زراعة الشعر الصناعي

زراعة الشعر الصناعي


زراعة الشعر الصناعي:

زراعة الشعر الصناعي | يعتبر الصلع و تساقط الشعر احدى ابرز المشكلات الجمالية التي تواجه الكثيرين و تسبب لهم ضعف الثقة بالنفس ، و ذلك لما يلعبه الشعر من دور جمالي هام لدى كلا الجنسين . و لهذا كان لابد من ايجاد وسيلة فعالة للتخلص من الصلع و تساقط الشعر .

و قد وفر الطب العديد من العلاجات و الحلول الا أن الكثير منها لم تحقق النتائج المطلوبة ، الى أن تم التوصل الى عمليات زراعة الشعر و التي باتت تعتبر اليوم احدى أهم الوسائل في علاج الصلع و تساقط الشعر و أكثرها فاعلية . و لكن و في العديد من الحالات لم يكن ممكنا زراعة الشعر الطبيعي لبعض المرضى لأسباب مختلفة ، و هو ما استدعى بالتالي ظهور عمليات زراعة الشعر الصناعي و هي ما سوف نتعرف اليه في السطور التالية .

 

زراعة الشعر الصناعي:

تعتمد عملية زراعة الشعر الطبيعي التي تعتبر من اهم العمليات التجميلية حاليا على استخلاص بصيلات الشعر من المناطق المانحة للشعر و التي توجد في مؤخرة الرأس و اعادة زراعتها في المناطق الصلعاء ، غير أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من عدم توافر كميات كافية من بصيلات الشعر في المناطق المانحة أو أنهم يعانون من الصلع الكامل . و تمثل الحل لهؤلاء بعملية زراعة الشعر الصناعي و التي شكلت طوق النجاة الوحيد لهم .

و من مميزات عملية زراعة الشعر الصناعي :

  1. لا تبقي عملية زراعة الشعر الصناعي على أثار ندوب أو غيرها بعد انتهاء الاجراء .
  2. لا تتطلب زراعة الشعر الصناعي إلى توافر الشعر في المنطقة المانحة أو غيرها كما في زراعة الشعر الطبيعي .
  3. انخفاض تكاليفها مقارنةً بزراعة الشعر الطبيعي.
  4. يمكن للمريض بعدها ممارسة أعماله بصورة اعتيادية اذ انها لا تتطلب فترة نقاهة .
  5. نتائجها فورية .

 

كيف تتم زراعة الشعر الصناعي ؟

تتم عملية زراعة الشعر الصناعي عن طريق عدة خطوات و هي :

  • الخطوة الأولى : البداية تكون عن طريق اختيار لون و ملمس الشعر الصناعي بشكل مناسب ، حيث يتم تحضير الألياف الصناعيّة قبل العملية لتكون بلون مماثل للشعر الطبيعي ، و عادة ما يتراوح طولها ما بين 10 إلى 25 سم تقريباً .
  • الخطوة الثانية : و هي التخدير، حيث  تبدأ العملية بتخدير المريض موضعياً ، و قد يتم اعطاؤه بعض مهدئات الأعصاب حتى لا يشعر بأي ألم .
  • الخطوة الثالثة : و هي عملية غرس الشعر الصناعي ،حيث يبدأ الطبيب بغرس كل شعرة على حدة داخل فروة الرأس عن طريق إبرة خاصة بذلك و من خلال ثقوب صغيرة جدا يصنعها الطبيب في فروة الرأس ، و يتعافى المريض من العملية خلال بضعة أيام . و تعد ذات نتائج مباشرة و هو الامر المميز فيها .

 

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة لعملية زراعة الشعر الصناعي:

  1. الاصابة بالنزيف في فروة الرأس ، و قد يستمر النزيف ان حصل لعدة ساعات ثم يتوقف بعدها ، و لكنه أمر قليل الحصول .
  2. الاصابة بالعدوى ، أو بالتقيحات الصديدية في منطقة العملية ، ز يتم التخلص منها من خلال تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب .
  3.  قد يصاب المريض ببعض التورم و التهاب في منطقة الزراعة أو محيطها كالجبهة و حول العينين ، و لكنه عارض مؤقت و يختفي بعد مدة قصيرة .
  4. من المحتمل أن يرفض الجسم الشعر المزروع و يعتبره مادة غريبة عنه .
  5. من المحتمل أن تتشكل بعض التكيسات أو البثور في منطقة الغرس عند جذور الشعر ، الا أنها مؤقتة و تختفي بعد فترة قصيرة .

 

عيوب زراعة الشعر الصناعي:

  1. لا يمكن معاملته كشعر طبيعي ، حيث لا يمكن قصه أو صبغة أو تجفيفه و غير ذلك .
  2. قد يتعرض الشعر الصناعي المزروع الى التساقط نتيجة العادات اليوميّة المختلفة كالتمشيط و غيرها ، و قد تبلغ نسبة تساقطه نحو 20%  في كل عام ، و هو ما يؤدي الى فقدانه في وقت قصير زمنيا ، و يتطلب ذلك اعادة العملية .
  3. اصابة المريض بترقق فروة الرأس أو التهابها ، و هذا ما يمنع مستقبلا من اجراء زراعة الشعر الطبيعي .

 

ما هي تكلفة زراعة الشعر الصناعي ؟

لا يوجد تكلفة موحدة لعمليات زراعة الشعر الصناعي ، حيث أنها تختلف بحسب العديد من العوامل و في مقدمتها  حالة المريض و عدد الشعيرات التي يحتاج الى زراعتها ، و نوع الألياف المستخدمة ، و كذلك تختلف التكلفة من كركز الى أخر و من دولة الى اخرى ، و لكن و على العموم  فهي تتراوح ما بين 1000 إلى 20,000 دولار أمريكي للجلسة الواحدة .

 

زراعة الشعر الصناعي الإيطالي البيوفايبر Biofibre :

نتيجة العيوب العديدة لعملية زراعة الشعر الصناعي التقليدية فقد تم البحث عن طريقة أخرى لتلافي العديد من تلك العيوب ، و هو ما تم من خلال عملية زراعة الشعر الصناعي الإيطالي و التي تعرف  بتقنية البيوفايبر Biofibre، حيث تعتمد هذه التقنية على استعمال خيوط الجراحة بدلا من الألياف الصناعيّة التي تسببت العديد من المشاكل كالتفاعلات التحسسية ، و تسبب رفض الجسم لها و مهاجمتها . و في هذه العملية تمت الاستعانة بألياف صناعية تتوافق مع أنسجة الجسم حتى لا يقوم برفضها .

مميزات زراعة الشعر الصناعي الايطالي البيوفايبر Biofibre:

  1. تشكل حلا مميزا لمن لا تنجح معهم عملية زراعة الشعر الطبيعي .
  2. تتميز هذه التقنية بثبات الشعر بشكل اكبر مقارنةً بالشعر الصناعي العادي ، حيث تقل نسبة التساقط مع العادات اليومية ، حيث قد تتراوح النسبة ما بين 2 الى 5 % فقط .
  3. قلة حدوث الأعراض التحسسية الناتجة عن هذه العملية .

 

كيف تتم زراعة الشعر الصناعي الإيطالي ؟

يختار الطبيب الشعر الصناعي ليكون متناسبا مع لون و ملمس شعر المريض ، و بعدها يعمل على غرس الشعر عن طريق عُقد متناهية الصغر يتم تثبيتها في فروة الرأس . و تحتاج هذه العملية لعدة ساعات بحسب عدد الشعيرات المطلوب زراعتها ، و قد تحتاج الى عدة جلسات في بعض الأحيان .

 

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع المركز العالمي لزراعة الشعر | Global Hair Trans التخصصي في عمليات زراعة الشعر و علاج الشعر ، هو موقع متخصص حيادي يقدم معلومات عن زراعة الشعر و علاج الصلع و علاج تساقط الشعر و عن اهم تقنيات زراعة الشعر المستخدمة حاليا و ايضا نتكلم عن أنواع عمليات زراعة الشعر وكيفية علاج الصلع من التلف و الحفاظ عليه و ايضا نتكلم عن إزالة الشعر و اسباب تساقط الشعر وعلاجها ، موقع غلوبال هير ترانس يقدم لكم ايضا افضل مراكز زراعة الشعر حول العالم وفي تركيا ومراكز إزالة الشعر و العناية بالشعر .

 

المراجع : wikipedia.org / webmd.com / realself.com / encyclopedia.com / ishrs.org

 

التعليقات معطلة!