كيفية العناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر


كيفية العناية بالشعر :


كيفية العناية بالشعر ؟يحتاج الشعر الى العناية و الاهتمام الخاص حتى يتمكن من النمو بشكل صحيح و قوي و التقليل من احتمال تعرضه للمشاكل و الأمراض المختلفة التي قد تسبب في النهاية تساقطه . و قد نجد في الأسواق الكثير م منتجات التصفيف و الشامبوهات التي تعطي الشعر جمالا و جاذبية كبيرة الا أنها في الواقع لا تستطيع حل المشكلات العميقة و المرتبطة بنمو الشعر و بصيلاته من الأساس.

و يبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرين : كيف يمكن العناية بالشعر ؟ و ما هي الوسائل المتاحة الأفضل لذلك ؟ في المقال التالي سنحاول الاجابة بالتفصيل عن هذا السؤال فتابعونا.

كيفية العناية بالشعر :


لاختيار العلاج الافضل لمشكلة معينة للشعر لابد أولا من تحديد نوع الشعر فلكل نوع العلاج المناسب له . و هناك 3 أنواع أساسية للشعر تبعا لمدى جفافه أو افرازات الدهون فيه ، و هي : الشعر الجاف و الشعر الدهني و الشعر العادي.أما من ناحية الملمس و نسبة الكيراتين فيه فيمكن تصنيف الشعر الى : شعر مجعد ، و شعر مموج ، و شعر أملس.

 

كيفية العناية بالشعر الجاف:


ما هي مشكلة الشعر الجاف؟

  • عادة ما يظهر الشعر الجاف بمظهر باهت ، و تكون فيه إفرازات الزيوت الطبيعية في فروة الرأس قليلة جدا ، و هو ما يجعله خشن الملمس و أكثر قابلية للتقصف.
  • و توجد العديد من المنتجات المتخصصة بالعناية بالشعر الجاف . و عادة ما يفضل الاعتماد على المنتجات الزيتية التي تتكون من مستخلصات الزيوت الطبيعية حيث أنها تساهم في ترطيب الشعر و فروة الرأس بصورة طبيعية.

طرق العناية بالشعر الجاف بالمنزل:

يحتاج الشعر الجاف الى العناية باستمرار به في المنزل و ذلك بشكل يومي أو أسبوعي ، و ذلك للحفاظ على حيوته و منعه من التعرض للتقصف و التساقط.

روتين العناية بالشعر الجاف اليومي:


التدليك:

  • و تعتبر عملية تدليك فروة الرأس و الشعر أمرا مهما للمساهمة في تنشيط الدورة الدموية و زيادة وصول الغذاء الى الجذور بالشكل المناسب ، و هو ما يؤدي الى نمو الشعر بالشكل السليم .  تتم عملية التدليك ابتداءً من الجذور و حتى الأطراف لعدة دقائق يومياً.
  • و يفضل أثناء عملية التدليك استعمال بعض زيوت الشعر الطبيعية للمساهمة في زيادة ترطيب الشعر الجاف و التقليل من تأثير العوامل الطبيعية و غيرها عليه . و من أفضل الزيوت التي يمكن استعمالها هي :  زيت جوز الهند ، أو زيت الزيتون ، أو زيت اللوز.

الترطيب:

لوقاية الشعر من التعرض للجفاف و التقصف لابد من الحرص على ترطيبه بشكل مستمر . و يمكن من أجل ذلك استعمال بلسم مخصّص للشعر الجاف بعد غسيل الشعر . و عناك اجراء رائع يساهم في اعطاء المزيد من الترطيب للشعر و هو إضافة محتوى كبسولات من فيتامين E للبلسم الذي سوف تستعمله ، و هو ما يقي الشعر من تأثير الشوارد الحرة التي تؤدي الى جفافه و اعطائه مظهرا سيئا.

روتين العناية بالشعر الجاف الأسبوعي:

يحتاج الشعر الجاف الى عناية مستمرة و ليس ليوم او فترة محددة فقط ، و من الممكن العناية بالشعر الجاف من خلال حمام الكريم المخصص للشعر الجاف و استعماله بشكل اسبوعي . و من المفروض عند اختيار منتجات حمام الكريم التي تتوافر فيها خلاصات العسل ، و الحليب و الزيوت الطبيعية ، فهي الافضل و الاكثر فاعلية في عملية ترطيب الشعر و وقايته من الجفاف.

من ناحية اخرى من الممكن  استبدال حمام الكريم التقليدي بالعديد من الوصفات الطبيعية الشهيرة لترطيب الشعر و من أبرزها:

ماسك المايونيز للترطيب و العناية بالشعر الجاف:

يعتبر ماسك المايونيز من الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر الجاف و ترطيبه بشكل جيد ، و هذا يعود الى احتوائه على نسبة كبيرة من العناصر المرطبة و البروتينات التي تساهم في تغذية الشعر و اعطائه الحيوية و الجمال ، الا أن البعض لا يحبذ استخدامه بكثرة و ذلك لأن بكتيريا البيض الموجود في المايونيز من المحتمل أن تضر الشعر و تؤدي لاحقا الى الاصابة بالصلع لكونها لا تموت إلا عن طريق التسخين.

مكونات الماسك:

في البداية لابد من تجهيز المكونات التالية:

1/2 كوب من المايونيز + ملعقة كبيرة من زيت الزيتون + ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير:

  • عليك خلط المايونيز و العسل و زيت الزيتون بشكل جيد حتى يصبح المحتوى متجانسا ، و بعدها يصبح الماسك جاهزا ، و بعد غسل الشعر بالماء الدافئ يمكنك وضع الماسك عليه مع التدليك لمدة 5 دقائق و ذلك حتى تتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • بعد ذلك تتم تغطية الشعر بمنشفة ساخنة لأن ذلك يساهم في ابقاء المسام مفتوحة و الوصول الى فائدة أكبر ، على أقصى استفادة من الماسك . و لابد من الاستمرار في وضع الماسك لنحو 40 دقيقة و من ثم يتم غسله بالشامبو و الماء الدافئ.

ماسك الأفوكادو و العسل:

يحتوي هذا الماسك على عناصر هامة جدا و مغذية للشعر ، حيث  تتميز ثمرة الأفوكادو بأنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تساهم في  ترطيب الشعر الجاف الى درجة كبيرة ، ليس هذا فحسب بل انها تعمل على تغذية بصيلات الشعر . بينما العسل يعتبر من المرطبات الطبيعة التي تساهم في حماية الشعر من الجفاف و المؤثرات الخارجية.

طريقة التحضير:

قومي بهرس ثمرة أفوكادو مع ملعقة كبيرة من العسل +  ملعقة كبيرة من الحليب و اخلطي المكونات بشكل جيد جدا حتى تمزج مع بعضها ، و من ثم يصبح الماسك جاهزا للاستعمال .  بعد أن تغسلي شعرك بالماء الدافئ يمكنك وضع الماسك ثم تتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لنصف ساعة تقريبا ، و بعدها يغسل الشعر بالماء الدافئ.

العناية بالشعر الجاف باستخدام حليب جوز الهند:

حليب جوز الهند بفوائده الرائعة للعناية بالشعر الجاف والمجهد، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية والبروتينات وهو ما يجعله بديل رائع وطبيعي لعلاجات الشعر التقليدية. يمكن إدراج حليب جوز الهند في روتين العناية بالشعر الجاف الأسبوعي من خلال تدفئة ثلاث ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند ووضعها على الشعر الرطب لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف الشعر بالماء والشامبو.

 

الروتين الشهري للعناية بالشعر الجاف:


يفضل دائما قص أطراف الشعر للتخلص من التقصف ،  و ذلك من خلال قص حوالي 1 سم منه في كل شهر.

حمام الزيت الساخن للعناية بالشعر الجاف:

يعتبر حمام الزيت الساخن أو كما يُعرف ب Hot Oil Treatment، من أشهر الطرق و أكثرها انتشارا التي تساهم في العناية بالشعر الجاف . و تعتمد هذه الطريقة على تسخين الزيت ، حيث تساهم الحرارة بزيادة وصول الاحماض الدهنية للشعر الى الجذور بشكل أكبر و هو ما يزيد نسبة الفائدة.

طريقة عمل حمام الزيت:

  • في البداية لابد من تسخين  3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ، و زيت جوز الهند ، و زيت اللوز الحلو ، و كذلك زيت الجوجوبا ، و يتم التسخين اما في حمام مائي ساخن أو بالميكروويف لمدة 10 ثواني.
  • قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ لأن ذلك يساعد في فتح المسامات و تحقيق الفائدة بشكل أكبر.
  • بعد ذلك قومي بدهن الزيت الساخن على شعرك و فروة الرأس و استمري في التدليك بأطراف الأصابع بشكل دائري لبعض الوقت لأن ذلك يساهم في تنشيط الدورة الدموية.
  • بعد التأكد من وصول الزيت الى كامل المناطق قومي بتغطية الشعر بمنشفة ساخنة لحوالي 40 دقيقة ، ثم اغسليه بالماء و الشامبو.

 

كيفية العناية بالشعر المجعد:


  • يعد الشعر المجعد احد أنواع الشعر التي ليس من السهل التعامل معها ، و غالبا ما تكون طبيعة الشعر المجعد ناتجة عن العوامل الوراثية و التي تؤدي الى نقص بروتين الكيراتين و هو العنصر المسؤول الأول عن فرد خصلات الشعر.
  • و يحتاج الشعر المجعد الى عناية خاصة ، و ذلك أنه صعب التصفيف و متشابك اكثر من غيره ، ليس هذا فحسب بل انه كثيرا ما يعاني أصحاب الشعر المجعد من مشكلة جفاف الشعر و التقصف الذي يزيد من احتمال تساقطه.

طرق العناية بالشعر المجعد في المنزل:

تنتشر العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر المجعد  ، و تعتبر المنتجات التي تحتوي على خلاصة الكيراتين هي الافضل لأنها تساعد على فرد الشعر تمليسه . و كذلك هناك السيروم الذي يحتوي على السيليكون و المفيد جدا في فرد تموجات الشعر.

الروتين اليومي لـ طرق العناية بالشعر المجعد:

لابد من التعود على تمشيط الشعر باستمرار و بلطف حتى يتم فك لتشابك و فرد الشعر . و من الممكن استعمال بعض أنواع البلسم التي تساعد على تسهيل التصفيف و تمليس الشعر ، و نفس الأمر يحصل عند استعمال زيت الزيتون و هو ذو نتائج رائعة جدا.

 

طرق العناية بالشعر المجعد باستخدام الوصفات المنزلية:


ماسك الموز والعسل لفرد الشعر المجعد:

يحتوي الموز على العديد من المعادن و العناصر الهامة و المغذية للشعر و منها البوتاسيوم.

طريقة التحضير:

  • قومي بهرس موزة ناضجة بدون تقشيرها ، و أضيفي اليها ملعقة كبيرة من العسل ، و ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من المايونيز ،  ثم قومي بمزج الخليط بشكل جيد حتى يتجانس مع بعضه تماما.
  • ضعي الخليط على شعرك و غطيه بغطاء بلاستيك أو بمنشفة ساخنة لحوالي النصف ساعة ، ثم قومي بغسله بالماء الدافئ و الشامبو.

ماسك الزبادي والعسل:

يساهم هذا الماسك بتغذية الشعر و اعطائه مظهر رائع . و لتحضيره تحتاجين الى مزج 3 ملاعق كبيرة من الزبادي + ملعقة من العسل ، ضعي الخليط على شعرك لنصف ساعة ثم اغسليه.

ماسك الصبار وزيت الزيتون لتمليس الشعر المجعد:

يعتبر الصبار مفيد جدا لتمليس الشعر المجعد ، و يمكنك تحضير هذا الماسك من خلال خلط 3 ملاعق كبيرة من خلاصة الصبار مع ¼ كوب من زيت الزيتون ، و من ثم ضعيه على شعرك لنصف ساعة فقط.

نصائح للعناية بالشعر الجاف والمجعد:


  • تقليل استعمال المجففات.
  • عدم استعمال الشامبوهات أكثر من مرتين في الاسبوع.
  • الاكثار من تناول السوائل يساهم في ترطيب الشعر.
  • استخدام الأمشاط ذات الأسنان الواسعة.
  • غسل الشعر بالماء الدافئ و ليس الحار.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *