صبغ الفروة المجهري

صبغ الفروة المجهري


صبغ الفروة المجهري Scalp micropigmentation:


ما صبغ الفروة المجهري ؟ يواجه الكثير من الرجال و عدد غير قليل من النساء مشكلة جمالية مؤثرة جدا و هي تساقط الشعر و الصلع و خصوصا مع التقدم في العمر ، و هذه المشكلة تفقد الشخص نسبة كبيرة من الجمال و الجاذبية التي يتمتع بها و تقلل ثقته بنفسه.

و قد اهتم الباحثون و الأطباء بهذه المشكلة و حاولوا ايجاد علاج مناسب لها و قد كانت من أهم الطرق هي عمليات زراعة الشعر الطبيعي ، و لكن نظرا لتكلفتها العالية و عدم امكانية الكثيرين اجراءها اضافة الى أن الشعر بعد الزراعة من المحتمل أن يعود الى التساقط ، فقد كان لابد من ايجاد حل بديل آخر يحقق المطلوب من تحسين المظهر و جعل فروة الرأس تبدو و كأنها مغطاة بالشعر و هو ما تم من خلال تقنية صبغ فروة الرأس المجهري.

فما هي تقنية صبغ فروة الرأس المجهري ؟ و ما هي استخدامات هذه التقنية ؟ و ما هي أبرز مميزاتها و عيوبها ؟ و كم تبلغ تكلفتها ؟ كل هذا و أكثر سوف تتعرفون اليه من خلال مقالنا التالي فتابعونا.

 

ما هي تقنية Scalp micropigmentation؟


  • هي احدى التقنيات الحديثة التي تهدف الى حل مشكلة الصلع بشكل بسيط و تجميلي من خلال اللجوء الى تقنيات تلوين الجلد و صبغه ، و هي حقيقة أشبه بحيلة خدع بصرية تعتمد على الايهام بتغطية فروة الرأس بالشعر دون أن يوجد في الواقع.
  • صحيح أن هذه التقنية حديثة تماما ، الا أن النساء كثيرا ما كن يلجأن الى حيلة مشابهة لهذه التقنية لتظهرن بشعر أكثر كثافةً و غزارة عن طريق صبغ الأماكن الظاهرة من فروة الرأس بلونٍ داكنٍ مؤقت و هو ما يعطي مظهرا لشعر كثيف دون فراغات أبدا.
  • و لهذا بدأ العمل بجد من قبل الخبراء لتحويل هذه الصبغة المؤقتة الى اجراء دائم في أسفل جلد فروة الرأس المصابة بالصلع بطريقة تشبه الوشم و الحصول على مظهر شعر طبيعي دون وجود فراغات فيه و هو ما تم في تقنية صبغ الفروة المجهري.

 

استخدامات تقنية صبغ الفروة ال مجهري:


هناك العديد من المشكلات التي يمكن لتقنية صبغ فروة الراس المجهري علاجها و من أبرزها:
  • يمكن من خلال صبغ فروة الرأس المجهري تحديد حدود شعر الرأس عند الجبين و مؤخرة الرأس ، حيث أن الصلع غالبا ما يبدأ من مقدمة الرأس و هو ما يسبب توسع الجبهة ، و بالتالي يمكن اعادة الشكل الى مظهره الطبيعي من خلال هذا الاجراء.
  • يمكن لهذه التقنية حل مشكلة الصلع مهما كانت درجاته و مساحته حتى و لو كانت أغلب مناطق الرأس فيه صلعاء ، حيث ستصبغ هذه المساحات و يبدو و كأنه ينمو فيها شعر جديد و قصير جدا.
  • تكثيف الشعر و التخلص من مظهر الشعر الخفيف.
  • حل مشكلة أية ندوب ظاهرة أو أثار عمليات جراحية و حوادث و غيرها و مهما كان سببها و ذلك بصبغ هذه المناطق المصابة من فروة الرأس.
  • في بعض الحالات التي يتم فيها اجراء عملية زراعة الشعر من المحتمل أن تبقى بعض الندوب و في بعض الأحيان تكون كبيرة و مظهرها مزعج ، و لهذا يمكن استعمال هذا الاجراء و تلوين الندبة و كأنها مغطاة بالشعر ، كذلك يساعد في تعبئة الفراغات التي قد تحدث بين الشعر المزروع حديثا و الشعر القديم.
  • يمكن تكرار عملية scalp pigmentation  ان أراد الشخص تعديل النتائج التي حققها في المرة السابقة أو كانت لا تعجبه فهذا الاجراء غير نهائي و قابل للتعديل بحسب الرغبة.

 

ما هي مميزات Scalp micropigmentation عن بقية الوسائل؟


هناك اختلاف كبير بين تقنيات زراعة الشعر الطبيعي و تقنية صبغ فروة الرأس المجهري حيث أن الأولى تعتمد على زراعة شعر حقيقي و طبيعي تماما ينمو كما كان في السابق ، بينما هذه التقنية تعتمد على احداث مظهر في فروة الرأس يوحي بأنها مغطاة بالشعر دون أن تكون كذلك ، و مع هذا هناك بعض المميزات لهذه التقنية تتفوق فيها على تقنيات زراعة الشعر و من أبرزها:
  • يمكن لتقنية صبغ فروة الرأس المجهري حل الكثير من مشكلات الصلع و من بينها تلك التي لا يمكن علاجها من خلال عمليات زراعة الشعر كالإصابة بالندوب و حالات الصلع الكامل التي لا تتوافر فيها بصيلات الشعر بصورة كافية في المناطق المانحة.
  • ليس هناك أية فترة نقاهة تتبع هذا الاجراء ، و لا حاجة الى  إلى تناول أي من الأدوية و المستحضرات الطبية التي يحتاجها المريض عادة بعد عمليات زراعة الشعر.
  • أهم ميزة لتقنية صبغ فروة الرأس المجهري هو الحصول على نتائج مميزة و تحقيق شكل جمالي في فروة الرأس دون اجراء عمل جراحي أبدا.
  • تحتاج نتائج عملية زراعة الشعر الى وقت طويل حتى يتم الوصول الى النتائج النهائية للعملية ، في حين توفر هذه التقنية الوصول الى نتائج مباشرة تخلص الشخص من الصلع و تعيد له ثقته بنفسه أمام الآخرين.
  • و بالتأكيد ستكون الميزة الأكبر هي انخفاض تكاليف هذا الاجراء بصورة كبيرة جدا عن تكاليف عمليات زراعة الشعر المرتفعة جدا.
  • يمكن من خلال الصبغ الحصول مباشرة على كثافة شعر واضحة في فروة الرأس ، في حين الوسائل العلاجية الأخرى تسبب قلة كثافة الشعر في المراحل و الأشهر الأولى بعد العملية.

 

نصائح قبل خوض التجربة:


  • ر غم بساطة اجراء صبغ الفروة المجهري الا أنه لا يمكن أن يتحقق من خلاله أية نتائج مرغوبة مميزة ما لم تتم مراعاة أمرين مهمين و هما الاعتماد على المعدات المتطورة و اللجوء الى أشخاص لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال و لمسات فنية خاصة و يعرفون كيف يتم ملئ الفراغات في فروة الرأس و كذلك رسم الفواصل و الحدود المختلفة بدقة.
  • لا يجب اللجوء الى أماكن غير معروفة و لا تتمتع بسمعة جيدة ، حيث من الممكن أن يتم فيها استعمال أجهزة غير مناسبة ، أو تسليم المهمات لأشخاص هواة و غير أكفاء.
  • يفضل قبل اتخاذ القرار النهائي بإجراء عملية صبغ فروة الرأس المجهري استشارة الطبيب المختص و عرض عليه حالة المريض و مدى ملاءمة تقنية Scalp micropigmentation  لحالته و النتائج المتوقعة منها.
  • و لابد من وجود خبراء و مختصين في هذا المجال حتى يقومون  برسم و تحديد الشكل العام الذي ستتم العملية وفقه و ذلك بالاعتماد على وسائل حديثة ، و هذه المرحلة تحتاج الى دقة و عناية بالغة لأن كل شخص له ما يناسب ملامحه و شكل رأسه و كلما كان العمل دقيقا كلما كانت النتائج مميزة أكثر.

 

كيف يتم صبغ فروة الرأس مجهريا؟


  • عادة ما تكون عملية صبغ فروة الرأس مجهريا على عدة جلسات و ربما تمت في جلسة واحدة فقد ان كانت الحالة بسيطة ، و لكن في الغالب يحتاج الأمر الى 3 جلسات للحصول على نتائج نهائية رائعة للغاية . في الجلسة الأولى توضع الأساسيات و الحدود و يتم انجاز العمل بصورة تقريبية تساهم في وضع المريض بصورة النتائج النهائية التي سيحصل عليها ، و في الجلسات التالية يتم جعل فروة الرأس بلون داكن متوافق مع لون الشعر الأصلي ، و من ثم توضع اللمسات الفنية الأخيرة.
  • عادة ما يتم استعمال جهاز خاص لحقن الحبر تحت الجلد و هو ما قد يسبب بعض الاحمرار و التورم في فروة رأس المريض ، الا أن ذلك غير مقلق أبدا لأنه عارض مؤقت و يزول بعد يومين من اجراء العملية.
  • بالنسبة لمدة النتائج فهي تختلف بحسب المختص الذي اجرى هذه العملية و كذلك نوع الجهاز التي استعمله في صبغ فروة الرأس ، فقد تبقى الصبغة بدون تغير لسنة أو عدة سنوات ، و في بعض الحالات قد لا تدوم اكثر من عدة أشعر و هنا لابد من اعادة اجراء هذه العملية.

 

ما هي عيوب تقنية صبغ الفروة المجهري scalp micropigmentation؟


رغم وجود الكثير من الميزات و الايجابيات لعملية صبغ فروة الرأس مجهريا ، الا انه هناك أيضا العديد من العيوب و المساوئ لها و التي من أبرزها:
  • العدوى و حصول التهابات و بعض الأمراض الخطرة ، و ذلك يعود الى استخدام أجهزةٍ ملوثة أو حبرٍ ملوث و هذا أمر غاية في الخطورة و يجب الحذر منه.
  • التحسس ، و ذلك بسبب تحسس الجسم تجاه التقنية المستعملة و الحبر الذي يحقن في الجلد ، و لهذا يعد اجراء الفحوصات للتحقق من حساسية الجسم تجاه هذه التقنية أمرا مهما.
  • قد تنتج العديد من المشكلات نتيجة الاهمال و عدم نظافة مكان اجراء العملية و كذلك بسبب قلة خبرة المختص الذي سوف يجري العملية ، و لهذا لابد من اختيار مكان ذو سمعة جيدة و شخص له مهارة و خبرة كافية لتنفيذها.
  • لا تصلح تقنية صبغ فروة الرأس مجهريا مع الشعر الطويل ، فمبدؤها يتناقض مع هذا ، حيث أنها تهدف الى جعل مظهر فروة الرأس و كأنها مغطاة بالشعر القصير جدا و لهذا لن تتلاءم مع الشعر الطويل ابدا . في حين انه من الممكن اللجوء اليها في حالات بسيطة لدى النساء اللواتي يردن اظهار كثافة و غزارة زائدة في الشعر و ليس لتغطية مناطق فارغة تماما من الشعر.

و من الملاحظ بالطبع أن غالبية العيوب السابقة لا تعود الى التقنية بحد ذاتها ، و انما للمختص بتنفيذها و مكان اجرائها و نتيجة الاهمال أيضا.

 

ما هي تكلفة صبغ الفروة المجهري ؟


  • لا يوجد تكلفة محددة لعملية صبغ فروة الرأس مجهريا ، حيث أنها تختلف من حالة مريض لأخر فبالطبع من يملك مساحة صلع قليلة لن يدفع لقاء هذا الاجراء كالشخص الذي يعاني من مساحات صلع واسعة أو صلع كامل ، و كذلك من بلد لغيره ، كما تختلف بحسب المركز العلاجي و أتعاب المختص الذي سيتقاضاها لقاء العملية و غير ذلك.
  • و لكن يمكن على العموم تقدير التكلفة في مختلف الحالات بما يتراوح ما بين 1,200 و حتى  6,000 دولار أمريكي.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *