ابر البلازما للشعر

ابر البلازما للشعر


ابر البلازما للشعر :


ابر البلازما للشعر ,تعتبر مشكلة تساقط الشعر من ابرز المشكلات الجمالية التي تواجه الكثيرين و في مراحل مختلفة من العمر ، و لا شك بأن ازدياد هذه المشكلة سيسبب لاحقا صلعا او مناطق فارغة في فروة الرأس على الاقل ، و لهذا كان لابد من محاولة ايجاد الحل المناسب لإيقاف تساقط الشعر باكرا و الوقاية من الصلع.

و اليوم تتوافر الكثير من أنواع العلاجات المختلفة لمشكلة تساقط الشعر و يعتبر علاج ابر البلازما للشعر من أبرز الوسائل التي تساهم في حل العديد من مشاكل الشعر كالهيشان و التقصف و كذلك تساقط الشعر.

عملية حقن الشعر بالبلازما ، مميزاتها ، مضاعفاتها ، و تكلفتها ، كل ذلك سوف نتعرف اليه في مقالنا التالي اضافة الى العديد من المعلومات المهمة عن هذا الموضوع.

 

ما هي ابر البلازما للشعر ؟


تعتبر مادة البلازما هي احدى المكونات السائلة لدم الإنسان ، و تتولى هذه المادة مسؤولية نقل الغذاء للخلايا المختلفة في الجسم لتمكنها من متابعة وظائفها  الحيوية ، و تتميز البلازما بغناها بالعناصر الغذائية الضرورية جدا من معادن و فيتامينات و بروتينات و غيرها من المواد التي تعتبر أساسية في النمو.

استخلاص البلازما لاستخدامها في ابرة بلازما للشعر:

في البداية يتم سحب عينة من دم الشخص الذي يريد اجراء عملية حقن البلازما للشعر ، و بعدها يتم وضع هذه العينة في جهاز طرد مركزي يعمل على استخلاص البلازما منها ، و من ثم يتم تزويدها بالصفائح الدموية الى أن يرتفع تركيز الصفائح الدموية فيها الى نسبة تتراوح ما بين 300 % الى 700%  . و هذا امر مهم جدا و ذلك لأن هذه الصفائح الدموية تساعد على تنشيط عوامل النمو الموجودة في البلازما و تحفيزها ايضا على إنتاج بروتينات جديدة.

 

كيف تعالج ابر البلازما للشعر مشاكل الشعر؟


  • تحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على العديد من العناصر الاساسية الهامة و التي تساعد على النمو ، و عند حقن الشعر بالبلازما سوف تعمل تلك العناصر على تحفيز الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر و هو ما يؤدي الى تقويتها و علاج مشكلاتها لتنتج فيما بعد شعرا سليما و قويا.
  • من ناحية اخرى تعمل البلازما على اعاقة وصول هرمون التستوستيرون إلى البصيلات مما يؤدي الى زيادة تدفق الدم إليها و بالتالي يحسن من قدرتها على انتاج الشعر و نموه بشكل صحي تماما.
  • و باختصار يمكن للبلازما علاج مختلف مشكلات الشعر المتعلقة بنموه و ضعفه و تقصفه و هيشانه و غيرها و تحقق نتائج مذهلة في ذلك ، غير أنها لا تستطيع علاج المناطق الصلعاء و تكوين بصيلات جديدة فيها.

 

المرشحون لعملية ابر البلازما للشعر :


  • لا يوجد عمر معين لمن يرغب بإجراء عملية حقن البلازما للشعر ، حيث أنها تناسب جميع من يعانون من مشكلات الشعر المختلفة ( كالتقصف ، و الهيشان ، و ضعف نمو الشعر و تساقطه و غيرها ) ، و تعد تقنية البلازما آمنة جدا و حتى أنه بإمكان المرضعات و الحوامل استعمالها بدون أي قلق.
  • تساعد البلازما أيضا في الوقاية من الاصابة بالصلع و ترقق الشعر الى حد كبير ، كما يمكن لمن يعانون من مرض الثعلبة الحصول على نتائج رائعة من خلالها الا أن عليهم اجراء الفحوصات الصحية المناسبة تحت اشراف الطبيب.

 

ما هي الحالات التي لا يمكن معالجة الشعر فيها باستخدام ابرة بلازما للشعر؟


هناك بعض الحالات الصحية التي لا يمكن فيها اجراء عملية حقن ابر البلازما للشعر و ذلك لأنها قد تزيد من بعض المخاطر و المضاعفات على المريض ، و من أبرز هذه الحالات:
  • يفضل عدم اجراء عملية حقن البلازما للشعر لمن يعاني من أمراض الدم المختلفة.
  • و كذلك لا يمكن لمرضى القلب و الذبحة الصدرية اجراء هذه العملية.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الغير مستقر ، فقد تؤدي العملية الى حصول مضاعفات خطرة نتيجة انخفاض المناعة لديهم.
  •  يؤثر مرض الكبد على محتوى الدم و البلازما حيث تنخفض العناصر الاساسية في البلازما كالبروتينات ، و هو ما قد يعرض مرضى الكبد لمضاعفات و مخاطر كبيرة.
من ناحية ثانية قد لا تكون عملية حقن البلازما للشعر مفيدة او ذات نتائج ملموسة للعديد من الحالات و التي لا يفضل فيها اجراء هذه العملية و اضاعة المال و الوقت ، و من أبرز هذه الحالات:
  • تساقط الشعر الناتج عن تناول العلاج الكيماوي.
  • المرضى المصابون بالصلع الوراثي و حالات موت بصيلات  السعر.
  • حالات الحوادث و التي يتم فيها فقدان الشعر بسبب الحروق الحرارية أو بالمواد الكيماوية و غيرها.

 

الاستشارة قبل إجراء عملية حقن إبر بلازما الشعر:


  • تعتبر الاستشارة الطبية قبل اجراء عملية حقن بلازما الشعر مهمة جدا ، فيفيها يتم تحديد مدى مناسبة هذا العلاج لحالة المريض ، و النتائج التقريبية التي سيحصل عليها المريض بعد العملية.
  • و من المهم أن يخبر المريض طبيبه بصراحة عن حالته الصحية ، و الامراض و الادوية المختلفة التي يتناولها ، و يجب عدم التردد في طرح أي سؤال على الطبيب يشغل باله حول العملية و الحصول على الاجوبة المقنعة له.

 

كيف يتم إجراء عملية الحقن عن طريق إبر بلازما للشعر؟


  • في البداية لابد أن تكون الخطوة الأولى هي اجراء المريض لبعض الفحوصات و التحاليل التي يطلبها منه الطبيب للتأكد من حالته الصحية و امكانية اجراء العملية له بسلام . أما بالنسبة لعملية حقن البلازما للشعر فتبدأ خطواتها بغسل الرأس جيداً و من ثم تعقيم فروة الرأس ، و بعدها يتم أخذ عينة دم من المريض و وضعها في جهاز الطرد المركزي لاستخلاص البلازما الغنية بالصفائح.
  • و بعدها يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيا في فروة الرأس ، و من ثم يقوم بحقن البلازما في الأماكن المناسبة.

 

كم تستغرق عملية المعالجة عبر إبرة البلازما للشعر؟


بالرغم من ان جلسة حقن البلازما للشعر لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة ، الا أنها عادة ما تحتاج لعدد من الجلسات لإتمام العلاج ، و يمكن للمريض بعد الجلسة مباشرة العودة الى حياته الطبيعية دون أية مشكلة ، و من المهم الالتزام بتعليمات الطبيب و غسل الشعر باستمرار بشامبو خاص.

 

نتائج حقن ابر بلازما للشعر:


لا تظهر نتائج عملية حقن ابر بلازما للشعر مباشرة حيث أنها بحاجة الى وقت طويل نوعا ما ، و من الممكن ملاحظة النتائج الأولية بعد حوالي شهرين من الاجراء حيث سيكون الشعر قد بدأ بالتحسن و بدأت بعض الشعيرات الصحية و القوية بالنمو.

 

المضاعفات التي قد تنتج عن استخدام ابر بلازما للشعر:


من الممكن أن تلحق عملية حقن بلازما الشعر بعض الاثار الجانبية و الأعراض الغير مقلقة ، كالشعور ببعض الحكة ، و حصول احمرار في فروة الرأس ، و قد يشعر المريض أيضا ببعض الالم البسيط الا ان معظم هذه الاعراض مؤقتة و تزول بعد فترة قصيرة  . المهم أن عملية حقن بلازما الشعر آمنة جدا و لا يمكن ان تتسبب في أية مخاطر مقلقة الا ان كانت ناتجة عن اهمال الطبيب و أخطائه.

 

كيف يمكنني أن أختار الطبيب الخاص لإجراء عملية حقن باستخدام إبر بلازما للشعر؟


  • بسبب سهولة اجراء عملية حقن ابر البلازما للشعر فقد كثر الأشخاص الذين يجرون هذه العملية ، و للأسف فإن الكثير منهم لا يملكون أية خبرة أو اختصاص طبي ذو علاقة بذلك و هو ما قد يتسبب للمريض بمشاكل هو بغنى عنها . حيث أن عملية إبرة البلازما للشعر رغم بساطتها الا انها تحتاج الى دقة و مهارة بالغة لتجنب حدوث أية التهابات أو عدوى غير متوقعة.
  • و لهذا لابد من التحقق من الطبيب الذي سوف تجري العملية لديه و التأكد من امتلاكه المهارات و الخبرات المناسبة ، و كذلك يجب التحقق من سمعة المركز العلاجي و جودة الخدمات التي يقدمها و عدم الاعتماد في اختيار أي منهما على أساس الدعايات و التكلفة .
و يمكن الاعتماد على عدد من العوامل التي تساعد في اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية و من أبرزها:
  • الجلسة الاستشارية و المقابلة الاولى مع الطبيب ، حيث يمكن فيها طرح الأسئلة عليه و التحقق من الأمور التي تشغل بالك حول العملية.
  • المؤهلات العلمية التي يملكها هذا الطبيب.
  • مدى مهارة الطبيب و خبرته . يفضل اجراء لقاء مع بعض المرضى الذين أجروا هذه العملية لديه و التحقق من النتائج التي تمكنوا من الوصول اليها عن طريقه.

 

أبرز العوامل التي تؤثر على نجاح إبر البلازما الشعر:


  • الحالة الصحية و النفسية للمريض.
  • مستوى خبرة الطبيب و مهارته.
  • التدخين ، و ذلك أنه يقلل وصول الأوكسجين للخلايا و البصيلات و هو ما يسبب الضرر لها و الموت لاحقا و هذا من غير الممكن علاجه.
  • الغذاء الصحي و المتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

ما هي الأماكن التي يمكنني فيها إجراء حقن باستخدام ابر بلازما للشعر بأمان؟


  • من الممكن اجراء عملية حقن بلازما الشعر في أي من العيادات أو المراكز الطبية المختصة بالعناية بالشعر و المنتشرة في مختلف دول العالم ، الا انه لابد كما ذكرنا سابقا من التحقق من أهلية المركز و سمعته الحسنة.
  • و بالنسبة للدول العربية تحتل مراكز مصر و لبنان و الامارات المركز الأول في هذا مجال عمليات حقن بلازما الشعر.
  • و في الهند يعد مركز نيودلهي من أهم المراكز المخصصة للعناية بالشعر حيث يمتلك هذا المركز أحدث التقنيات الطبية و يعمل به مجموعة من الخبراء و المختصين في هذا المجال.
  • و في المركز الثاني تأتي المراكز الألمانية و كذلك التركية ، حيث تتميزان بالتقدم و التطور في مختلف العمليات التجميلية و من بينها عمليات بلازما الشعر ، و هو ما يجعل هاتين الدولتين المقص الأهم للراغبين في اجراء هذه العمليات.

 

ما هي تكلفة استخدام ابر البلازما للشعر؟


  • يرتبط حساب تكلفة إبر البلازما للشعر بحالة المريض ، و عدد الجلسات التي يتطلبها العلاج ، و كذلك بحسب المركز الطبي و الدولة التي يوجد فيها و غير ذلك.
  • و على العموم يبلغ المتوسط التقريبي لعملية حقن إبرة البلازما للشعر في تركيا ما بين 50 إلى 100 دولار أمريكي . بينما ترتفع التكلفة إلى 300 دولار أمريكي تقريبا في ألمانيا.
  • و بالنسبة للإمارات فتبلغ التكلفة نحو 250 دولار أمريكي في المتوسط ، و في مصر ينخفض السعر الى حد كبير ليبلغ 30 دولار أمريكي.

في نهاية مقال ابر البلازما للشعر :


و أخيرا لابد من الاشارة الى أن عملية حقن بلازما الشعر قد تحتاج الى التكرار بعد مرور عام عليها و ذلك لأن مفعولها يقل خلال هذه المدة.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *