علاج لتساقط الشعر

علاج لتساقط الشعر


علاج لتساقط الشعر:


علاج لتساقط الشعر ,مشاكل الشعر كثيرة و متنوعة و لا يكاد الانسان يفرغ من مشكلة الا و تواجهه أخرى ، و لهذا و لمن يريد الحفاظ على شعره و جماله عليه الالتزام بالعناية الدائمة به و عمل كل ما في وسعه لذلك . و لعل مشكلة تساقط الشعر هي من اصعب المشكلات الجمالية التي تواجهه الكثيرين حول العالم حيث انه ان لم يتم حلها ما من شك بأنها ستؤدي لاحقا الى الشعر الخفيف جدا أو الى الصلع الذي يكثر انتشاره عند الرجال.

و من حسن حظنا اليوم اننا نعيش في زمن فيه تطور طبي كبير ساعد في الوصول الى العديد من الطرق و الأساليب التي تعالج مشكلة تساقط الشعر . و في المقال التالي سوف نتعرف على مشكلة تساقط الشعر و أبرز أسبابها ، و أفضل العلاجات المتوفرة لحل هذه المشكلة ، فتابعونا.

أسباب تساقط الشعر:


هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى فقدان الشعر و من أهم هذه الأسباب نذكر التالي:
  • العوامل الوراثية: و هي من العوامل الشائعة جدا و التي من الصعب التحكم بها ، حيث قد يتساقط الشعر جينيًا و يؤدي ذلك الى الاصابة بمشكلة الشعر الخفيف لدى النساء ، أما عند الرجال فغالبا ما يسبب الصلع الوراثي.
  • الحالة النفسية: و بالأخص التعرض بشكل متواصل للقلق و التوتر  و هو ما يسبب تساقط الشعر.
  • نقص التغذية: حيث ان الشعر كغيره من الأعضاء الحية يحتاج دائما الى الغذاء المناسب ، و الذي يؤدي نقصه الى ضعف الشعر و تساقطه لاحقا ، و تعتبر البروتينات و الفيتامينات و المعادن من العناصر الضرورية للشعر و التي من المهم عدم انقاص نسبتها في الجسم.
  • فترتي الحمل والولادة: و في هاتين المرحلتين يتعرض الشعر لتغيرات و منها تساقط الشعر بغزارة و خصوصا بعد الانجاب ، و لكنه يعود الى طبيعته بمجرد انتهاء هذه الفترة.
  • قلة العناية بالشعر: كإهمال النظافة أو استعمال مواد غير صحية على الشعر تؤدي الى اتلافه.
  • الاصابة ببعض الأمراض: هناك العديد من الأمراض التي قد تؤثر على الشعر و خاصة الامراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس ، و كذلك قد يتساقط الشعر كعرض من اعراض احدى الأمراض ، و كذلك تسبب بعض مشكلات الجهاز المناعي تساقط الشعر.
  • تناول بعض الأدوية: و التي قد يكون تساقط الشعر من احدى أعراضها الجانبية.
  • التغيرات الهرمونية: و هي من أبرز العوامل التي قد تؤدي الى تساقط الشعر ، و بالأخص التغيرات التي قد تحصل في هرمونات الاستروجين و الغدة الدرقية.

 

البحث عن علاج لتساقط الشعر:


  • ليس اي علاج لتساقط الشعر قد ينفع حالتك ، فكما ان هناك اسباب مختلفة لهذه المشكلة أيضا هناك علاجات متنوعة بحسب تلك الاسباب . و لهذا عند التعرض لمشكلة تساقط الشعر لابد من التوجه الى الطبيب لمعاينة المريض و تحديد سبب المشكلة و العلاج الافضل و الأكثر فعالية لها.
  • فإن كان سبب تساقط الشعر هو مرض ما فالعلاج المناسب يكون الشفاء من هذا المرض قبل كل شيء . و كذلك ان كان الشعر يتساقط نتيجة تناول أدوية ما كعارض جانبي لها ، فلابد من التوجه الى الطبيب لمحاولة استبدال هذه الادوية بأخرى لأن اي علاج آخر لن يأتي بثماره ما دمت تتعاطى هذا الدواء.
  • عموما ان لم تكن تلك الأسباب هي وراء فقدانك الشعر ، فعليك اذن التوجه الى الحلول و الطرق البسيطة و من  أبرزها تناول الأغذية الضرورية للشعر كالبروتينات و الفيتامينات و المعادن الأساسية لتقوية الشعر و تقليل تساقطه ، و يمكن استعمال المستحضرات الطبية الخاصة ، أو اللجوء الى بعض الوصفات الطبيعية لحل المشكلة.

 

الغذاء الصحي أساس لعلاج تساقط الشعر:


مثلما تحتاج أعضاء الجسم المختلفة الى الغذاء الصحي المناسب حتى تنمو بشكل سليم ، كذلك هو الشعر لا يمكن ان يكون قويا و قادرا على النمو بكامل صحته دون أن يحصل على العناصر الغذائية الضرورية له . و في بعض الحالات قد يكتشف المريض لأول مرة أنه يعاني من سوء و نقص في التغذية و ان عليه التوجه لحل هذه المشكلة لأنها تؤثر على كامل جسده.

الفيتامينات و المعادن علاج لتساقط الشعر:

  • كثيرا ما تكون اولى مراحل علاج مشكلة ضعف الشعر و تساقطه هي عن طريق تناول المكملات الغذائية و التركيز على البروتينات و الفيتامينات و المعادن الأساسية ، فغالبا ما يتم الحصول على نتائج رائعة من خلال هذه الاجراءات فقط الا أنها تحتاج الى فترة طويلة قليلا حتى تأخذ مفعولها . و من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم هي مجموعة فيتامينات ب وفيتامين C . و كذلك يحتاج الشعر الى فيتامينات الأوميجا و زيوت الأسماك فهي تساعده على النمو و تمنحه القوة.
  • أما بالنسبة للمعادن الضرورية للشعر فيأتي بالدرجة الأولى الحديد و الزنك ، حيث أن نقص كميتها في الجسم يؤدي حتما الى تساقط الشعر و يكون ذلك احدى أعراض الأنيميا التي ينقص فيها الحديد ، و من الممكن تعويض نقص هذه المعادن من خلال المكملات الغذائية المتوافرة في الصيدليات.

 

الأدوية لعلاج تساقط الشعر:


  • ربما لا يكون لديك نقص في التغذية ، أو انك التزمت بتعويض النقص و داومت على المكملات الغذائية لفترة محددة و لكن في النهاية لم تحقق أي تقدم في علاج مشكلتك و بقي شعرك عرضة للتساقط ، و سوف تتساءل عن الخطوة التالية المناسبة في هذه الحالة؟
  • ما من شك بأن تلك الحالات تحتاج الى تدخلٌ طبيٌ قوي ، و عادة ما يتم وصف بعض الوصفات الطبيعية و الأدوية المحفزة لنمو الشعر و اعادة القوة و الصحة له.
  • و من الممكن اللجوء الى الوصفات الطبيعية الشهيرة  ، و التي كثيرا ما يتم الاعتماد عليها في علاج مختلف مشاكل الشعر و منها خلاصات البصل أو الثوم و التي تساعد الشعر على النمو بسرعة و تعطي الصحة الى البصيلات و فروة الرأس.
  • جميعنا نتناول الكافيين بشكل شبه يومي تقريبا ، و لكن للكافيين استعمالات اخرى حيث يعد واحدٌ من أفضل وسائل علاج تساقط الشعر . و ليس تناوله فقط هو الحل المثالي ، و انما قد أكدت العديد من الدراسات أن وضع الكافيين مباشر على فرزة الرأس يعطي نتائج أقوى و أكثر فاعلية من أخذه عن طريق الجسم .  كما يمكن تناول اقراص الكافيين المتوافرة في الصيدليات لتحسين صحة الشعر و نموه ، و يفضل ان يتم ذلك باستشارة طبيب مختص لأن زيادة كمية الكافيين في الجسم قد تشكل خطرا.
  • في الحالات المتقدمة من تساقط الشعر أو الوصول الى بدايات الصلع و بالأخص عند الرجال يحتاج الى الاعتماد على ادوية قوية ، و غالبا ما تهدف هذه الادوية الى التواصل مع هرمونات الجسد المتسببة في مشكلة الصلع و تساقط الشعر لتحل المشكلة من أساسها ، و من أشهر هذه الأدوية هو Minoxidil والذي يستعمل بشكل موضعي على الرأس و يحقق نتائج رائعة.

حقن البلازما أحسن علاج لتساقط الشعر:


  • نتيجة التطور الطبي الكبير باتت اليوم هناك العديد من الخيارات و البدائل المتاحة أمام المرضى المصابين بتساقط الشعر لعلاج مشكلتهم ، و من أبرز هذه الخيارات هي علاج حقن البلازما في فروة الرأس و الذي يساعد الشعر على النمو و يقوي بصيلات الشعر و يحفزها على انتاج شعر صحي.
  • يتميز علاج حقن البلازما للشعر بسرعة نتائجه مقارنة بالوسائل السابقة ، كما انه علاج آمن الى حد كبير و ذلك لكون البلازما يتم استخلاصها من دم الشخص نفسه ، فهي تتضمن البروتينات و الفيتامينات و المغذيات المنتقلة في الدم و التي عادة ما تصل الى الشعر عن طريق الدورة الدموية بصورة طبيعية . و هذا ما يستهدفه علاج البلازما و هو تأمين وصول هذه المغذيات الى بصيلات الشعر بشكل أفضل و تام حتى تعود الى صحتها و تقوم بدورها الطبيعي.

حقن الكولاجين أسرع علاج لتساقط الشعر:


يعتبر حقن الكولاجين من الطرق الحديثة و الهامة في علاج الشعر ، و يعد الكولاجين عبارة عن مادة بروتينية ينتجها الجسد بشكل طبيعي ، و لهذه المادة دور مهم جدا في تحفيز الخلايا على الانقسام و التجدد ، و يساعد علاج الكولاجين الشعر على النمو بسرعة ، و كذلك على تجديد خلايا فروة الرأس ، و لهذا يعتبر من أهم الوسائل العلاجية للشعر و اكثرها فاعلية.

 

زراعة الشعر أقوى علاج لتساقط الشعر:


  • في العديد من الحالات الصعبة أو المتأخرة قد لا تنفع أي من الوسائل و العلاجات السابقة في حل المشكلة و خصوصا في حالات الصلع ، و قد يصل الشخص الى مرحلة اليأس من تجربة هذه الوسائل دون الوصول الى جدوى . و في هذه الحالة يبقى امامه خيارا واحدا و هو عملية زراعة الشعر الجراحية.
  • و قد باتت عمليات زراعة الشعر من العمليات التجميلية الأكثر انتشارا و اقبالا في العالم و ذلك بسبب فعاليتها و نسب نجاحها الكبيرة . و تتوافر اليوم العديد من الأنواع و التقنيات المختلفة لعمليات زراعة الشعر و التي يمكن الاختيار فيما بينها بما يناسب حالتك و رغبتك.
  • تعتمد عملية زراعة الشعر على استخلاص البصيلات من  المناطق المانحة للشعر و التي عادة ما تتواجد في القسم الخلفي من فروة الرأس ، و بعد ذلك تعاد زراعة البصيلات في المناطق الصلعاء لتنمو هناك من جديد . و يمكن ايضا اللجوء الى علاج عملية زراعة الشعر الصناعي بتقنياتها المتنوعة.

الحفاظ على الشعر من التساقط:


لأن الوقاية خير من ألف علاج فلابد لنا من محاولة الحفاظ على شعرنا و ابعاده عن العوامل و المسببات التي تؤدي الى نساقطه ، فينبغي العناية بالشعر و نظافته على الدوام ، و كذلك تجنب استعمال المواد الكيميائية عليه لأنها تتلفه و تؤذي البصيلات ، و التعامل معه بلطف و عدم جذبه بقوة ، و الأهم الاعتناء بتغذيتنا بشكل صحي و متوازن و عدم انقاص المعادن و الفيتامينات من جسمنا.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *