عمليات الشعر

عمليات الشعر


عمليات الشعر:


تتعدد عمليات الشعر و الحلول الطبية المستخدمة لزراعة الشعر لانه يحتل المكانة الأكبر من جاذبية الانسان و مظهره و لهذا فإن تعرضه للمشكلات و خصوصا مشكلة التساقط و الصلع تجعل الشخص يفقد الكثير من جماله و رونقه . و لهذا كان لابد من الاهتمام و العناية بالشعر بشكل كبير و حمايته من المؤثرات الخارجية و العوامل التي قد تؤذيه ، و من اهم الامور التي تساهم في العناية بالشعر هي الاهتمام بالغذاء الصحي و المتوازن.

و تتنوع العلاجات المتوافرة لمشاكل الشعر المختلفة كمشكلة التقصف و التساقط و الشعر الخفيف و غيرها و هناك العديد منها الذي حقق نتائج فعالة و مميزة جدا و خصوصا ان تم استعماله باكرا و عند بداية المشكلة . كما انه و مع التطور الكبير الذي طرأ على الطب تم التوصل الى علاج مشاكل الشعر الصعبة من خلال إجراء العديد من العمليات المتنوعة.

كانت العمليات الجراحية احدى تلك الحلول الرائعة لبعض المشكلات كالصلع ، كما تم اللجوء في حالات اخرى الى الحقن أو الحل الموضعي لفروة الرأس ، فيما ركزت بعض العلاجات على الوصفات الدوائية و المكملات الغذائية المقوية لبصيلات الشعر و التي تحفزها على انتاج الشعر السليم.

عمليات الشعر:


  • تعتبر مشكلة تساقط الشعر و الصلع من اكبر و أسوا المشكلات التي يتعرض لها الشعر ، و رغم ان غالبية من يتعرضوا لهذه المشكلات هم من الرجال الا ان للنساء نصيب ليس بالقليل منها و هو امر يسبب لهن احباطا و مشاكل نفسية عدة و خصوصا ان الشعر بالنسبة للنساء هو من ابرز ملامح الانوثة و الجمال .  بينما يشكل الصلع بالنسبة للرجل و خصوصا في مراحل مبكرة من العمر أمرا فظيعا حيث يجعله يبدو أكبر من عمره بكثير.
  • و لهذا كان لابد من البحث عن العلاج الفعال و المناسب لهذه المشكلات ، و هو ما تم التوصل اليه عن طريق عمليات زراعة الشعر التي تعتبر العملية الأهم و الاكثر فاعلية في عمليات الشعر و علاج مشكلة الصلع الدائم و الوراثي أو حتى مشكلة تساقط الشعر الغزير.
  • و مع التقدم الطبي الكبير فقد باتت هناك العديد من طرق و وسائل زراعة الشعر اليوم ، و معظمها تقوم على حل المشكلة بصورة نهائية و تحقق الأمل و النتائج المرجوة لأصحابها ، و ذلك على العكس من العلاجات التقليدية كالأدوية الموضعية و غيرها التي لم تتمكن من الوصول الى ما حققته عمليات الشعر و مثيلاتها.

عمليات زراعة الشعر الصناعي:


  • هناك العديد من الحالات التي لا تنجح معهم عملية زراعة الشعر او أنها لا تحقق النتائج المطلوبة ، و بالأخص أولئك الذين لا يملكون بصيلات كافية في المنطقة المانحة من فروة الرأس ، حيث أن الزراعة الطبيعية تعتمد على استخلاص بعض البصيلات من تلك المناطق المانحة و زراعتها في المناطق التي يجتاحها الصلع.
  • و هنا كان لا بد من البحث عن الوسيلة الملائمة و التي تحل المشكلة لهؤلاء ، و هذا ما تم التوصل اليه عن طريق عملية زراعة الشعر الصناعي ، و فيها  يستخدم الطبيب شعرًا كاملًا صناعيًا يتكون محتواه من أليافٌ دقيقة ، و يقوم الطبيب بغرس جذرها في المناطق المصابة بالصلع من فروة الرأس.
  • تتميز عملية زراعة الشعر الصناعي بنتائجها الفورية ، و بأن الشعر المغروس له نفس مواصفات الشعر الطبيعي من حيث اللون و الملمس ، الا انها تعاني من بعض المشكلات كعدم قابلية الشعر للنمو و التجدد عن قصه ، و كذلك احتمال رفض الجسم له.

عمليات الحقن لعلاج مشاكل الشعر:


  • تحقق عمليات حقن الشعر الكثير من النتائج الرائعة لمشكلات الشعر ، و بالأخص تلك الناتجة عن سوء حالة الشعر و تساقطه بسبب نقص تغذيته . حيث تعمل المواد التي يتم حقنها  على استهداف بصيلات الشعر الضعيفة و المتعبة و التي تنتج شعرا ضعيفا و تعمل بالتالي على تقويتها و اعادتها لصحتها.
  • و تتوافر العديد من المواد التي يتم استخدامها في عمليات حقن الشعر و من أهمها البلازما ، و التي تعتبر مادة طبيعية يتم استخلاصها من دم المريض نفسه حيث تكون غنيةً بالمغذيات و الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر و بالحقن يتم ايصالها الى بصيلات الشعر المريض  و التي تحتاجها بشدة.
  • و هناك أيضا تقنية حقن الفيلر ، و تساعد على اعطاء الشعرة كثافة و سماكة و غزارة كبيرة ، و يتم اللجوء اليها في حالات مشاكل الشعر الخفيف و قليل السماكة ، و عادة ما تعطي نتائج مذهلة.

 

البوتكس في علاج الشعر:


  • يشتهر البوتكس كعلاج في  الكثير من عمليات التجميل ذات الصلة بالتخلص من التجاعيد و علاج البشرة و غيرها ، حيث أن مادة البوتكس تعمل على ارخاء العضلات المسببة للتجاعيد و التي قد تشكل تجاعيد عميقة في البشرة و تؤثر على مظهر الشخص بشكل سلبي.
  • الا انه تم اكتشاف استخدامات اخر للبوتكس و خصوصا في عمليات علاج الشعر ،  حيث يتم استخدامه موضعيًا ، حيث أنه يساعد على تحسين الشعر و تغيير شكله ، و يحقق نتائج مذهلة مع الشعر المتقصف و الضعيف.
  • من ناحية أخرى من الممكن استعمال البوتكس على الشعر نفسه و دهنه به ليساعد في تجميل الشعر و زيادة رونقه و لمعانه و علاج مشاكل اخرى و هو ما بات اليوم شائعا جدا.

 

عمليات الشعر و تمديد فروة الرأس:


  • و هي من التقنيات القديمة التي تستعمل في علاج الصلع و تساقط الشعر ، و تعتمد عملية تمديد فروة الرأس في عملها على غزالة المناطق الصلعاء تمامًا من فروة الرأس و بعدها يتم تمديد المناطق التي تحتوي على بصيلاتٍ سليمة و تستطيع إنتاج الشعر لتغطي الرأس كله وتستمر في إنتاج الشعر الطبيعي.
  • و قد باتت هذه العملية قليلة الاستخدام اليوم ، و هذا يعود الى ظهور التقنيات و الطرق الاكثر حداثة و تطورا منها.

الليزر في علاج الشعر:


  • خلال السنوات الماضية غزا الليزر عمليات التجميل المختلفة و بات بإمكانه حل الكثير من المشكلات المعقدة و ببساطة و دقة كبيرة ، كما بإمكانه تجنيب المريض الألم و بعض الجراحات التي كان سابقا مضطرا لإجرائها . الا ان الثورة الحقيقية التي تمكن الليزر من تحقيقها هي امكانية علاجه لمشكلات الشعر.
  • فقد تم التوصل الى ان أشعة الليزر بإمكانها العمل على تنشيط بصيلات الشعر و تحفيز إنتاج البروتين و الكولاجين في فروة الرأس ، و هو ما يؤدي بالتالي الى تنشيط البصيلات و تقوية الشعر الضعيف.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *