ازالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر


ازالة الشعر بالليزر:


ازالة الشعر بالليزر | صحيح ان الشعر هو تاج جمال الانسان و جاذبيته الا انه قد يتحول الى نقمة و معاناة عند نموه في مناطق الجسم او الوجه الغير محببة و بالأخص بالنسبة للنساء ، حيث انه يؤدي الى الانقاص من انوثتها و يسبب لها الكثير من الاحراج و القلق . هذا الأمر دفع النساء منذ القديم الى اتباع مختلف الطرق و الوسائل للتخلص من الشعر الزائد في الجسم ، الا ان اللجوء الى هذه الوسائل كالنتف و غيرها تشكل بحد ذاتها معاناة للمرأة نتيجة الالم الذي تتسبب به ، كما ان الشعر سرعان ما يعاود الى الظهور بعدها.

و مع التطور التكنلوجي و التقني الذي شهده المجال الطبي و التجميلي تم التوصل الى تطويع أشعة الليزر في هذا المجال ، و شكلت عمليات ازالة الشعر بالليزر أفضل البدائل للتخلص من الشعر بشكل نهائي و دون التسبب بأي ألم و هو ما جعلها تشهد اقبالا كبيرا جدا.

 

 أسباب وجود الشعر الزائد في بعض المناطق الغير مرغوب فيها:


غالبا ما يظهر الشعر الزائد في بعض مناطق الوجه كالذقن ، و كذلك في عدد من مناطق الجسم و أهمها الفخذين و الظهر و الصدر و حتر البطن و غيرها . و يعود ذلك إلى أحد الأسباب التالية:

العوامل الوراثية:

حيث تنتقل الى الشخص مشكلة ظهور الشعر الزائد وراثيا من أحد الأقرباء الذي يعاني من ذات المشكلة.

خلل في المبايض :

يتسبب أي خلل في المبايض بنمو الشعر في مناطق غير محببة ، حيث تعمل المبايض على إفراز البويضات التي تعطي المرأة القدرة على الإنجاب ، و كذلك إفراز هرمونات الأنوثة و عند تعرضها لخلل ما كتكيس المبايض أو الأورام المبيضية ستتغير مناطق نمو الشعر.

سبب هرموني :

تعتبر التقلبات الهرمونية التي تصيب المرأة و بالأخص في مراحل البلوغ و الحمل أو انقطاع و اضطراب الطمث من أبرز العوامل التي تؤدي الى نمو الشعر ، الا أنه سيكون  مؤقتا و سرعان ما يتساقط عند عودة الاستقرار للهرمونات.

تناول بعض الأدوية:

من المحتمل جدا ان ينمو الشعر في بعض مناطق الجسم عند تناول بعض الأدوية ( و بالأخص تلك الأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون و يكون ذلك أحد التأثيرات الجانبية لها ، و لابد من مراجعة الطبيب لمحاولة استبدال الدواء او ايجاد حل ما لذلك.

لسبب مجهول:

و هو أمر نادر جدا الا انه محتمل الحدوث ، حيث قد ينمو الشعر دون وجود سبب أو خلل ما.

 

كيف يمكن التخلص من الشعر الزائد؟


عند ملاحظة نمو الشعر الزائد في بعض المناطق غير المحببة لابد من اتباع ما يلي كخطوات أولى للتخلص منه:
  • أولا لابد من استشارة الطبيب المختص.
  • عليك اجراء مختلف التحاليل و الفحوصات الضرورية للتحقق من نسبة هرمونات الأنوثة و الذكورة في الدم.
  • الالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب لمدة لا تقل عن شهرين.
  • بعد ذلك من الممكن التوجه بأمان لجراء عملية إزالة الشعر بالليزر.

 

طرق إزالة الشعر ، و لماذا يفضل ازالة الشعر بالليزر نهائيا؟


استخدام الخيط:

و عادة ما يتم اللجوء اليها في المناطق الصغيرة و خاصة في الوجه.

النتف: 

 و تعتبر من أقدم أساليب إزالة الشعر و تناسب المناطق الصغيرة في الوجه و الجسم ، الا أنها تسبب الكثير من الألم ، كما أن لها العديد من الأعراض  كحدوث التهابات جلدية ، و احمرار ، و كذلك قد تتشكل نتيجتها ندوب ، أو نمو الشعر تحت الجلد.

استعمال الحلاوة:

و تعتبر من أبرز الطرق التي تتبعها النساء و يمكن من خلالها ازالة الشعر من مساحات واسعة من الجسم  ، و هي عبارة عن عجينة مصنعة من السكر أو العسل و الماء و الليمون ، و يتم الصاقها على المناطق المطلوبة بالجسم و نزعها حتى تسحب معها الشعر المزعج.

الشمع الساخن:

و هي كغيرها من طرق نتف الشعر تتسبب بالكثير من الألم ، و ان كان الشمع ساخنا جدا قد يتسبب بحدوث بعض الحروق الجلدية.  و ينصح بعدم استعمال هذه الطريقة عند استعمال كريمات علاج حب الشباب بوصفة طبية مثل ريتين-A أو إيزوتريتينوين لكون ذلك قد يتسبب بكشط طبقة الجلد خلال نزع الشعر بالشمع الساخن.

الحلاقة:

يمكن استعمال ماكينة الحلاقة النسائية ذات الشفرات الناعمة للتخلص من الشعر ، الا أن الشعر سرعان ما يعاود الى الظهور بعدها ، كما أنها من المحتمل أن تتسبب في نمو الشعر أسفل الجلد.

السنفرة أو الحف:

و فيها يتم استعمال ورقة خشنة خاصة تسمى السنفرة في حف المناطق التي ينمو فيها الشعر الزائد و تحريكها بشكل دائري مما يؤدي الى ازالته ، و ينصح بعدم اللجوء اليها للأشخاص ذوي البشرة الحساسة لأنها قد تسبب الالتهابات الجلدية.

إزالة الشعر بالأدوية:

يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على ايقاف نمو الشعر و منها Spironolactone وهو عبارة عن حبوب لمنع الحمل و يساعد على تقليل نمو الشعر ، الا ان مشكلته أنه قد يعيق نمو الشعر في فروة الرأس أيضا ، و يجب عدم اللجوء الى أية ادوية دون استشارة الطبيب.

كريمات إزالة الشعر:  

و هي عبارة عن مركبات تحتوي مواد كيميائية تساعد في ازالة الشعر بعد وضعها على المنطقة المحددة ، و قد تتسبب في اصابة البشرة بالحساسية و لهذا ينصح بإجراء اختبار حساسية قبل استعمالها و ذلك بتجربتها على منطقة صغيرة فإن ظهر طفح جلدي يجب عدم استعمالها أبدا . المهم أنه يجب اتباع الارشادات جيدا عد استخدامها ، و لابد من توخي الحذر عند لأنها تقوم بإذابة جذور الشعر و من الممكن أن  تغلق بعض الغدد العرقية.

ماكينة الملاقيط الكهربائية:

 و تعتبر من الوسائل الحديثة و سهلة الاستعمال ، و هي عبارة عن ماكينة كهربائية يوجد فيها عدة ملاقيط تدور بسرعة ، و يمكنها ازالة الشعر من الجذور من مناطق كبيرة و بسرعة عالية جدا ، غير أنها قد تتسبب في نمو الشعر تحت الجلد.

إزالة الشعر بالكهرباء:

  و هي من الوسائل الحديثة في علاج مشكلة الشعر الزائد ، و تتم من خلال وضع إبرة صغيرة بها تيار كهربائي في بصيلة الشعر المطلوب ازالتها . و هناك تقنيتان لهذه العملية : الأولى هي Galvanic ويتم عن طريها تدمير بصيلات الشعر كيميائيًا ، أما التقنية الثانية فهي  Thermolytic ويتم فيها تدمير البصيلات فيها بالحرارة.

إزالة الشعر بالليزر:

   و تعتبر من اهم الطرق في علاج الشعر الزائد و أحدثها على الاطلاق ، حيث تتميز بنتائجها الدائمة و سرعة الحصول  على هذه النتائج ، اضافة الى انها و على العكس من غالبية الوسائل السابقة لا تسبب أي ألم يذكر.

كيف تكونين مستعدة لعملية ازالة الشعر بالليزر؟


هناك العديد من الأمور الواجب الالتزام بها قبل التوجه لإجراء عملية ازالة الشعر بالليزر و من أبرزها نذكر ما يلي:
  • اختيار الطبيب الماهر و الذي يملك خبرات عالية في هذه العمليات.
  • اختيار المركز العلاجي المناسب و ذو السمعة الحسنة ، و التحقق من جودة خدماته و اعتنائه بالمرضى.
  • من المفروض اجراء فحوصات إفرازات الغدة الدرقية.
  • عليك اخبار الطبيب بكافة الأدوية التي تتناولينها.
  • قبل العملية بحوالي الشهرين عليك التوقف عن ازالة الشعر بأي طريقة تقليدية.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس ، لأن ذلك يقلل من فعالية إزالة الشعر بالليزر كما أكدت العديد من البحوث.
  • عليك الالتزام بإجراء تحاليل الدم الضرورية للتحقق من مستوى هرمونات التستوستيرون و الاستروجين.

 

خطوات عملية ازالة الشعر بالليزر:


  • تعتمد عملية ازالة الشعر بالليزر على توجيه أشعة الليزر بشكل مباشر إلى بصيلات الشعر فقط المطلوب التخلص منها ، حيث تعمل الأشعة على تعطيل عملية إنتاج الشعر لهذه البصيلات ، و يجب هنا على الطبيب توخي الدقة و الحذر و عدم التأثير على الانسجة المحيطة.
  • و يجب على الطبيب أيضا ان يأخذ بعين الاعتبار طبيعة و لون بشرة المريض ، فمثلا يعتبر جلد البشرة الداكنة أكبر قابلية لامتصاص أشعة الليزر بصورة أكبر من جلد ذوي البشرة الفاتحة أو الشقراء ، و لهذا من المفروض استعمال طول موجي أكبر للبشرة الداكنة منه للبشرة الفاتحة. كما من المهم العمل على تبريد المنطقة التي ستتعرض لأشعة الليزر قبل العملية و ذلك للتقليل من احتمالات تعرضها للحروق.

خطوات العملية:

  • يستعمل الطبيب كريم مخدر خاص لتخدير المريض موضعيا في المنطقة التي ستتم معالجتها.
  • يعمل الطبيب أيضا على تبريد المنطقة التي ستتعرض لأشعة الليزر.
  • كذلك لابد من وضع بعض المستحضرات التي تساعد و تسهل عملية اختراق أشعة الليزر لخلايا الجلد حتى تتمكن من الوصول الى جذور الشعر و التأثير عليها.
  • بعد ذلك يصبح المريض جاهزا ، و يقوم الطبيب وقتها بتوجيه أشعة الليزر على المنطقة المطلوب علاجها و إزالة الشعر منها ، حيث تتكفل الأشعة بتعطيل البصيلات عن انتاج الشعر.

و من الطبيعي أن يشعر المريض خلال العملية ببعض الوخز و الألم البسيط الذي تسببه عملية تسليط أشعة الليزر على الجلد . و غالبا ما تحتاج هذه العملية الى عدة جلسات لإتمامها و خصوصا ان كانت المنطقة المطلوب علاجها كبيرة.

ما هي عدد الجلسات الكافية ازالة الشعر بالليزر؟ وما هي الفترة المناسبة بين الجلسات؟


يتوقف حساب عدد الجلسات ازالة الشعر بالليزر على العديد من العوامل المختلفة و في مقدمتها ما يلي:
  • المنطقة التي سيتم علاجها و مساحتها.
  • نوعية الشعر فيها.
  • طبيعة البشرة و لونها.
  • كثافة الشعر في المنطقة.

و لكن على العموم تتطلب هذه العملية حوالي 7 جلسات في المتوسط . و ينبغي أن يفصل بين الجلسة و الأخرى حوالي 6 أسابيع . و تعتبر منطقة العانة هي الأكثر حاجة إلى عدد  جلسات علاجية ، في حين أن علاج ذوي الشعر الداكن أسهل و أسرع من غيرهم.

 

مميزات ازالة الشعر بالليزر:


  • تتميز عمليات ازالة الشعر بالليزر بسرعتها الكبيرة لاعتمادها على نبضات الليزر ، حيث أن كل نبضة تتمكن من ازالة عدد كبير من الشعيرات في جزء من الثانية.
  • تعتبر من العمليات الآمنة على الصحة.
  • تتم العملية بدون الم يذكر.
  •  قلة حدوث التهابات.
  • الدقة في اجراء العملية بحيث تؤثر أشعة الليزر على جذور الشعر دون الضرر بما حولها.
  • تزيد من نضارة البشرة وصحتها.
  • لا تشكل أية مخاطر على الحوامل ، ولا تؤثر على الجنين.
  • تعتبر عملية ازالة الشعر من المناطق الدقيقة و الرقيقة كالشفة العليا و العانة أمنة جدا.

عيوب إجراء عملية ازالة الشعر بالليزر


هناك العديد من العيوب و الأثار الجانبية لعملية ازالة الشعر بالليزر و من ابرزها:
  • خلال الأيام الاولى من العملية قد يصاب الجلد ببعض  الاحمرار و الالتهابات في منطقة العملية و بالأخص لمن يمتلكون بشرة حساسة ، و هذه العوارض مؤقتة و سرعان ما ستزول.
  • الاصابة بالحروق عند أصحاب الجلد الحساس.
  • ظهور فقاعات مائية ، أو تقشر الجلد.
  • تشكل بعض التورمات بشكل مؤقت.
  • من الصعب جدا معرفة نتائجها مسبقا ، حيث أن نتائج العملية و معدلات الاستشفاء تستند في الغالب الى عوامل الوراثة .
  • من المحتمل ان يحصل تغيير مؤقت في لون الجلد.
  • التعرض لمشكلة توهج الوجه.
  • حدوث التصبغ : أي ظهور بقع بنية داكنة في مناطق مختلفة من البشرة.

و يعتبر اختيار الطبيب المناسب الذي يملك خبرات واسعة و مهارات عالية أمرا مهما جدا في تجنب الكثير من هذه الأعراض و المشكلات.

 

هل يمكنني ازالة الشعر بالليزر بنفسي؟


تحتاج عملية ازالة الشعر بالليزر الى دقة كبيرة و حذر شديد عند استعمال أجهزتها الخاصة ، و لهذا يفضل إجراء تلك العملية في المراكز التجميلية المتخصصة . غير انه من الممكن أيضا أن تقومي بهذه العملية بمفردك حيث أن أجهزة الليزر متوافرة في المتاجر  و يمكنك شراء جهاز خاص و استعماله و لكن بحذر شديد .و يعتبر جهازRemington iLIGHT Pro Hair Removal System  على سبيل المثال من الأجهزة السهلة الاستعمال و معتدلة التكلفة ، حيث تبلغ تكلفته حوالي 222 دولار أمريكي فقط.

التعليمات التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية ازالة الشعر بالليزر:


للحصول على أفضل النتائج لعملية ازالة الشعر بالليزر و تقليل الأضرار المحتملة لابد من اتباع بعض الارشادات و الخطوات بعد اجراء هذه العملية و من أهمها ما يلي:
  • بعد عملية ازالة الشعر بالليزر لابد من الالتزام باستعمال الأدوية الكيميائية التي يصفها الطبيب بانتظام ، و ذلك لأنها تساعد على منع نمو الشعر مرة أخرى ، و تقلل من الأثار الجانبية للعملية.
  • يفضل استعمال بعض أنواع المستحضرات الخاصة بالوقاية من التهابات الجلد و لكن يجب استشارة الطبيب أولا.
  • يجب عدم استعمال مستحضرات التجميل في اليوم الأول الذي يلي العملية.
  • يجب الامتناع عن وضع العطور أو أي مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية.
  • قد تحتاج بعض الشعيرات الى عدة ايام حتى تسقط تماما و لهذا لا يجب ازالتها بطرق تقليدية.
  • يجب وضع الكمادات المُثلجة للتقليل من احتمالات ظهور التورمات أو الكدمات على سطح الجلد.
  • يفضل الاستحمام بالماء البارد و ذلك لمحاولة ترطيب الجلد و منع تهيجه.
  • لابد من التقليل من احتكاك الملابس بالجلد لمنع حدوث الحساسية ، و ذلك من خلال ارتداء ملابس فضفاضة.
  • الابتعاد لعدة أيام بعد العملية عن مصادر الحرارة ، كالمياه الساخنة و أشعة الشمس.
  • ظهور عوارض مقلقة و غير محسوبة يتطلب زيارة الطبيب فورا.

 

ما هي تكلفة إجراء عملية ازالة الشعر بالليزر؟


تختلف عملية تحديد تكلفة ازالة الشعر بالليزر بحسب العديد من العوامل ، و من اهمها:
  •  مساحة المنطقة المطلوب علاجها.
  • غزارة الشعر و الوقت المتطلب للجلسة.
  • عدد الجلسات التي يتطلبها العلاج كاملا.
  • الدولة التي سيتم اجراء العملية فيها.
  • المركز الذي سيتم اجراء العملية و مستوى الخدمات فيه.

و غالبا ما يتم حساب السعر بالاعتماد على عدد النبضات المستعملة في العملية ، و تبلغ تكلفة النبضة الواحدة ما بين 3 إلى 5 دولار أمريكي تقريبا ، و يقدر متوسط إزالة الشعر بالليزر بنحو 235 دولار لكل مرة.

و في التالي متوسط الاسعار التقريبية في بعض الدول:
  • تركيا: 30 دولار.
  •  البرازيل: 100 دولار.
  • الولايات المتحدة: 450 دولار.
  • استراليا: 400 دولار.
  • بريطانيا: 600 دولار.

 

و يمكننا أيضا ايراد أمثلة على تكلفة ازالة الشعر بالليزر بحسب منطقتها:


  • منطقة البطن : و كلفتها 100 دولار أمريكي.
  • السيقان بالكامل : و كلفتها 250 دولار أمريكي.
  • منطقة الأذنان : متوسط تكلفتها 55 دولار أمريكي.
  • منطقة الثدي : و متوسط تكلفتها 70 دولار أمريكي.
  • منطقة ما بين الحاجبين : و تصل تكلفتها الى نحو 80 دولار أمريكي.
  • منطقة الشفتين والذقن : و تبلغ نحو 110  دولار  أمريكي.

و ينبغي الاشارة الى أن التكلفة قد تشهد انخفاضا و الحصول على عروض معينة في بعض المراكز و ذلك عند الرغبة في اجراء العملية في عدة مناطق من الجسم.

 

بدائل غير جراحية:


لقد وفر لنا التطور الطبي و التكنلوجي  العديد من البدائل لعملية ازالة الشعر و ذلك دون الحاجة الى التوجه للمراكز العلاجية و الأطباء ، و في نفس الوقت الحصول على النتائج المميزة ، و من أبرز هذه المنتجات:

جهاز Project E Beauty لإزالة الشعر:
<!– [if mso & !supportInlineShapes & supportFields]> SHAPE  \* MERGEFORMAT <![endif]–>

و هو من أفضل الاجهزة المتوفرة للتخلص من الشعر الزائد ، و يتميز بسهولة الاستعمال و الأمان ، و قد تم تزويد جهاز Project E Beauty   بنظام تبريد فائق يزيد نسبة الامان خلال استعماله ، كما يتميز هذا الجهاز بدقته العالية و ذلك لكونه مزودا بالعديد من الأطوال الموجية والمرشحات . ليس هذا فحسب بل ان هذا الجهاز يساهم في تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة و بالتالي زيادة نضارتها.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *