ما هي عملية زراعة الشعر

ما هي عملية زراعة الشعر


ما هي عملية زراعة الشعر ؟


ما هي عملية زراعة الشعر ؟ يمثل الشعر قيمة جمالية كبيرة جدا للإنسان ، الا أننا لا نشعر بها الا حين نفقدها أو نهدد بذلك ، حينها سنشعر بالاستياء كلما نظرنا الى نفسنا بالمرآة حتى أننا أحيانا نتجنب ذلك و تضعف ثقتنا بنفسنا . غير ان هذه المشكلة اليوم لم تعد صعبة الحل كما في السابق و ذلك مع بروز عمليات زراعة الشعر و النجاح الكبير و الانتشار الواسع الذي حققته ، ما هي عملية زراعة الشعر ؟ هذا ما سنتعرف اليه بالتفصيل في خلال مقالنا التالي.

ما هي عملية زراعة الشعر ؟


في البداية لابد لنا أن نتعرف على الشعر و تكوينه و مراحل نموه المختلفة:  

يعرف الشعر على انه عبارة عن خلايا بروتينية تنبت في العديد من مناطق الجسم الا أنها تكون مركزة و كثيفة أكثر في منطقة فروة الرأس و كذلك اللحية عند الرجال  . الشعرة ليست فقط ما نراه فوق الجلد ، حيث انها تقسم عادة الى جزأين أساسيين ، الأول ينمو تحت سطح الجلد و يدعى الجذر الذي تغلفه البصيلة المسؤولة عن تغذية الشعر و نموه ، و القسم الثاني هو الذي ينمو فوق سطح الجلد .  و تختلف مواصفات الشعر و لونه من شخص لأخر و ذلك يرتبط بالعوامل الوراثية و غيرها.

ما هي مراحل نمو الشعر ؟

يمر الشعر بثلاثة مراحل:
  • المرحلة الأولى: و تمتد هذه المرحلة لعدة سنوات ، و تدعى مرحلة النمو ، حيث فيها تنبت الشعيرات الجديدة و تتكاثف و يزداد طولها.
  • المرحلة الثانية: تمتد لعدة أسابيع ، و تدعى مرحلة الارتداد ،  حيث تبدأ الجذور فيها بالانكماش و يتوقف الشعر عن النمو.
  • المرحلة الثالثة: بعد اجتياز المرحلتين السابقتين يبدأ الشعر بالدخول في مرحلة الراحة ، و هنا نجد أن الشعر بدأ بالتساقط و نستطيع ملاحظته في ارض الحمام و على الامشاط و غيرها  ، و لكن هذا الامر طبيعي فهو نهاية دورة حياة الشعرة التي تبتعد لتسمح للشعر الجديد بالنمو مكانها . و لكن زيادة تساقط الشعر و طيلة فترته تعتبر غير طبيعية و تحتاج الى مراجعة الطبيب لتحديد السبب و علاجه قبل الوصول الى حالة الصلع.

ما هي عملية زراعة الشعر ؟


تعتبر عملية زراعة الشعر  احدى العمليات التجميلية الجراحية التي تهدف الى التخلص من الصلع و مشكلة تساقط . و تتم هذه العملية بطريقتين و هما:
  • زراعة الشعر الطبيعي ، و التي تعتمد على نقل بصيلات الشعر من المناطق المانحة الى المناطق التي هي بحاجة لها.
  • زراعة الشعر الصناعي عن طريق غرسه في أماكن الصلع.

و عادة ما تتم كلا العمليتين تحت تأثير التخدير الموضعي . و بسبب التطور الكبير الذي شهدته تقنيات عمليات زراعة الشعر فقد ارتفعت نسبة نجاحها الى حد كبير مؤخرا و باتت من أكثر العمليات التجميلية طلبا حول العالم.

أسباب تساقط الشعر المؤدي إلى الصلع:


هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر و من أبرزها:
  • ضعف التغذية و الاصابة بالأنيميا : و هي من ابرز العوامل المسببة لتساقط الشعر  لأنها تؤثر على صحته و قوته.
  • العوامل الوراثية : و هي من أهم العوامل التي تؤدي الى الاصابة بالصلع و من أكثرها انتشارا.
  • الحمل و الولادة : حيث يسبب التغير في الهرمونات مشكلة  تساقط الشعر.
  • الأمراض الجلدية : و من أبرزها الثعلبة و التي تؤدي الى الاصابة ببقع متفرقة من الصلع يصيب بقع متفرقة من فروة الرأس.
  • بعض الأدوية والعقاقير وأبرزها العلاج الكيميائي لمرض السرطان.
  • قشرة الرأس و الفطريات المتشكلة فيه.
  • تلوث الهواء و الماء.
  • العوامل النفسية : و بالأخص التوتر و القلق و اللذان يؤديان الى تساقط الشعر بشكل كبير.

ما هي عملية زراعة الشعر

ما هي عملية زراعة الشعر وما التقنيات المستخدمة؟


تقسم عمليات زراعة الشعر الى قسمين و هما زراعة الشعر الطبيعي و زراعة الشعر الصناعي و لكل منهما تقنياته الخاصة:

تقنيات زراعة الشعر الطبيعي:


تقنية الشريحة :FUT

  • و تعتبر من التقنيات القديمة في مجال زراعة الشعر الطبيعي و قد باتت اليوم أقل استعمالا و ذلك لوجود تقنيات احدث منها ، و تعتمد في عملها على اقتطاع  شريحة من المنطقة المانحة التي  توجد في القسم الخلفي لفروة الرأس ، ة بعد ذلك يتم تقسيمها إلى عدة شرائح صغيرة جدا ، بحيث تحتوي كل منها على شعرتين تقريبا و و تزرع في المناطق التي تحتاجها فروة الرأس.
  • و تكمن مشكلتها الأساسية في أنها قد تترك أثرا لندبة واضحة مكان العملية ، و لكن أسعارها مغرية و أقل من غيرها من التقنيات الأخرى.

تقنية الاقتطاف :FUE

و هي التقنية الأحدث في زراعة الشعر و الأكثر رواجا في العالم و ذلك بسبب مميزاتها و عدم تركها لأي أثار واضحة بعد العملية . و تعتمد في عملها على استخلاص بصيلات الشعر من المنطقة المانحة واحدة تلو الأخرى باستخدام إبر دقيقة ، و بعد ذلك  تتم زراعة كل بصيلة منها في المناطق الصلعاء المطلوب علاجها . الا ان هذه التقنية تحتاج الى وقت اطول من سابقتها كما أن تكاليفها أكبر.

ما هي عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر الصناعي:


  • و هي احدى العمليات البديلة لزراعة الشعر الطبيعي و تدعى باسم البيوفايبر ، و تعتمد هذه التقنية على زراعة شعيرات صناعية في الأماكن الصلعاء من فروة الرأس ، و لكن من المهم أن تتوافق هذه الشعيرات مع مواصفات و لون الشعر الأصلي للمريض.
  • يتم تصنيع الشعيرات من ألياف صناعية غير مضرة بالجلد و لا تسبب مشاكل بعد الزراعة .  و تمثل هذه العملية الأمل الوحيد للأشخاص الذين يعانون من الصلع الكلي و لا يستطيعون اجراء زراعة شعر طبيعي.
  •  و تتميز عملية زراعة الشعر الصناعي بنتائجها الفورية ، حيث لا تحتاج الى وقت طويل و انتظار نمو الشعر و ذلك على العكس من تقنيات زراعة الشعر الطبيعي التي تتطلب نتائجها حوالي السنة أو أكثر حتى تظهر كاملة.

ما هي تكلفة عملية زراعة الشعر ؟


رغم الانتشار الواسع و التطور الكبير الذي شهدته عمليات زراعة الشعر ، الا ان الارتفاع الكبير في تكاليفها ما زال ابرز ما يؤرق الراغبين في اجرائها . و تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر بحسب العديد من العوامل و من ابرزها:
  • حالة المريض و عدد البصيلات التي يحتاج الى زراعتها.
  • نوع التقنية المستخدمة في العملية.
  •  البلد الذي تتم فيه هذه العملية و مستوى المركز العلاجي.
  • تتراوح تكلفة زراعة الشعر الصناعي ما بين 2,000 الى 5,000 دولار أمريكي تقريبا.
  • و غالبا ما يتم حساب تكلفة زراعة الشعر الطبيعي بالاعتماد على عدد البصيلات المطلوب زراعتها في تقنية الاقتطاف ، حيث تتراوح تكلفة زراعة البصيلة الواحدة ما بين 4 الى 10 دولارات تقريبا . أما في تقنية الشريحة فيتم حساب التكلفة الاجمالية بناء على سعر الشريحة الواحدة و التي غالبا ما تتراوح ما بين 2 الى 5 دولار أمريكي تقريبا.

ما هي عملية زراعة الشعر

 قبل زراعة الشعر:


هناك العديد من الامور التي على المريض مراعاتها قبل اجراء عملية زراعة الشعر و من أهمها:

اختيار الطبيب: 

فبالرغم من سهولة عملية زراعة الشعر الجراحية الا أنها تعتبر من العمليات الدقيقة جدا و التي تحتاج الى حرفية و مهارات عالية جدا   ، و لهذا يعتبر اختيار الطبيب المناسب من أهم الأمور التي ينبغي مراعاتها  قبل العملية.

جلسة الاستشارة: 

الجلسة الاستشارة هي الخطوة الاهم في عملية زراعة الشعر ، حيث فيها يتم تحديد حالة المريض ، و معرفة أسباب المشكلة التي أدت الى الصلع أو تساقط الشعر و الطريقة الأفضل للعلاج ان كانت هذه العملية او انه توجد طرق ابسط منها ، كما سيقوم الطبيب بالتعرف على حالة المريض الصحية و امكانية اجراء هذه الجراحة له . كما سيحدد الطبيب مع مريضه التقنية المناسبة للعملية ان كانت عملية زراعة شعر طبيعي أو صناعي.

التحاليل المطلوبة:

سيطلب الطبيب من المريض اجراء بعض الفحوصات و التحاليل الهامة قبل العملية ، و ذلك للتحقق من حالته الصحية و امكان اجراء زراعة الشعر له بشكل سليم و دون أي تأثيرات و مشاكل قد يتعرض لها . و من أبرز هذه التحاليل هي عمل صورة دم كاملة و تحليل الفيروسات الكبدية و سيولة الدم ، و كذلك تحليل السكر ، واجراء قياس للضغط . و لابد من التحقق من ان كان يعاني الشخص من أمراض مزمنة أو لا.

اختبار الشعر الصناعي: 

عند اختيار اجراء عملية زراعة الشعر الصناعي ، فسيقوم المريض باختبار صغير تتم فيه زراعة عدد من الشعيرات الصناعية لا تتجاوز المائة شعرة تقريبا ، و ذلك للتأكد من مدى مناسبة هذه العملية لك و عدم رفض الجسم للشعيرات.

 

النتائج المتوقعة:


و تعتبر النتائج المتوقعة من الامور الهامة التي من الواجب مناقشتها مع الطبيب قبل عملية زراعة الشعر ، و بالأخص من ناحية كثافة الشعر التي يأمل المريض في الحصول عليها في المناطق المزروعة و مدى تلائمها مع المناطق الأخرى من فروة الرأس . و في حال اللجوء الى عملية زراعة الشعر الصناعي فلابد كذلك من العمل على تعيين لون الشعر و المواصفات الاخرى المناسبة التي يرغب بها المريض حيث بالإمكان التحكم اكثر بذلك.

 ما هي عملية زراعة الشعر

كيف تتم عملية زراعة الشعر:


رغم التشابه بين عملية زراعة الشعر الطبيعي ، و زراعة الشعر الصناعي في المبدأ و الأهداف الا ان هناك اختلافات بينهما تتعلق بطريقة اجراء العملية ، فكيف تتم كل منهما؟

ما هي عملية زراعة الشعر الطبيعي وكيف تتم؟


التجهيز للعملية:

في البداية لابد ان يقوم المريض بحلاقة شعره ، و بعدها يعمل الطبيب على رسم حد الشعر في مقدمة الرأس ، و كذلك يقوم بتحديد المناطق المستهدفة التي ستتم الزراعة  فيها ، و كذلك المناطق التي سيتم أخذ الشعر منها. 

التخدير:

تبدأ عملية زراعة الشعر الطبيعي بتخدير المريض موضعيا و ذلك من خلال وضع دهان موضعي على فروة الرأس ، و بعدها يتم حقن فروة الرأس بالمخدر القوي.

خطوات العملية:

المرحلة الأولى:  و هنا تتم عملية مرحلة أخذ شريحة من جلد المنطقة المانحة في القسم الخلفي من فروة الرأس في تقنية زراعة الشعر بالشريحة ، أو يتم استخلاص البصيلات من تلك المنطقة في حال اللجوء الى زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف.

و بعد الانتهاء من ذلك يعمل الطبيب على خياطة المكان الذي تمت عملية اقتطاع الشريحة منه و ذلك من خلال غرز تجميلية ، و غالبا ما تبقى في ذلك المكان ندبة واضحة و هذا ما يجعل الكثيرين لا يفضلون هذه التقنية . و لابد أخيرا من تقسيم تلك الشريحة الى عدة شرائح صغيرة و تجهيزها للمرحلة الثانية . و في تقنية الاقتطاف يجب ايضا تنظيف البصيلات المستخلصة و تجهيزها.

المرحلة الثانية: 

و هنا تتم عملية زراعة الشرائح أو بصيلات الشعر في المناطق المطلوبة من فروة الرأس و ذلك بعد تجهيزها و اجراء الجروح التي سوف تستوعبها.

ما هي عملية زراعة الشعر الصناعي وكيف تتم؟


  • مقارنة بعملية زراعة الشعر الطبيعي تعتبر عملية زراعة الشعر الصناعي أبسط بكثير و أقل جهدا و وقتا حيث انها لا تحتاج الى مرحلتين.
  • و تبدأ العملية بتخدير المريض موضعيا ،  و بعد أن يأخذ المخدر مفعوله يقوم الطبيب بغرس الشعيرات الصناعية بفروة الرأس ، حيث تتميز هذه  الشعيرات بأنها مكونة من ألياف صناعية مشابهة تماما للشعر الطبيعي ، و يوجد بنهايتها عقد صغيرة لتثبيتها في فروة الرأس.

ما هي عملية زراعة الشعر وماذا بعدها؟


بعد عملية زراعة الشعر قد يتعرض المريض للإصابة بعدد من الأثار و الأعراض الجانبية و من ابرزها:
  • في عملية زراعة الشعر الطبيعي سيتساقط الشعر المزروع بعد فترة من العملية ، و لكن لا داعي للقلق لأنه أمر طبيعي.
  • الألم ، و يعد من الأعراض الطبيعية فهي جراحة أولًا وأخيرًا.
  • تشكل بعد التورم و كذلك التهاب في فروة الرأس ، و هو عارض مؤقت يزول بعد فترة.
  • ستتشكل طبقة من القشرة بالشعر و يمكن ازالتها من خلال استخدام الشامبو الطبي الخاص.

مرحلة ظهور النتائج بعد عملية زراعة الشعر الطبيعي:


على الراغب بإجراء عملية زراعة الشعر الطبيعي أخذ العلم جيدا بأن النتائج تحتاج الى الكثير من الوقت و الصبر حتى تظهر كما يريدها ، كما تحتاج الى الكثير من العناية و الالتزام بتعليمات الطبيب طوال تلك الفترة . حيث قد يستغرق ظهور النتائج النهائية للعملية حوالي عدة اشهر او اكثر من سنة و هذا قد يختلف من مريض لآخر.

بعد عملية زراعة الشعر الصناعي:


الأمر المميز في عملية زراعة الشعر الصناعي هو فورية ظهور نتائجها النهائية و عدم الحاجة الى الانتظار ، الا أن نتائجها ليست دائمة و تستمر لنحو 5 سنوات فقط.

ما هي عملية زراعة الشعر وماهي أهم التعليمات بعد العملية؟


  • في عملية زراعة الشعر الصناعي يجب عدم قص الشعر المزروع أو صبغة أو حتى فرده و غير  ذلك.
  • استعمال العقاقير و الأدوية التي يصفها الطبيب بالتزام و عناية و ذلك لضمان سرعة التعافي و بدون التعرض لأي مشكلات.
  • في الايام الثلاثة الاولى من العملية يجب تجنب ملامسة الماء لفروة الرأس.
  • يجب الالتزام باستعمال الشامبو و البلسم الطبي الخاص و بإشراف الطبيب.
  • يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *