حل لتساقط الشعر

حل لتساقط الشعر


حل لتساقط الشعر :


هل هناك حل لتساقط الشعر ,يعتبر الشعر هو العنصر الابرز للجمال لدى الانسان و هو ما يجعله يسعى للحفاظ عليه و العناية به قدر الامكان ، و لكن و للأسف يتعرض الشعر خلال الحياة للكثير من المشكلات و أبرزها مشكلة تساقط الشعر و التي يعاني منها الكثيرون و تشكل لهم قلقا كبيرا و ذلك لأن تزايد تساقط الشعر سيؤدي لاحقا الى الصلع.

و لمشكلة تساقط الشعر اسباب متنوعة و في مقدمتها تأتي العوامل الوراثية ، و التقدم في السن ، و كذلك بعض الأمراض الجلدية، و كذلك تنتج عن العديد من أنماط الحياة اليومية المختلفة و غير ذلك.

و تعتبر محاولة الكشف عن السبب الذي أدى الى الاصابة بتساقط الشعر من أهم الخطوات العلاجية لهذه المشكلة ، و لهذا و قبل التعرض لحلول و علاجات تساقط الشعر لابد لنا و ان نستعرض معكم أهم الأسباب التي تؤدي الى هذه المشكلة.

 

أسباب تساقط الشعر:


في البداية لابد من الاشارة الى أن الشعر يتساقط يوميا و بشكل اعتيادي و هو أمر طبيعي و غير مقلق حيث يفقد الشخص ما بين 60 الى 100 شعرة يومياً . و لكن ان زادت نسبة تساقط الشعر عن ذلك بشكل ملحوظ فهنا تكمن المشكلة الأساسية التي قد تؤدي الى الصلع.

و من أبرز العوامل التي تساهم في تساقط الشعر نذكر التالي:
  • التعرض للاضطرابات الهرمونية.
  • العوامل الوراثية.
  • نمط حياة غير صحي.
  • سوء التغذية.
  • الحمل.
  • الرضاعة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية و العقاقير.
  • التوتر و الضغط النفسي.
  • القشرة و الفطريات.
  • الاصابة بأمراض الجهاز المناعي كالثعلبة.

 

حل لتساقط الشعر:


هناك العديد من الحلول لمشكلة تساقط الشعر ، بعضها عبارة عن وصفات طبيعية و يمكن تحضيرها في المنزل ، و بعضها الآخر أدوية و أغذية مختلفة ، و بعضها يكون علاجات متقدمة عن طريق تقنيات طبية متطورة.

حل لتساقط الشعر عن طريق الوصفات الطبيعية:

و هي عبارة عن خلطات تحتوي على مكونات طبيعية تساهم في ايقاف تساقط الشعر و اعطائه مظهرا جذابا و جميلا ، و تعتبر من أكثر العلاجات شيوعا بين الناس و من أبرزها:

حل لتساقط الشعر زيت الثوم:

  • يعتبر زيت الثوم احد العلاجات الطبيعية الشهيرة لمشكلة تساقط الشعر و الثعلبة و قد أثبتت التجارب أنه تمكن من تحقيق الكثير من النتائج المميزة.
  • فلزيت الثوم خصائص مميزة ، فهو يعمل كمضاد للبكتيريا و الفطريات التي تسبب قشرة الشعر و الأكزيما ، و يعمل على ايقاف تساقط الشعر ، كذلك يحتوي زيت الثوم على العديد من العناصر المغذية للشعر كعنصر الكبريت ، و فيتامينات C ،  و E، وB6.
  • أما الطريقة الأفضل لتحضيره و استعماله فهي اضافة ملعقة كبيرة من زيت الثوم إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و يجب أن يُدفأ الخليط بعض الشيء قبل الاستعمال ، و من ثم يُوضع على فروة الرأس مع  تدليك خفيف حتى تتنشط الدورة الدموية ، و يجب الابقاء على الخليط لنحو ساعتين من الزمن على الأقل و بعدها يغسل بالماء و الشامبو.

زيت الروزماري أو إكليل الجبل:

  • و هو من الوصفات الهامة للحفاظ على الشعر و العناية به . حيث يساهم زيت الروزماري في تنشيط الدورة الدموية و يساعد على وصول العناصر الغذائية الى البصيلات بشكل صحيح مما يجعلها تنمو مجددا و تنتج شعرا سليما و قويا.
  • و يمكن استعمال زيت الرزوماري كعلاج لتساقط الشعر الناتج عن القشرة و الأكزيما الدهنية حيث أنه يقضي على الفطريات و البكتيريا التي تسبب القشرة.
  • طريقة التحضير : يجب مزج 5 قطرات من زيت الروزماري  مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و يمكن في الخلطة الناتجة عمل حمام زيت دافئ على الشعر المبلل و يتم فيها تدليك فروة الرأس بشكل جيد ، يجب ان يترك المزيج على الشعر لمدة ساعتين و بعدها يتم غسله ، و يفض تكرار العملية أسبوعيا . و من الممكن أيضا ج0اضافة زيت الروزماري الى الشامبو للحصول على نتائج مميزة أيضا.

القهوة حل لتساقط الشعر:

  • هل بإمكان القهوة ان تحل مشكلة تساقط الشعر ؟!!! قد يشعر الكثيرون بالاستغراب من هذه الفكرة ، و لكن في الحقيقة أثبتت العديد من التجارب و الدراسات أن الكافيين الموجود بالقهوة يساهم في التقليل من تساقط الشعر و الصلع الى درجة كبيرة ، و هذا ما جعل الكثيرين يسعون الى اضافة الكافيين الى مستحضرات التجميل التي تعالج تساقط الشعر.
  • طريقة التحضير : يتم مزج  2 ملعقة  كبيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من العسل اضافة الى ملعقة من الماء ، و يجب التأكد من مزج المكونات بشكل تام مع بعضها البعض ، و بعد ذلك توضع الخلطة على جذور الشعر المبلل مع التدليك لمدة 5 دقائق ، و بعدها يجب الابقاء على الماسك على الشعر لفترة نصف ساعة تقريبا و يجب اعادة العملية في كل أسبوع حتى يتم الحصول على النتائج المميزة.

الحناء:

  • تعتبر الحناء من أقدم ابرز المواد التجميلية و كذلك العلاجية لمشكلة تساقط الشعر ، و تعد الحناء مكون طبيعي فعال جدا في العديد من مشكلات تساقط الشعر ، حيث أنها تضم العديد من العناصر التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر و حمايتها من التأثير السيء للعوامل الخارجية المختلفة كأشعة الشمس و المواد الكيميائية الناتجة عن مستحضرات التجميل.
  • طريقة استخدام الحناء هي بسيطة جدا حيث يتم خلطها بالماء و من ثم يوضع معجون الحناء على الشعر كماسك أسبوعي لمدة ساعة و يتم تكرار العملية هذه حتى يتم حل مشكلة الشعر و توقف تساقطه.

 

حل تساقط الشعر الشديد:


قد تفيد معظم الخلطات الطبيعية السابقة في حل مشكلة تساقط الشعر في بداياته و حالته البسيطة، أما بالنسبة لتساقط الشعر الشديد فهو أمر خطير و قد يؤدي لاحقا الى الاصابة بالصلع المبكر ، و في هذه الحالة يجب اللجوء الى علاجات فعالة كتقنيات الحقن الموضعي و عمليات زراعة الشعر فهي من أفضل الحلول لمشاكل تساقط الشعر المختلفة و منها الناتجة عن العوامل الوراثية و الاضرابات الهرمونية و غيرها.

حقن الميزوثيرابي للشعر:

  • و يعتبر حقن الميزوثيرابي من أشهر الوسائل الحديثة و الغير جراحية التي تساهم في حل مشكلة تساقط الشعر الشديد و الصلع المبكر ، و قد لاقت هذه العملية رواجا كبيرا لدى الكثيرين بسبب فعاليتها و سهولة اجرائها . و يتم هذا الاجراء عن طريق حقن الطبقة الخارجية من فروة الرأس بمزيج من الفيتامينات ، و المعادن و الأحماض الأمينية و هي من أهم العناصر التي تساهم في نمو الشعر بشكل سليم.
  • تبدأ العملية بتخدير المريض موضعياً و من ثم يتم الحقن بدون أي ألم ، و تحتاج النتائج الى حوالي شهرين حتى تظهر بشكل واضح . تناسب تقنية الميزوثيرابي علاج مختلف مشاكل تساقط الشعر و من بينها ذلك الناتج عن الاضطرابات الهرمونية ، أو الثعلبة و الصلع المبكر و غير ذلك.

حل تساقط الشعر الشديد باستخدام حقن البلازما للشعر:

  • تعتبر البلازما احدى مكونات الدم الأساسية ، فهي عبارة عن سائل شفاف يساهم في اعطاء الدم هيئته السائلة . و تعتبر عملية حقن البلازما للشعر من أهم التقنيات التي تساهم في ايقاف تساقط الشعر و علاجه ، و هي من أكثر الطرق أمانا حيث أنها تستخلص من دم المريض نفسه ، كما تحتوي البلازما على البروتينات ، والجلوكوز ، و الأحماض الأمينية و بعض العناصر كالفوسفور ، و البوتاسيوم و غيرها من المواد الهامة.
  • في بداية عملية حقن البلازما للشعر يقوم الطبيب بأخذ عينة من دم المريض و بعدها يستخلص البلازما منها بواسطة  تقنية الطرد المركزي ، و من ثم يقوم بحقنها في فروة الرأس . تناسب تقنية حقن البلازما علاج تساقط الشعر الشديد ، و كذلك في علاج العديد من حالات الصلع و تكثيف الشعر الخفيف و غيرها.

حل تساقط الشعر الموضعي:


  • كثيرا ما يواجه الرجال و النساء مشكلة تساقط الشعر الموضعي و قد تسبب لهم الكثير من القلق و ضعف الثقة بالنفس ، كما أن عدم ايجاد حل لهذه المشكلة سوف يسبب لاحقا الاصابة بالصلع.
  • و قد اهتم الخبراء بإيجاد حل لمشكلة تساقط الشعر الموضعي و بالأخص من مقدمة الراس و قد تم التوصل الى العديد من الحلول الحديثة و الفعال ، فإضافة الى حقن البلازما و الميزوثيرابي التي تحدثنا عنهما في السابق فقد توافر اليوم علاجات أخرى و أبرزها  المينوكسيديل.

حل تساقط الشعر من مقدمة الراس باستخدام المينوكسيديل:

و يسمى تجارياً بالروجين ، و هو عبارة عن دواء يتم استعماله موضعيا لعلاج تساقط الشعر والصلع ، حيث يساهم المينوكسيديل بتوسيع الأوعية الدموية و ايصال الغذاء الى بصيلات الشعر بصورة أكبر و بالتالي تقويتها و نمو البصيلات الضعيفة.

حقن الكولاجين للشعر:

يساهم الكولاجين في الحفاظ على دورة حياة الشعر الصحية و نموه بصورة طبيعية . و يتم الاستعانة بحقن الولاجين في فروة الرأس للحد من تساقط الشعر الشديد و تقويته و هو علاج أثبت فعاليته الى حد كبير.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *