام ولم أشعر بأي ضيق أو ألم بفضل خبرة الطبيب. .

تواصل معنا الآن لتأخذ أول خطوة نحو علاج مشكلة الشعر واستعادة الثقة بالنفس. احصل على استشارة مجانية عبر الواتساب.

سؤال وجواب حول زراعة الشعر بتقنية DHI

يمكنك التعرف على أهم الأسئلة التي قد تراودك ولا تقدر على صياغتها لتساعدك أثناء جلستك مع الطبيب. بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة.

ماذا أفعل أثناء الاستشارة مع الطبيب؟

تعتبر استشارة الطبيب قبل أي عملية من الخطوات الهامة جدا والتي تساهم الى حد كبير في نجاح العملية و تجنب مخاطرها، ولا بد قبل إجراء زراعة الشعر بتقنية من استشارة الطبيب المختص و تحديد أهداف العملية والنتائج التي يتوقع المريض الحصول عليها بعدها. وكذلك لابد من التأكد من مدى مناسبة عملية دي اتش اي لحالة المريض، والتعليمات التي عليه الالتزام بها قبل التوجه الى اجرائها وغير ذلك.

ما مدة العملية؟

تستغرق ما بين الساعة إلى 4 ساعات حسب مساحة المنطقة المراد زراعة الشعر بها لذلك يفضل أخذ مهديء لاسترخاء المريض أثناء فترة العملية .

ما أهم العوامل التي تساعد على نجاح العملية؟

هناك العديد من العوامل التي تتحكم بتحديد عمر الشعر المزروع ،  و من الممكن تقسيم هذه العوامل الى فئتين و هما :

العوامل الداخلية:

  1. مستوى الاكسجين في الجسم و نسبة الماء .
  2. نوع الشعر.
  3. عوامل وراثية .
  4. حالة المريض الصحية و مستوى الهرمونات و انضباطها و خاصة هرمون التستوستيرون .

العوامل الخارجية:

  1. الحركة و الصدمات التي تتعرض لها الشريحة المطلوب زراعتها .
  2. المدة التي تبقى فيها البصيلات خارج الجسم بين النقل و الزراعة ، حيث أنها كلما طالت  أثرت على نمو الشعرة و عمرها بشكل سلبي .
  3. درجة حرارة الجو ، و مستوى تعقيم البيئة و الأدوات المستعملة في العملية لتجنب العدوى .
  4. درجة رطوبة الشريحة المستخلصة.

و قد ذكرنا سابقا ان الميزة الأساسية لزراعة الشعر المباشرة هي قلة الفترة الزمنية الفاصلة بين استخلاص الرائح و زراعتها وهو ما يساعد على تجنب تعرضها للصدمات والجفاف و يزيد من عمرها و يحافظ على قوتها  .

على ماذا يعتمد سعر العملية؟

تتفاوت تكلفة واسعار زراعة الشعر بتقنية DHI بحسب العديد من العوامل و من أبرزها :

  • حالة المريض و عدد البصيلات التي سيتم زراعتها .
  • تختلف التكلفة من مركز لآخر بحسب شهرته و مستوى الخدمات فيه .
  • كذلك تتباين التكلفة بحسب الدولة التي ستتم فيها العملية .

ما أفضل الأماكن التي تقوم بتلك العملية؟

تستخدم العديد من المراكز حول العالم اليوم تقني في مجال زراعة الشعر، الا أن الهند كانت السباقة الى ذلك وتستخدم اليوم العديد من المراكز الهندية هذه التقنية. وفي مقدمتها مركز نيودلهي لزراعة الشعر والذي يعد من أوائل المراكز التي أجرت عملية زراعة الشعر بتقنية.

كما يمكن اجراء عملية زراعة الشعر بتقنية في ألمانيا التي تتميز بمهارة اطبائها و خبرتهم الكبيرة في هذا المجال . وكذلك  تتوافر هذه التقنية في مختلف مراكز زراعة الشعر التركية و ابرزها مركز فلوريا لزراعة الشعر، وعيادات انترناشونال.

كيف أستعد قبل العملية جيدًا؟

لضمان سير عملية زراعة الشعر بتقنية و التقليل من احتمالات التعرض الى أية مشكلات غير متوقعة لابد من الالتزام بالتعليمات التالية:

  • إجراء تحليل دم كامل يشمل على عدد الخلايا الحمراء و البيضاء و حالة كل منهم بالإضافة إلى عدد الصفائح وعوامل التجلط
  • إجراء فحوصات وتحاليل لوظائف كبد وكلى وغازات الدم
  • فحص مستوى السكر في الدم.
  • تحليل دلائل الفيروسات الكبدية
  • على المريض الامتناع عن التدخين لمدة قبل اسبوعين من العملية ، لأن التدخين يتسبب في نقص الاكسجين في الدم وضعف تغذية الأنسجة
  • على المريض شرب كميات كافية من الماء والسوائل
  • تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم

الخاتمة

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع المركز العالمي لزراعة الشعر التخصصي في عمليات زراعة الشعر وعلاج الشعر ، هو موقع متخصص حيادي يقدم معلومات عن زراعة الشعر و علاج الصلع و علاج تساقط الشعر وعن اهم تقنيات زراعة الشعر المستخدمة حاليا وايضا نتكلم عن أنواع عمليات زراعة الشعر وكيفية علاج الصلع من التلف و الحفاظ عليه و ايضا نتكلم عن إزالة الشعر و اسباب تساقط الشعر وعلاجها ، موقع غلوبال هير ترانس يقدم لكم ايضا افضل مراكز زراعة الشعر حول العالم ومراكز إزالة الشعر و العناية بالشعر .

المراجع : wikipedia.org / webmd.com / realself.com / encyclopedia.com / ishrs.org

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *