علاج الشعر الخفيف من الأمام

علاج الشعر الخفيف من الأمام


علاج الشعر الخفيف من الأمام :


علاج الشعر الخفيف من الأمام ,الكثير من حالات تساقط الشعر المستمرة تؤدي الى قلة كثافة الشعر  في مقدمة الرأس و لاحقا ينحسر الشعر في هذه المنطقة بشكل ملحوظ  و يعتبر ذلك من مقدمات الصلع, و تسبب مشكلة انحسار الشعر في مقدمة الرأس  ازعاجا كبيرا لدى الكثيرين حيث تؤثر على المظهر العام للشخص و تؤدي الى بروز الجبهة بشكل أكبر و هو ما يؤدي الى ضعف ثقة الشخص بنفسه.

الا ان هذه المشكلة لم تعد مقلقة اليوم حيث تم التوصل الى العديد من الحلول و العلاجات التي تخلص الشخص منها و تعيد له مظهره الجميل و الجذاب و تعزز ثقته بنفسه . في المقال التالي سوف نستعرض بالتفصيل اهم العلاجات لمشكلة الشعر الخفيف من الأمام فتابعونا.

علاج الشعر الخفيف من الأمام بالمنتجات الدوائية:


تعتبر الأدوية من ابرز انواع العلاجات لمشكل الشعر الخفيف من الأمام ، و قد تمكنت العديد من شركات الأدوية المتخصصة  من تطوير مجموعة من المنتجات التي تساعد في علاج الشعر الخفيف عموما و في مقدمة الرأس على وجه التحديد.

في الواقع غالبية هذه العلاجات تستند في تحقيقها لتأثيرها على مجموعة من الزيوت المستخلصة من مصادر طبيعية مضافا اليها مواد فعالة تساعد على تغذية فروة الرأس و تنشيط البصيلات و بالتالي زيادة نمو الشعر . و من اكثر ادوية و علاجات الشعر الخفيف من الأمام استعمالا نذكر التالي:

 مستحضرات الببتيدات :Peptides

تعتبر مادة الببتيدات من أبرز المواد  المستعملة في مجال علاج مشاكل الشعر المختلفة و من بينها مشكلة الشعر الخفيف من الامام . و من الجدير ذكره أن مادة الببتيدات هي من المواد الموجودة في جسم الإنسان طبيعيا و تعد أحد أشكال البروتينات البسيطة ، و يسبب نقصها في الجسم مشكلات متعددة منها الاضرار بالشعر و فقدانه.

و قد تم التوصل الى صناعة بعض منتجات الببتيدات الطبية التي تساعد على تحفيز عملية تكوين البروتين في فروة الرأس ، بالإضافة الى زيادة أعداد الخلايا الدهنية و تعزيز الدورة الدموية ، و كل ذلك يؤدي الى تقوية البصيلات  و تحفيزها على النمو و انتج شعر قوي و كثيف . و يعتبر الاستعمال الموضعي هو الاكثر شيوعا لمنتجات Peptides ، و من الممكن أن يأتي على شكل شامبوهات و غيرها ، و من أشهر هذه المنتجات:
  • .Folligen solution Therapy Spray
  • .Copper Peptide Serums

مستحضرات المينوكسيديل :Minoxidil

و هو عبارة عن دواء مخصص لعلاج حالات الصلع و بالأخص الصلع الوراثي ، حيث يتكون المينوكسيديل من مواد فعالة تساهم  في نمو الشعر من جديد في المناطق التي تعرضت لفقدان الشعر.

و عادة ما يستخدم المينوكسيديل بشكل موضعي على المناطق الصلعاء او الشعر الخفيف ، و يكمن التأثير الأبرز لهذه المادة هو مساعدتها على توسيع الأوعية الدموية في منطقة فروة الرأس ، و هو ما يعزز تدفق الدم و بالتالي وصول التغذية الكافية الى  البصيلات و نمو الشعر . و لكن من المهم عدم استعمال هذا المنتج دون استشارة الطبيب المختص و التحقق من مدى ملاءمته للحالة ، و من أبرز منتجاته:
  • .Kirkland Minoxidil 5%
  • .Men’s Rogaine
  • .Hair Signals Therapy Cream
  • .Women’s Rogaine

 

فيتامينات علاج الشعر الخفيف من الأمام عند مقدمة الرأس:


  • الكثير من مشكلات الشعر و ضعفه و تساقطه عادة ما تعود الى نقص الغذاء الضروري في الجسم و قد لا نعرف هذا السبب الا بعد الفحوصات و التحاليل . و لهذا قد تكون احدى مشكلات الشعر الخفيف من الأمام هي سوء التغذية ، و هنا يصبح الشخص بحاجة الى تعويض النقص في العناصر الغذائية الهامة في جسمه و اعادة التوازن اليه ليتم حل المشكلة.
  • عادة ما يتم علاج مشكلة الشعر الخفيف من الأمام الناتج عن نقص التغذية بواسطة مجموعة فيتامينات الشعر و بالأخص  للنساء ، و ذلك لأن المرأة كثيرا ما تتعرض لنقص مستويات العناصر الغذائية نتيجة الحمل و الانجاب و الرضاعة ، و في بعض الحالات قد تكون الفيتامينات نافعة للرجال.
  • من الممكن تناول الفيتامينات بدون وصفة طبيب فهي علاج آمن ، و لكن استشارة الطبيب مهمة في الحصول على النوعية الافضل من هذه الفيتامينات و كيفية تناولها و ان كان المريض بحاجة الى تناول العناصر المعدنية معها كالحديد و الزنك و غيرها.

 

الوصفات المنزلية من أجل علاج الشعر الخفيف من الأمام :


كثيرا ما نسمع عن وصفات منزلية مختلفة و متنوعة تستعمل لعلاج الشعر و مشكلاته المختلفة و منها فقدان الشعر ، فهل هي فعالة و نافعة ؟

لقد قام العديد من اخصائي  التجميل بدراسة تأثير عدد من الوصفات الطبيعية في علاج الشعر الخفيف من الأمام و قد توصلوا الى انها من الممكن ان تساهم في زيادة سُمك الشعرة و تنشيط البصيلات الخاملة  و حثها على النمو مرة اخرى ، و من ابرز هذه الوصفات:

مستخلص البصل: 

للبصل اهمية كبيرة في علاج الشعر ، و تأتي هذه الأهمية من كون ثمار البصل تتضمن نسب عالية من مادة الكبريت الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم ، حيث يعد الكولاجين من أهم العناصر التي تعمل على تحفيز البصيلات على النمو و انتاج الشعر القوي.

التحضير:احضري بعض  شرائح البصل و قومي بهرسها  جيداً حتى تحصلي على السائل منها ، بعدها دلكي فروة رأسك بهذا السائل لمدة ربع ساعة ، و من ثم اغسلي شعرك بشكل جيد حتى لا تتبقى أثار لرائحة البصل عليه.

خلطة الجرجير:

و تعتبر من الوصفات المميزة جدا في علاج الشعر و ذلك لما يتضمنه الجرجير من مغذيات هامة جدا للشعر  ، كما ان مستخلصات الجرجير تساهم في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر.

التحضير: توضع كمية من الجرجير في الخلاط و استمري في ذلك حتى يصبح على شكل عجين متجانس ، و بعدها توضع العجينة على المنطقة الأمامية من الرأس المطلوب علاجها ثم يغطى الرأس بقبعة الاستحمام البلاستيكية لمدة ساعتين قبل ان يتم غسله.

حليب جوز الهند: 

يتميز حليب جوز الهند باحتوائه على نسب مرتفعة من الدهون و المعادن الأساسية كالحديد ، و هو ما يجعله من أفضل الوصفات في علاج الشعر الخفيف.

التحضير: يستخلص حليب جوز الهند من ثماره ذاتها ، و يفضل خلطه مع عصارة نصف ليمونة للحصول على خليط قوي التأثير ، تدلك فروة الرأس بهذا الخليط و يترك  لمدة 4 ساعات ، و من ثم يغسل الشعر.

قناع البيض:

يعتبر البيض من أكثر الوصفات استعمالا لحل مشكلات الشعر و ذلك لاحتوائه على البروتين الذي يعد نقصه من أبرز عوامل تلف الشعر و قلة كثافته.

التحضير: عليك خفق بيضة واحدة بشكل جيد ، و بعدها يمكن تدليك فروة الرأس بها في المنطقة المطلوبة لمدة 20 دقيقة ، و من ثم يتم غسل الشعر بشكل جيد.

خليط الزيوت:

من المعروف ان للزيوت الطبيعية اهمية بالغة جدا في علاج مشكلات الشعر المختلفة ، و من ابرز هذه الزيوت و أكثرها فعالية زيت الخروع و زيت جوز الهند و اللذان يستعملان في العديد من مستحضرات العناية بالشعر ، فهما يحتويان على المغذيات الأساسية لبصيلات الشعر ، كما يساهمان الى حد كبير في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

التحضير:  امزجي كميات متساوية من زيت الخروع وجوز الهند مع بعضهما البعض ، و من ثم قومي بتدليك فروة الرأس و بالأخص المنطقة الأمامية الخفيفة الشعر بهذا المزيج ، و يفضل اعادة هذا الاجراء ما بين 2 الى 3 مرات في الأسبوع  حتى يتم الوصول الى أفضل النتائج.

علاج الشعر الخفيف من الأمام عن طريق الحقن:


عمليات الحقن لعلاج الشعر الخفيف من الأمام ليست بالأمر الجديد و انما كانت تستعمل للنساء قبل عدة عقود ، و كانت تعتبر الحل الأفضل لهن لأنه في ذلك الوقت كانت عملية زراعة الشعر تتطلب حلاقة الشعر بالكامل و لهذا لم ترغب الكثيرات بإجرائها ، الا انه حتى اليوم مازالت تحظى عمليات علاج الشعر بالحقن بأهمية بالغة لفعاليتها و بساطتها ، فهي تعتبر أقوى تأثيرا من الوصفات الطبيعية و أقل تعقيدا من الجراحة .

و من أشهر اجراءات  حقن الشعر المستخدمة في حل مشكلة الشعر الخفيف من الأمام:
  • حقن بلازما الشعر:  و هي من اكثر الاجراءات أمانا لكون مادة البلازما المستعملة في الحقن تستخلص من المريض ذاته . تتم العملية من خلال سحب كمية من دم المريض لتتم معالجتها و استخلاص البلازما و الصفائح الدموية منها ، و بعدها تصبح جاهزة  لحقنها مرة أخرى في فروة رأس المريض حيث تعمل على تحفيز الشعر على النمو ، كما تساهم في زيادة دعمه بالمغذيات الضرورية له.
  • حقن الكولاجين للشعر:  تكمن أهمية الكولاجين من كونه يساعد في تأمين استمرار دورة حياة الشعيرات في مختلف مراحلها ، و يحفز الشعر على النمو من جديد ، و له تأثيرات جمالية عديدة على الشعر.

عمليات علاج الشعر الخفيف من الأمام للرجال:


 صحيح أن غالبية اهداف عمليات زراعة الشعر هي المساعدة على التخلص من مشكلة الصلع ، الا أنه من الممكن الاعتماد عليها كذلك في علاج الشعر الخفيف من الأمام في مقدمة فروة الرأس سواء للرجال او للنساء .

مع التطور الطبي و التقني الكبير فقد باتت اليوم عمليات زراعة الشعر من اهم العمليات التجميلية و اكثرها انتشارا حول العالم ، حيث انها تعتمد حاليا على العديد من التقنيات المتطورة التي زادت من نسبة نجاحها و فعاليتها و أبرزها:
  • زراعة الشعر بتقنية DHI أو تقنية قلم تشوي.
  • زراعة الشعر الصناعي .Bio-Fiber
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف .FUE
  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة .FUT

 و لكن من المهم التأكيد انها بالنهاية عملية جراحية و يفضل أن لا يتم جعلها الخيار الأول لنا الا في حالات فشل العلاجات الأخرى الاكثر بساطة التي ذكرناها سابقا ، او في حالات الصلع الوراثي صعب العلاج.


 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *