علاج الشعر الجاف

علاج الشعر الجاف


علاج الشعر الجاف:


علاج الشعر الجاف تتعدد  مشاكل الشعر التي تسبب القلق و التوتر لمن يتعرض لها ، و من أبرزها مشكلة الشعر الجاف و هو الناتج عن فقدان الترطيب الطبيعي للشعر بدرجات مختلفة ، و عند التعرض لهذه المشكلة يظهر الشعر بشكل جاف و باهت و متقصف و تختفي كل عناصر جماله و جاذبيته.

و لهذه المشكلة العديد من الأسباب المختلفة بعضها يتعلق بطبيعة فروة الراس و الشعر نفسه و بعضها الآخر ناتج عن تعامل الشخص مع شعره و ظروف البيئة .الأسباب المختلفة للشعر الجاف ، و طرق العلاج المتوافرة لهذه المشكلة و الكثير من المعلومات المهمة عن هذا الموضوع تجدونها في المقال التالي.

أسباب جفاف الشعر:


هناك عدة أنواع للشعر و تنضوي معظمها تحت تسميات  الشعر الجاف و الشعر الدهني و الشعر المختلط ، و عادة ما تكتسبها المرأة منذ أن يبدأ شعرها في النمو ، و هناك العديد من العوامل التي تساهم في اكتساب الشعر لنوعه ، و من أبرزها العوامل الوراثية ، و كذلك البيئة المحيطة ، كما تؤثر طريقة التعامل مع الشعر على اكسابه نوعه . و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تحويل الشعر الى النوع الجاف و أبرزها:  
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تؤذي الشعر و تؤدي به الى الجفاف.
  • استعمال شامبوهات و مستحضرات غير مناسبة لطبيعة الشعر.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس ، أو للحرارة العالية او المنخفضة جدا يؤدي الى حفاف الشعر.
  • قلة تناول الغذاء الصحي و خصوصا الخضار و الفواكه.
  • التعرض لبعض المشكلات المرضية في الجسم كاختلال الهرمونات ، أو وجود مشكلة في الغدة الدرقية .
  • الاكثار من استعمال مجففات الشعر.
  • كثرة غسيل الشعر و تنظيفه بالشامبو و الصابون.
  • كثرة تمشيط الشعر.

كيفية علاج الشعر الجاف:


علاج مشكلة الشعر الجاف يحتاج الى العديد من السلوكيات الصحيحة التي ينبغي اتباعها لفترات طويلة نسبيا حتى يتحقق المطلوب ، و من أبرز خطوات علاج الشعر الجاف نذكر التالي:
  • يجب الاهتمام بالشعر و تجنب السلوكيات الخاطئة في التعامل مع الشعر.
  • الاعتناء بالتغذية.
  •  شرب كميات كافية من الماء و السوائل.
  • يفضل قص الأطراف التالفة بشكل دائم.
  • ممارسة التمارين الرياضة باستمرار.
  • تجنب تعريض الشعر لأشعة الشمس والتقلبات الجوية.
  • استعمال بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الجاف.

التوقف عن التصرفات التي تؤدي إلى جفاف الشعر:


أغلبية مشاكل الشعر تنتج عن التصرفات و التعامل الخاطئ مع الشعر ،  و لهذا نجد أن من اهم الطرق و الخطوات لعلاج الشعر الجاف و غيره من مشكلات الشعر هو الامتناع عن كل التصرفات الخاطئة التي تؤدي إلى جفاف الشعر و من ابرزها:
  • استعمال مستحضرات العناية الملائمة لطبيعة الشعر الجاف.
  • عدم الاكثار من غسل الشعر بالشامبو أو الصابون.  
  • تجنب استعمال مجفف الشعر بكثرة.
  • تجنب استعمال أي مواد ثبت أنها تؤدي إلى جفاف الشعر.

الاهتمام بالتغذية السليمة والمتوازنة:

كما يؤثر سوء التغذية و نقصها على الجسم و مختلف أعضائه كذلك يؤثر هذا الأمر على الشعر لكونه ايضا عنصر حي و يعتمد في نموه و قوته على الغذاء الذي يصله من الجسم عبر الدورة الدموية .و يعتبر نقص الغذاء الذي يحتاجه الشعر السبب الأهم الذي يؤدي الى جفافه و تقصفه ، و لهذا فمن المهم الالتزام بنظام غذائي صحي و متوازن و التركيز على تناول كميات كبيرة من الخضر و الفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات و المعادن الاساسية و كذلك العناصر التي تساهم في ترطيب الشعر ، و من المهم أيضا عدم تقليل كمية البروتينات الأساسية في الجسم.

شرب كميات كافية من الماء:

  • يلعب الماء دورا هاما في سرعة ايصال المغذيات إلى أجزاء الجسم المختلفة ، كما يساهم على طرد السموم و المواد الضارة من الجسم ، و للماء الدر الابرز في الحفاظ على ترطيب الشعر و حمايته من الجفاف . و من غير الممكن علاج الشعر من الجفاف بأية طريقة ان كان هناك نقص في سوائل الجسم.
  • لذلك من المهم الحفاظ على شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا ، بدون انقاص او زيادة في هذه الكمية.

 

كيفية علاج الشعر الجاف بالرياضة:


قد يستغرب البعض من علاقة الرياضة بالشعر و كيف بإمكانها معالجة مشكلة الجفاف في الشعر او الوقاية منه ، و لكن في الواقع تعتبر الرياضة مهمة جدا للشعر حيث تساعد على تأمين توازن صحي للجسم ككل ، و تلعب دورا في تسهيل وصول المغذيات لمختلف أجزاء الجسم ، فلهذا لابد من الالتزام بالتمارين الرياضية بشكل يومي.

 

لا تفرطي في غسل شعركِ:


النظافة امر جيد جدا للشعر و يساهم في صحته و وقايته من المشكلات و الأمراض المختلفة ، الا أن الإفراط في غسل الشعر لا يعتبر امرا حسنا و يؤدي الى اذيته ، و هذا يعود الى سببين أساسيين و هما:
  • تؤدي كثرة غسل الشعر إلى تجريده من الزيوت الطبيعية التي يحتاج إليها للبقاء رطبًا مما يؤدي الى جفافه و تقصفه.
  • كما أن الكثير من الشامبوهات تتضمن في تركيبتها مواد كيميائية تضر بالشعر و خاصة عند الاكثار من استعمالها.

الفترة الامثل لغسل الشعر هي مرتين في الأسبوع على الأكثر ، و عند الحاجة الى غسله أكثر من ذلك فيفضل عدم استعمال الشامبو و الاكتفاء بالماء الدافئ.

استعملي مرطب للشعر في علاج الشعر الجاف والخشن:


  • اضافة الى اتباع الخطوات الصحية السابقة و الاعتناء بالشعر بالشكل التقليدي ، يفضل أيضا استعمال مستحضرات ترطيب مخصصة للشعر الجاف و ذلك للحفاظ على الترطيب الدائم للشعر.
  • و لكن يجب الابتعاد عن تلك المرطبات التي تحتوي على مواد كيماوية ، و التركيز  على استعمال المنتجات التي تشمل فقط مكونات طبيعية عضوية ، كما يجب تجنب استعمال منتجات لها درجة حموضة (pH) عالية ، أو منتجات غير مخصصة للشعر الجاف.

 مشطي شعركِ بالطريقة الصحيحة:

فمثلا لابد من تجنب تمشيط الشعر بمشط ضيق ، و التمشيط بعنف أمر سيء جدا للشعر ، و كذلك يفضل عدم تمشيط الشعر و هو مبلل ،  و يجب تجنب استعمال الأمشاط المعدنية و تعتبر الامشاط الخشبية او البلاستيكية هي الخيار الأفضل.

 احمي شعركِ عند التعرض للشمس:

  • يعتبر التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس المباشرة من الأمور السيئة جدا ت التي تؤدي إلى جفاف الشعر و تقصفه و حتى تساقطه في الكثير من الأحيان.
  • و لهذا لابد من تجنب هذا الأمر ، أو ارتداء القبعات او ما شابهها لحماية الراس من اشعة الشمس المباشرة ، و لكن يجب تجنب القبعات الضيقة لأنها تؤذي الشعر.

قص الأطراف المتقصفة يساعد في علاج الشعر الجاف والمتقصف:


كثيرا ما تسبب اطراف الشعر و خصوصا في حالات تعرضه لمشكلة الجفاف أو التقصف مظهرا سيئا للشعر , كما ان هذه الطريقة تساعد الشعر على النمو بشكل جيد . و لكن يفضل ان يقوم بعملية القص هذه شخص متخصص و له خبرة فيها ، او ان كنت ترغبين القيام بها بنفسك فعليك الاستعانة بإرشادات هذا الشخص.

في حالة صبغ الشعر تأكدي من العناية به بشكلٍ صحيح:

ليس الانتهاء من صبغ الشعر بنجاح هو كل شيء ، و ذلك لأن الشعر المصبوغ يحتاج إلى عناية مختلفة عن الشعر العادي ، و لهذا لابد بعد صبغ الشعر من اتباع الارشادات المناسبة ، و في مقدمتها استعمال الشامبو المخصص للشعر المصبوغ ، و كذلك محاولة تجنب اشعة الشمس . و غالبا ما تكون التعليمات ملصقة على عبوة الصبغة و يجب اتباعها كما هي.

علاج الشعر الجاف والخشن بالوصفات الطبيعية:


تعتبر الوصفات الطبيعية شائعة جدا في مجال تجميل الشعر و العناية به و حتى انها تحل الكثير من مشاكله ، و تعد هذه الوصفات فعالة جدًا في علاج الشعر الجاف و المتقصف ، و تغنينا عن استعمال المستحضرات التي تحتوي المواد الكيميائية  و تؤذي فروة الرأس و الشعر ، و من أشهر الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الجاف نذكر التالي:

 

البيض النيء: 

للبيض دور كبير في علاج الشعر الجاف ، و يتم عمل هذه الوصفة من خلال خلط محتويات بيضتين نيئتين مع بعض زيت الزيتون و اللبن الطازج ، و توضع الخلطة على الشعر و بعدها يغطى لمدة محددة و من ثم يتم غسله جيدا . و لابد من الاشارة الى أن بعض الأطباء يحذرون من وضع البيض النيء على الشعر ، و ذلك نتيجة احتوائه على بكتيريا قد تؤدي الى الصلع و هي لا تموت إلا بالتسخين.

زيت الزيتون: 

لا يمكن حصر فوائد زيت الزيتون على الشعر و في علاج مشاكله ، و يمكن اللجوء له لحل مشكلة الشعر الجاف و ذلك من خلال دهن الشعر به و تدليك فروة الرأس ، يغطى بعد ذلك لنصف ساعة بقطعة قماش قطنية ، و من ثم يتم غسله بالشامبو المناسب و الماء الدافئ.

العسل والجلسرين: 

و هي وصفة بسيطة و مفيدة في حالات الجفاف القوي في الشعر ، و من الممكن عملها بتحضير كميتين متساويتين من العسل النقي و الجلسرين ، و من ثم تسخينهما بعض الشيء ، و بعدها توضع الخلطة على الشعر لمدة قليلة . و يفضل تكرار هذه الوصفة أسبوعيا للحصول على نتائج مميزة.

الأفوكادو:

  طريقة التحضير تتم من خلال هرس القليل من الأفوكادو ، و بعدها نضيف اليها القليل من زيت الزيتون و ندهن الشعر بهذه الخلطة و نتركه لمدة نصف ساعة ، و من ثم نغسله جيدا بالماء الدافئ و الشامبو المخصص . و هي وصفة مميزة جدا ، حيث تتضمن ثمار الأفوكادو كمية كبيرة من المغذيات الطبيعية التي تساعد الى حد كبير في علاج مشكلة الشعر الجاف.

خل التفاح: 

يتم استعمال خل التفاح على الشعر بعد التخفيف من تركيزه عن طري اضافة الماء له و ذلك لأنه و هو مركز قد يؤذي الشعر ، و يساعد خل التفاح المخفف على ترطيب الشعر ، و يمنحه مظهرًا براقًا و جذابا للغاية ، و بعد الانتهاء من فترة وضع الخل على الشعر يجب غسله بشكل جيد و التأكد من عدم بقاء أي أثر له.


 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *