الفرق بين الميزوثيرابي و البلازما للشعر

الفرق بين الميزوثيرابي و البلازما للشعر


الفرق بين الميزوثيرابي و البلازما للشعر :


ما الفرق بين الميزوثيرابي و البلازما للشعر ؟ تعتبر مشاكل الشعر من اكثر الأزمات الجمالية التي تقلق الانسان و خصوصا بالنسبة لمشكلة تساقط الشعر التي تصيب كلا الجنسين الا أنها تكون أكبر عادة لدى الرجال حيث أنها تؤدي في كثير من الاحيان الى الصلع . و هناك كان لابد للطب الحديث من محاولة ايجاد حلول مجدية لهذه المشكلة ، و قد تم التوصل الى العديد من الطرق العلاجية في هذا المجال ، و قد كان من ابرزها تقنية الميزوثيرابي “Mesotherapy”  و البلازما “Plasma” للشعر . فما الفرق بين هاتين التقنيتين ؟ و ايهما افضل ؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال مقالنا التالي.

ما أسباب تساقط الشعر؟

هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى تساقط الشعر حسب ما  بين ذلك العلم ، و من أبرز هذه الاسباب نذكر التالي:
  • العوامل الوراثية.
  • بعض الامراض و المشكلات الجلدية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • تعاطي بعض العلاجات كالعلاج الإشعاعي أو الكيماوي.
  • تناول بعض أنواع الأدوية.

 

ما هو الميزوثيرابي؟


بقد تم تعريف الميزوثيرابي وفقا للمجلس الأمريكي للميزوثيرابي التجميلي ، على انه تقنية علاجية لتساقط الشعر و التي تهدف الى إيصال مجموعة من الأدوية داخل الجلد ، ويتم ذلك عن طريق استعمال إبر دقيقة جدا و بمعدل ضخ عال.

كيف نشأ الميزوثيرابي؟

  • قد يكون الجواب مفاجئا و مقلقا لدى البعض ، الا أن الحقيقة هي  أن نشوء الميزوثيرابي يعود بتاريخه الى الكوكايين بالفعل . و ذلك أنه بعد اكتشاف الكوكايين و استعماله في المجالات الطبية ، تم التوصل الى مادة شبيهة بالكوكايين الا انها لا تؤدي الى الإدمان و هي مادة البروكايين .
  • و كانت البداية في هذا الأمر هي محاولات طبيب فرنسي لاستعمال البروكايين كمخدر موضعي ، فقام بحقنه عبر الوريد مما سمح بوصوله إلى أعضاء الجسم عبر الدورة الدموية ، و قد كان يقوم بعملية الحقن بشكل متكرر و سطحي جدا (3-5 مم تحت الجلد) ، و كانت خطواته هي بداية نشوء الميزوثيرابي.

 

كيف يعمل الميزوثيرابي في معالجة الشعر؟


بحسب المجلس الأميريكي للميزوثيرابي فإن عمل الميزوثيرابي التجميلي يساهم في تحسين الدورة الدموية التي تحيط ببصيلة الشعرة ، و هو ما يؤدي الى وصول التغذية بشكل صحيح و كاف الى جذر الشعرة و يساعدها على النمو بشكل سليم و قوي.

هل قبلت الــ FDA الميزوثيرابي؟

بالرغم من كل الميزات السابقة التي يحققها الميزو ثيرابي الا ان إدارة الأغذية والأدوية الفيدرالية بأميريكا “ لم توافق عليه ، و تعتبر هذه المنظمة إحدى أهم المنظمات العالمية للحفاظ على الممارسة العلمية في مجال الدواء والغذاء ” . و بالتالي لابد للطبيب المنفذ لعلاج للميزوثيرابي أن يكون حريصا و يعمل على تحديد مجموعة الأدوية و الأدوات التي سيستعملها في العملية ، و بحيث تكون مقبولة لدى الــ FDA.

 

ما هي البلازما؟


البلازما هي احدى مكونات الدم ، و هي عبارة عن سائل شبه شفاف تسبح فيه مكونات الدم المغذية و الضرورية جدا للجسم كالكريات الحمراء و الخلايا البيضاء و الصفائح الدموية.

كيف تفيد حقن البلازما الشعر؟

تعتبر البلازما الغنية بالصفائح الدموية و التي يتم استخلاصها من دم المريض نفسه احدى العلاجات التي تم استخدامها في العديد من العمليات التجميلية ، و قد تم التوصل الى انها تحقق نتائج مهمة و مفيدة لإعادة نمو الشعر ، و قد توقع البعض أن المواد التي تفرز من الصفائح الدموية تعمل على تكوين شعيرات دموية و بصيلات شعر جديدة و هنا تكمن أهم الفوائد ان تحققت.

هل قبلت الــ FDA البلازما لاستعادة نمو الشعر؟

منتج البلازما بحد ذاته حظي بقبول ادارة الدواء و الغذاء ،  غير أن استخدام البلازما الغنية بالصفائح لهذا الأمر تحديداُ لم يحظ بموافقتها ، و لكن من الممكن أن نعتبرها أقرب للموافقة إن تم استعمالها من خلال تقنيات و أدوات معتمدة من هذه المنظمة.

 

الفرق بين الميزوثيرابي و البلازما للشعر :


من حيث الطريقة:

  • الموثوقية: رغم أن كلا الطريقتين لم تتمكنا من الحصول على الموافقة و الاعتماد من قبل منظمة الغذاء و الدواء ، الا ان البلازما هو معتمد كمنتج من قبلها.
  • الأمان: من الممكن أن تنجم عن تقنيات و أدوية الميزوثيرابي التقليدية بعض حالات العدوى البكتيرية ، الأرتيكاريا أو التورم ، و الأهم ان الميزوثيرابي لا يستعمل مواد من المريض ذاته . بينما الأمر الجيد في البلازما هي أنها مستخلصة من نفس جسم المريض.

من حيث النتيجة الفعلية:

  • بصراحة لم يتم توثيق نتائج الميزوثيرابي جيدا ، و لكن في بعض الحالات سبب الصلع للمرضى بعد استعماله  ، و لهذا فهو ليس من الاختيارات الجيدة حتى الآن.
  • بينما و في العديد من التجارب تمكنت البلازما من ايقاف نسبة كبيرة من تساقط الشعر و كانت مفيدة للعديد من المرضى . و يبقى أنه لكل تجربة وحالة وضعها الخاص و الذي قد لا ينطبق على الجميع ، و لهذا يفضل أن تقوم باستشارة عدة أطباء لاختيار العلاج الأنسب لحالتك.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *