علاج الشعر الخفيف

علاج الشعر الخفيف


علاج الشعر الخفيف:


علاج الشعر الخفيف بالرغم من القيمة الجمالية التي يمثلها الشعر بالنسبة للإنسان ، الا انه معرض دائما للكثير من المشكلات التي قد تؤدي الى التأثير عليه و خصوصا مشكلة تساقط الشعر التي قد تحصل في سن مبكرة أو مع التقدم في العمر ، و يعتبر تساقط بعض الشعيرات يوميا امرا طبيعي و لكن ازدياد الكمية بشكل ملحوظ دون ايجاد العلاج المناسب لها و ايقافها عن حدها ستؤدي لاحقا الى التعرض لمشكلة الشعر الخفيف.

و لهذا كان لابد من علاج تساقط الشعر مبكرا و ذلك قبل أن تتفاقم الحالة و نخسر الكثير من الشعر و يصبح العلاج أصعب ، و قد باتت تتوافر الكثير من المنتجات و العقاقير التي تعالج مشكلة الشعر الخفيف ، فما هي العلاجات الأفضل و الأنسب لنا ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في خلال المقال التالي.

 

سباق تقديم العلاج للزبون:


  • من منا لم يسمع اعلانا عن مستحضر او منتج سحري يعالج تساقط الشعر بسرعة و سهولة بالغة ، أو يخلص الشخص من مشكلة الصلع و ينبت له شعرا كثيفا كما لو كان في ريعان الشباب؟
  • لقد فهمت شركات انتاج المستحضرات التجميلية أهمية الشعر و قيمته الكبيرة في جمال الانسان و اعادة الشباب له ،   لكون الكثيرين يعانون من مشكلات الشعر المختلفة فقد باتت هذه الشركات تبرز الكثير من المنتجات التي تدعي انها تعالج مشكلة الشعر مهما كانت و تحلها من جذورها معتمدة على كمية كبيرة من الاعلانات البراقة ، و الصور التي تظهر الشخص قبل استعمال المنتج و بعده.
  • و لكون الغريق يتعلق بقشة ، سرعان ما ننخدع يجذبنا الاعلان لتجربة هذا المنتج آملين أن تصبح صورنا بعده ليست كما قبله مثلما شاهدنا على التلفاز أو مواقع الانترنت ، و لكن الذي كثيرا ما يحصل هو خيبة أمل و عدم الوصول الى اية نتائج مهمة و نكون قد أهدرنا مالنا فيما ليس به نفع.
  • الطريقة الأهم لاختيار العلاج الأنسب لمشكلة الشعر ، هي  فهم هذه المشكلة بحد ذاتها و معرفة أسبابها ، و يفضل دائما الاستعانة بالطبيب المختص ليقيم الحالة و يساعد في اختيار العلاج المناسب لها.

كيف تعمل عقاقير علاج الشعر الخفيف؟


  • الوصول الى حل و علاج لأي مشكلة عادة ما يبدأ من معرفة السبب الذي أدى لها ، و الشعر الخفيف كذلك لابد لنا من معرفة السبب الذي ادى اليه ، فقد يكون عاملا وراثياً ، أو سوء تغذية ، أو نتيجة الضغط النفسي ، أو التقدم بالعمر ، أو بسبب تغيرات هرمونية و غير ذلك.
  • الكثير من العلاجات لمشكلة الشعر الخفيف تبدأ من تقويته و التقليل من التساقط ، و غالبا ما تحتوي المنتجات الخاصة بذلك على الفيتامينات و المعادن الهامة و الضرورية للشعر و التي تساعده على استعادة صحته ، أو على توسيع الاوردة الدموية للمساعدة على وصول الغذاء بكميات كافية و طبيعية لبصيلات الشعر حتى تنمو و تقوى من جديد . و لكن لكي تؤدي هذه الأدوية مفعولها و تحقق النتائج المنتظرة لابد أن يكون الجسم يحتاج بالفعل الى العناصر التي تحتويها و يعاني من نقص فيها.

المينوكسيديل Minoxidil:

  • يعتبر المينوكسيديل من أقوى العلاجات لمشكلة الشعر الخفيف ، الا انه يفضل عادة استعماله في الحالات الشديدة و بعد اليأس من الوصول الى اي نتيجة من العلاجات الأخرى.
  • يستعمل المينوكسيديل بشكل موضعي على فروة الراس و يساهم اطالة مرحلة النمو للشعر و بالتالي التأخير من تساقطها . وأغلب المنتجات تكون على شكل محاليل و سوائل يتم وضعها على فروة الرأس مباشرةً أو بخاخات ترش عليها مثل Rogaine   تبلغ أسعار المينوكسيديل حوالي 30 دولار أمريكي.
  • كما يمكن الحصول على  المينوكيسيديل على شكل حبوب حيث أنه بالأساس هو دواء لضغط الدم ، و لكن لا يمكن تناوله كعلاج للشعر الا باستشارة طبيب.

الغذاء:

الغذاء الصحي و السليم هو أساسي و مهم ليس فقط لصحة الجسم و انما ايضا لصحة الشعر و نموه بشكل صحيح ، فمهما اتجهت الى علاج الشعر و بأي طريقة كانت ان لم تؤمن الغذاء المتوازن و بالأخص البروتينات و الفيتامينات و المعادن الأساسية فسيبقى شعرك  ضعيفا و معرضا للتساقط على الدوام.

و يعتبر البروتين من اهم العناصر التي يجب الا تقل نسبها في الجسم فهو يدخل في تكوين الشعر و العضلات و بناء الجسم ، و نقصه سيؤدي حتما الى اضعاف الجسم و سوء حالته . المهم انه عليك الحرص على تناول الوجبات الغنية بالبروتينات و الفيتامينات و المعادن أو تعويضها من خلال الكبسولات المتوافرة في مختلف الصيدليات.

البيوتين لعلاج الشعر الخفيف:

تحتوي الكثير من الأدوية و العقاقير التي تستعمل لعلاج الشعر الخفيف على البيوتين ، و الذي يعتبر نوعٌ من أنواع فيتامين ب و هو من الفيتامينات الهامة جدا للشعر ، و لكنه لن يعطي أي نتائج الا اذا كان الجسم يعاني من نقص فيه . و من ابرز فوائد البيوتين  هي:
  • يساعد على نمو الشعر و يزيد من كثافته الطبيعية و ذلك من خلال زيادة طاقة الجسم و الدورة الدموية.
  • يزيد من كثافة الشعر بشكل كبير و ذلك لكونه يساهم في انتاج الكرياتين.

يمكن الحصول على البيوتين عن طريق الأقراص المتوافرة في الصيدليات و تسمى ” البيوتين ” ، و تتراوح أسعار تلك الاقراص ما بين 10 الى  50 دولاراً بحسب نوع كل منتج.

الحديد:

  • يعتبر الحديد من أهم العناصر التي تتواجد في الجسد ، و يسبب نقصانه الاصابة بالأنيميا و بالتالي تساقط الشعر و قلة كثافته الى حد كبير ، و لهذا يكون العلاج المناسب في هذه الحالة هو تعويض النقص في معادن الجسم و على الأخص الحديد و الزنك.
  • و قد أثبتت الدراسات أيضا أن نقص الحديد سيضعف مناعة الجسم الى حد كبير ، و كذلك سيقلل من أثر الهرمونات في مما يسبب قلة كثافة الشعر ، و تعويض نقص الحديد يصبح ضروريا جدا لاستعادة الجسم لصحته.

الكافيين:

  • يعتبر الكافيين علاجا رائعا لمشكلة الشعر الخفيف ، و لكن استعماله يكون غالبا بشكل موضعي على فروة الرأس و ليس من خلال تناوله المعتاد في القهوة و غيرها ، و ذلك لأن المنتج الموضعي يكون مخصصا لعلاج الشعر و يعطي نتائج فعالة . حيث يعمل الكافيين على منع تأثير إنزيم  DHT الذي يتسبب في سقوط الشعر و بالتالي يحافظ عليه و يجعله يزداد طولاً.
  • و في بعض الحالات يمكن أيضا تناول حبوب من الكافيين لتجنب مشكلات الكافيين الموضعي على الشعر كتغيير لونه إلى درجةٍ أغمق ، الا انه من المهم معرفة أن الجرعات الزائدة من الكافيين قد تؤدي الى التسمم و الموت و لهذا يجب التركيز بشكل كبير على العلاج الموضعي و تناول كميات قليلة من حبوب الكافيين و باستشارة طبيب . و تتوافر حبوب الكافيين في مختلف الصيدليات و تتنوع منتجاتها مثل  Vivarin, Nodoz & Cafcit  وتتراوح تكلفتها ما بين 5 الى 10 دولارات فقط.

الببتيدات:

يحتوي جسم الانسان على مادة  الببتيدات بصورة طبيعية ، و تعتبر هذه المادة شكل بسيط من البروتينات و بالأحرى هي تساعد على تكوين البروتين و كذلك زيادة عدد الخلايا الدهنية في فروة الرأس و من هنا تأتي أهميتها حيث أنها تساعد على زيادة حجم بصيلة الشعر و بالتالي ستعمل على انتاج شعرا قويا و سميكا ، و كذلك تحسين الدورة الدموية و بالتالي زيادة وصول الغذاء الضروري الى الشعر . من الممكن علاج الشعر بواسطة الببتيدات بشكل موضعي مثل المحاليل أو لوشنات ، و كذلك يتم وضعها في بعض أنواع الشامبو و تبلغ تكلفتها نحو  150 دولار أمريكي  ، كما يمكن تناول  الببيتيدات على شكل حبوب و هي متوافرة في مختلف الصيدليات.

خلاصة البصل:

  • تعتبر وصفات البصل شائعة جدا في مجال علاج الشعر و تقويته و التخلص من مشكلة الشعر الخفيف . و تكمن أهمية البصل نتيجة احتوائه على الكبريت الذي يزيد من مناعة فروة الرأس ضد الأمراض و يقويها ، كما يساعد على زيادة افراز الكرياتين الذي يعتبر المكون الأهم للشعر.
  • عليك الا تفكر بان تناول الكثير من البصل هو العلاج الصحيح ، و انما يمكن الحصول عليه عن طريق الحبوب المتوفرة في الصيدليات و تدعى Onion و يبلغ سعرها نحو  20 دولار أمريكي ، كما يمكن العلاج بالبصل من خلال المستحضرات الموضعية مثل Qilib  و التي يصل سعرها الى 50 دولار أمريكي.

 

علاج مشكلة الشعر الخفيف:


ان كنت تعاني من مشكلة الشعر الخفيف و تبحث عن الحل الملائم لذلك ، عليك في البداية أن تعرف بأن الأمر ليس سحرا  و لا يمكن علاجه بين يوم و آخر ، و لهذا عليك التحلي بالصبر و الالتزام بالعلاج و الاستمرار به حتى تحصل على النتائج التي ترغبها فيما بعد . كما أنه يجب أن تعلم بأن عودتك الى العادات السيئة و الاسباب التي أدت الى تساقط شعرك و قلة كثافته ستعود الى هذه المشكلة حتى بعد العلاج منها.

و من أبرز الخطوات التي تساعدك في العناية بالشعر و الحفاظ عليه خلال فترة العلاج من الشعر الخفيف و بعده هي:
  • الاهتمام بنظافة الشعر و فروة الرأس و تخليصها من الزيوت و الأتربة العلقة بها.
  • من المهم أيضا قص أطراف الشعر و بالأخص التالف منها لأنها تستهلك غذاء الشعرة بدون فائدة.
  • يجب تجنب استعمال المواد التي تحتوي على الكيماويات و الصبغات و المواد الحارقة لأنها تتلف الشعر و تضعف البصيلات و تحدث بها ضررا بالغا.
  • ينبغي تجنب شد الشعر أو فرقه و تجديله بشكل يجذبه بعنف و ذلك لعدم اضعاف البصيلات و تسهيل تساقط الشعر.
  • خلال غسل فروة الرأس من المهم تدليكها بأطراف الأصابع و بشكل دائري ، لأن هذا يساعد في زيادة الدورة الدموية فيها و بالتالي زيادة وصول الغذاء الى الشعر و الحفاظ على قوته و صحة نموه.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *