أسباب تقصف الشعر

أسباب تقصف الشعر


أسباب تقصف الشعر :


أسباب تقصف الشعر,يعتبر تقصف الشعر من أكثر المشكلات الجمالية التي تواجه الكثيرين و تؤثر على جمال الشعر و جاذبيته ، و هذه المشكلة تعود الى العديد من الأسباب و العوامل و التي بعضها يرجع للشخص نفسه بينما العوامل الأخرى تعود الى الظروف المحيطة بالشخص و العوامل البيئية و التلوث و غيرها . و في مقالنا التالي سوف نتعرف بالتفصيل الى مختلف عوامل و أسباب تقصف الشعر ، و ما هي أبرز الطرق و العلاجات المتوافرة لهذه المشكلة فتابعونا.

ما هو تقصف الشعر؟

يعد تقصف الشعر احدى أبرز المشكلات الجمالية التي تواجه الشعر و يعاني منها الكثيرون ، و تعبر عن حدوث تكسر و انقسام في شعيرات فروة الرأس ، كما تبدو غير متناسقة و ضعيفة جدا و هو أمر يفقدها الكثير من حيويتها ، و عند ازدياد هذه الظاهرة فإنها سوف تؤدي لاحقا الى تلف الشعر.

 

ما هي أبرز اسباب تقصف الشعر؟


يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى تقصف الشعر ، و منها ما هو بسيط و سهل العلاج ، و منها ما هو معقد و يرتبط بعوامل من الصعب التحكم بها و علاجها ، و من أبرز أسباب حدوث تقصف الشعر نذكر ما يلي:

الجينات الوراثية:

تلعب العوامل الوراثية دورا كبيرا في مختلف مشكلات الشعر و خاصة بالنسبة للصلع و كذلك ضعف الشعر و تقصفه ، فحتى لو اتبع الشخص أهم وسائل العناية بشعره فقد يجده معرضا للتقصف بشكل دائم ، و حينها لابد من النظر الى من يعاني من ذات المشكلة بين أفراد العائلة.

الجفاف:

يعتبر الشعر الرطب من أهم الأمور التي تحافظ على صحة الشعر و قوته و حيويته ، و على العكس من ذلك فإن قلة ترطيبه و تعرضه للجفاف تسهل تكسره و تقصفه و قد يكون هذا عائدا الى أسباب وراثية.

التوتر والقلق:

تؤثر الحالة النفسية و بالأخص القلق و التوتر على صحة الانسان بشكل عام و كذلك على صحة الشعر و نموه و قد تؤدي سوء الاحوال النفسية الى ضعف الشعر و تقصفه و كذلك ان استمرت لوقت طويل ستساهم في تساقطه.

الإجهاد والتعب:

ما من شك بأن الارهاق و التعب الجسدي الكبير الذي قد يبذله الانسان يوميا في أعماله من الممكن ان يؤثر سلبا على صحة الشعر.

العوادم و الغازات الضارة:

العوامل البيئية السيئة و التلوث المحيط ببيئة الشخص من الأسباب الهامة التي تؤدي الى حدوث مشكلات الشعر و تقصفه و جفافه ، و تفقد الشعر حيوته و صحته التي كان يتمتع بها.

سوء التغذية:

الشعر هو عنصر طبيعي حي في الجسم و لهذا فهو يصح و ينمو بقدر وصول الغذاء المناسب له ، و على العكس يتأثر و يتساقط أو يتقصف نتيجة نقص العناصر الغذائية المهمة في الجسم و في مقدمتها البروتينات و الفيتامينات و غيرها  ، كما يؤدي نقص هذه العناصر و الحديد في الجسم الى حدوث الأنيما.

أدوات تجفيف الشعر وتمليسه:

لا يمكن للنساء الاستغناء عن أدوات تجفيف الشعر و تمليسه و ذلك لما تحققه لهن من سرعة في التصفيف و اعطائه شكلا ناعما و جميلا و لو مؤقتا ، و لكن في الواقع ان كثرة استخدام هذه الأدوات يؤدي لاحقا الى إضعاف الشعر و تقصفه و جعله خشنا للغاية.

تصفيف الشعر:

لابد من الانتباه عند استعمال أدوات تمشيط الشعر و الابتعاد عن تلك المعدنية و الحادة و كذلك ذات الأسنان الضيقة فهي تؤذي الشعر ، كما لابد من تجنب تمشيط الشعر ان كان مبللا و الانتظار حتى يجف.

التهابات فروة الرأس:

تؤدي الالتهابات الجلدية و الفطرية التي قد تصيب فروة الرأس إلى تقصف الشعر.

صبغات الشعر و كريمات الفرد:

ترغب الكثير من النساء بتغيير لون الشعر بين فترة و أخرى لإعطائه مظهرا أكثر جمالا و متماشيا مع الموضة ، و هذا امر جميل الا أنه للأسف تؤدي كثرة استخدام الصبغات و خاصة تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من المواد الكيميائية الى الاضرار بالشعر من مختلف النواحي و منها تساقطه و كذلك جعله متقصفا.

غسيل الشعر:

من ناحية غسيل الشعر لابد من الانتباه الى أمران كلاهما صحيح ، حيث أن الاكثار من غسل الشعر يؤدي الى افقاده الزيوت الطبيعية التي تحميه و هو ما يؤدي الى اضعافه ، و في المقابل فإن قلة غسل الشعر ينتج عنه تراكم الأوساخ و الأتربة على فروة الرأس و هو ما يؤثر سلبا عليه أيضا . و من جهة أخرى لابد من اختيار نوع الشامبو المناسب و الذي يتوافق مع طبيعة شعرنا.

اسباب تقصف الشعر وعلاجه:


تلجأ الكثير من النساء عادة الى الى طرق منزلية بسيطة لعلاج تقصف الشعر ، و في الواقع تعتبر هذه الوصفات فعالة جدا في حال كان تقصف الشعر مازال في بداياته و لم يكن قد نال من كل الشعر ، أما في حال وصول هذه المشكلة الى مراحل متقدمة فمن الصعب أن تؤتي هذه الوصفات المنزلية بنتائج فعالة و لابد حينها من مراجعة الطبيب لاتخاذ الاجراءات المناسبة.

الوصفات الطبيعية المنزلية:

و هي مجموعة من المستحضرات المكونة من المواد الطبيعية  ، و بعضها يمكن استعماله على شكل اقنعة أو شامبوهات و غيرها ، و الامر المميز في هذه الوصفات المنزلية أنها ذات نتائج مميزة و لا تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالشعر و فروة الرأس.

زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من اهم أنواع الزيوت و العلاجات المنزلية الطبيعية للشعر ، و هو يساهم الى درجة كبيرة في تقوية الشعر و منع تقصفه ، كما يعطيه حيوية و لمعانا غاية في الروعة  ، و من الممكن استعماله لوحده يوميا ، أو كوصفة ثانية مع البابايا و وضعها كقناع.

بياض البيض والمايونيز:

و هذه الوصفات ذات نتائج جيدة جدا على الشعر و تساهم في تقويته و علاج مشكلة التقصف و لهذا نجد الكثير من النساء تستعملها بكثرة ، حيث أن بياض البيض يتميز بغناه بالبروتين الضروري للحفاظ على الشعر من التقصف و يساعد على تقويته . و يمكن استعماله على شكل قناع للشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو المناسب ، و يدلك بشكل جيد على أطراف الشعر و نحو الأعلى و يجب ان يترك لمدة نصف ساعة تقريبا . كما يمكن استعمال بعض المايونيز و اضافته لحمام الكريم لتحقيق نتائج مبهرة أيضا و يعتبر بديلا لوصفة البيض.

العسل الأبيض:

يعتبر العسل الطبيعي من أشهر المواد الطبيعية التي تستعمل في علاج الشعر ، فهو قادر على  علاج مشكلة التقصف بشكل مميز و سرعة كبيرة ، يمكنك استعماله عن طريق زيادة بعض الماء اليه ليصبح أكثر سيولة و بعدها ضعيه على شعرك و دلكيه من الجذور الى نهايات الشعر و سترين خلال أيام النتائج الرائعة التي ستحصلين عليها. و من الممكن عمله مع خلطة أخرى عن طريق خلطه مع موزة مهروسة و ملعقة زيت زيتون و وضعه على الشعر للحصول على افضل النتائج.

الصبار:

و هو من انواع النباتات المفيدة جدا للشعر و تساهم في تقويته و حتى زيادة طوله ، و يمكن استخلاص لب الصبار و استعماله كقناع لعلاج الشعر و تقصفه.

زيت اللوز:

يستخدم كوصفة مميزة جدا ضد تقصف الشعر حيث يمكن تدليك الشعر به لوصول الى النتيجة المرغوبة.

علاج تقصف الشعر طبيًا:

  • في الحالات المتقدمة من تقصف الشعر قد لا تنفع الوصفات المنزلية الطبيعية مع شعرك و لن تتمكني من خلالها من علاج التقصف بشكل فعال ، و لابد حينها من البحث عن طرق أخرى من خلال مساعدة الطبيب ، سيطلب الطبيب منك أولا إجراء بعض الفحوصات الطبية التي تمكنه من معرفة سبب التقصف ، و ذلك عن طريق مراقبة نشاط الغدة الدرقية ، و كذلك معرفة نسبة الزنك و فيتامين د وب12 و الكالسيوم.
  • ففي حال كانت مشكلة التقصف في شعرك ناتجة عن الأنيما و سوء التغذية و نقص الفيتامينات في الجسم فلا شك بأن العلاج المثالي سيكون تعويض هذا النقص من خلال بعد الأدوية و الأغذية التي سيصفها لك الطبيب . و في حال كانت مشكلة التقصف عائدة الى الغدة الدرقية ، فلا بد أولا من علاج هذه المشكلة أولا من خلال مراجعة طبيب مختص بهذه الأمور.

 

أسباب تقصف الشعر وطرق الحماية:


  • الابتعاد عن استعمال المواد الكيماوية في تصفيف الشعر و غيره و استبدالها قدر الامكان بالمواد الطبيعية.
  •  استعمال مستحضرات العناية بالشعر المناسبة ، و كذلك نوع شامبو مناسب لطبيعة شعرك.
  • يجب عدم ترك الشعر لفترات طويلة دو ان يتم قصه.
  • المحافظة على الراحة الجسدية و النوم بشكل كاف ، و تجنيب الاجهاد الجسدي و النفسي قدر الامكان.
  • يعتبر تدليك فروة رأسك كل  يوم أمر مهم و يساعد في تنشيط الدورة الدموية و وصول الغذاء بشكل سليم الى الشعر.
  • التأكد من غسل الشعر بالماء جيدا بعد استعمال الشامبو لأن بقاء أثر له قد يؤثر على الشعر.
  • عدم تمشيط الشعر ان كان مبللا و تركه حتى يجف و ذلك لكي لا يتعرض للتساقط و التقصف ، و بعدها يمكن تصفيفه برفق و استعمال مجفف كهربائي.
  • يجب محاولة التقليل من استعمال المجففات الكهربائية و مكواة الشعر قدر الامكان ، و ذلك لأنها من أبرز أسباب تقصف الشعر.
  •  محاولة تجنيب الشعر التعرض للجفاف ، و ذلك عن طريق ترطيبه بالكريمات اللطيفة على الشعر.
  •  عند الرغبة بصبغ الشعر يفضل اللجوء الى الصبغات الخالية من الأمونيا لأنها تؤذي الشعر ، كما لابد من ترك فترة أشهر بي صباغة الشعر.
  • الاكثار من تناول الأغذية الصحية ، و عدم اهمال تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات الأساسية.
  • عدم استعمال الأمشاط المعدنية أو الضيقة و استعمال تلك الواسعة الأسنان و يفضل الأنواع المصنوعة من البلاستيك.

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *