عملية تكثيف الشنب

عملية تكثيف الشنب


عملية تكثيف الشنب:

عملية تكثيف الشنب | يعتبر الشارب مهما جدا للكثير من الرجال فهو يعطي المزيد من الجاذبية الجمال لهم ،  و قد يعاني البعض من مشكلة عدم نمو الشعر في منطقة الشارب بشكل سليم و صحيح ، أو من التعرض لبعض الحوادث و الحروق التي قد تؤثر على الشعر في هذه المنطقة و هو ما يؤدي الى ضعف ثقة للرجل بنفسه .

و هنا يبدأ الشخص بالبحث عن الحل المناسب لهذه المشكلة و قد يقوده الأمر الى تجربة بعض الوصفات و العلاجات التقليدية و المتوافرة في المتاجر و غيرها ، الا ان غالبيتها للأسف غير فعالة و لا تحقق النتائج المطلوبة منها ، و لكن قد تفيد بعض تلك العلاجات في ايقاف أو التخفيف من تساقط الشعر في منطقة الشارب الا انها لن تؤدي الى تكثيفه كما هو متوقع ،  و لهذا تعتبر عملية تكثيف الشنب هي الحل الأفضل و الأكثر فاعلية لهذه المشكلة .

عملية تكثيف الشنب و نتائجها ، أماكن اجرائها ، و التكلفة المتوقعة لهذه العملية ، بالإضافة الى أبرز مخاطرها و مضاعفاتها المحتملة ، هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا التالي اضافة ال العديد من المعلومات القيمة عن هذا الموضوع فتابعونا .

[ps2id id=’أولا ما هي أسباب نقص كثافة شعر الشارب ؟’ target=”/]

 

أولا ما هي أسباب نقص كثافة شعر الشارب ؟ 

هناك العديد من الأسباب و العوامل التي قد تؤدي الى مشكلة نقص كثافة شعر الشارب و أبرزها :

  • أسباب الهرمونية : و حالات اضطرابات التوازن الغذائي ، و هي تسبب تساقط الشعر من مختلف مناطق الجسم .
  • الإصابة بفقر الدم.
  • العوامل الوراثية : و التي قد تسبب عدم نمو الشارب أبدا أو نموه بكثافة قليل .
  • الحوادث و حالات الحروق .
  • التقدم في العمر .

[ps2id id=’ما هي عملية تكثيف الشنب ؟’ target=”/]

 

ما هي عملية تكثيف الشنب ؟

تماثل طريقة اجراء عملية تكثيف الشنب عملية زراعة الشعر في فروة الرأس ، حيث انها تعتمد على استخلاص بعض بصيلات الشعر من منطقة مؤخرة الرأس أو أي منطقة مناسبة من مناطق الجسم و اعادة زراعتها في منطقة الشارب ، و بذلك تساعد بتكثيف شعر الشارب و اعطائه المظهر المناسب المطلوب .

من ناحية اخرى من الممكن في بعض الحالات الغير متقدمة اللجوء الى علاجات أخرى غير الجراحة لتكثيف الشارب ، كالعلاج ببعض الادوية و بالعقاقير الموضعية التي تزيد من تدفق الدورة الدموية في منطقة الشارب و تساهم في زيادة نمو الشعر ، و قد تساعد في ذلك أيضا الحلاقة العكسية أي بعكس اتجاه الشعر .

[ps2id id=’ما هي تكلفة عملية تكثيف الشنب ؟’ target=”/]

 

ما هي تكلفة عملية تكثيف الشنب ؟

تختلف تكلفة عملية تكثيف الشنب وعملية زراعة شعر الشارب بحسب العديد من العوامل و في مقدمتها عدد البصيلات التي يحتاج المريض الى زراعتها ، بالإضافة الى خبرة الطبيب الذي سوف يجري العملية و شهرته ، كما تختلف التكلفة من بلد لآخر و من مركز تجميلي لآخر . و عموما تكلف زراعة 4.000 بصيلة شعر) حوالي 3.500 دولار أمريكي ، بينما عملية زيادة كثافته فقط و زراعة ما بين 2.500 إلى 4.000 بصيلة شعر فتكلفتها نحو  2.500 دولار أمريكي تقريبا .

أما زراعة 2.500 بصيلة  فتتراوح تكلفتها ما بين 1.500 إلى 2.000 دولار أمريكي . و اللافت أن بعض الدول يمكن أن تشمل فيها التكلفة التأمين الصحي ان كانت مشكلة الشارب ناتجة عن الحروق و التعرض لحوادث معينة .

[ps2id id=’أفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

أفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية تكثيف الشنب:

هناك العديد من الدول التي تشتهر فيها عملية تكثيف الشنب ، و كعادتها تركيا تحتل مركزا متقدما في مختلف العمليات التجميلية و من بينها هذه العملية  و تعتبر من أفضل الأماكن لإجراء عملية زراعة الشارب .

و هذا يعود الى مهارة الأطباء الموجودين فيها و كذلك الى انخفاض التكاليف مقارنة بالعديد من الدول الاوربية و أحيانا الى درجة نصف التكلفة او أكثر ، و هو ما يجعلها قبلة للراغبين بإجراء هذه العملية ، حيث أنها تجمع ما بين جودة العمليات و تطورها ، و كذلك التوفير و قلة الأسعار و العروض المميزة جدا التي تقدمها غالبية مراكزها .

و يلي تركيا في صدارة عمليات زراعة الشنب العديد من الدول الاوربية كألمانيا و سويسرا و النمسا ، حيث تتميز مراكزها بالتقدم التكنلوجي و التقني الهائل و بوجود أفضل الأطباء المختصين في هذا المجال ، و هو ما يساعد على تحقيق نسب كبيرة من النجاح في النتائج .

و تأتي الولايات المتحدة الامريكية في المركز الثالث ، و بالأخص في ولايات بوسطن و نيويورك و واشنطن و كذلك فيلادلفيا . و بعدها تأتي العديد من الدول كالصين التي تتميز بالتقدم الطبي الكبير و كذلك بالأسعار المنخفضة ، بالإضافة الى بعض دول آسيا الشرقية الأخرى . أما عربيا فتشتهر مصر و المملكة العربية السعودية و كذلك الأردن في هذا الإجراء .

[ps2id id=’المرشحون المحتملون لـ عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

المرشحون المحتملون لـ عملية تكثيف الشنب:

لابد في البداية زيارة الطبيب و عرض المشكلة عليه للتعرف الى الحل المناسب لها ، و ذلك أنه في بعض الحالات التي يكون ضعف نمو الشعر فيها ناتج عن أسباب هرمونية أو ضعف الدورة الدموية و بعض الأمراض ، فهنا من الممكن علاج هذه المشكلات عن طريق بعض الأدوية و العلاجية البسيطة التي ينصح بها الطبيب .

أما في الحالات التي تكون فيها المشكلة هي عدم نمو الشعر بالأصل في منطقة الشارب أو نموه بشكل خفيف جدا ، و بالأخص تلك الناتجة عن العوامل الوراثية أو نتيجة التعرض لبعض الحوادث و الإصابات كالحروق و غيرها ، فهنا غالبا ما يتم العلاج فورا من خلال عملية زراعة الشعر .

من المفروض على المرشح عملية تكثيف الشنب أن يكون بصحة جيدة و يتمتع بحالة طبية مستقرة ، كما عليه أن يكون من غير المدخنين ، حيث ان التدخين قد يسبب فشل العملية و تساقط بصيلات الشعر المزروعة لأنه يضعف الدورة الدموية و بالتالي يؤثر الى حد كبير على وصول التغذية الكافية لبصيلات الشعر في الجلد .

[ps2id id=’التعافي من عملية تكثيف الشنب ، و فترة النقاهة المتوقعة:’ target=”/]

 

التعافي من عملية تكثيف الشنب ، و فترة النقاهة المتوقعة:

تحتاج عملية تكثيف الشنب الى وقت يتراوح ما بين الساعتين الى 6 ساعات و ذلك حسب عدد بصيلات الشعر المطلوب زراعتها ، و غالبا ما تتم العملية في جلسة واحدة فقط و على الاكثر في جلستين في الحالات المتقدمة جدا .

و تعتبر عملية تكثيف الشنب من العمليات البسيطة و التي يمكن للمريض بعدها بيوم واحد فقط  العودة لممارسة حياته الطبيعية و أعماله المختلف عدا الأنشطة العنيفة جدا و التي يجب تجنبها تماما .

إضافة الى ذلك من المحتمل ان يشعر المريض ببعض الحكة ، كما قد يظهر بعض التورم و هو عوارض غير مقلقة و تزول بعد وقت قصير . و لابد للمريض أيضا خلال فترة النقاهة الامتناع عن التدخين ، و الالتزام التام بتعليمات الطبيب و ارشاداته .

[ps2id id=’النتائج بعد إجراء عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

النتائج بعد إجراء عملية تكثيف الشنب:

بعد  حوالي 10 أيام من العملية سيلاحظ المريض تساقط الشعر الذي تمت زراعته في منطقة الشارب ، و لكن هذا الامر طبيعي و غير مقلق ، و ذلك لأن الشعر القديم يسقط لينمو مكانه آخر جديد و قوي . و يجب التوقف لفترة محددة عن حلاقة الشارب بعد العملية الجراحية .

قد تحتاج نتائج العملية النهائية الى حوالي الشهرين حتى تظهر بشكل تام ، و لابد من متابعة تطورات النتائج و العملية مع الطبيب و زيارته من حين لآخر . و لا بد من الإشارة الى أن بعض المرضى قد يحتاجون الى أكثر من جلسة واحدة و بالأخص ان كانت منطقة الشارب خالية من الشعر تماما .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع المركز العالمي لزراعة الشعر | Global Hair Trans التخصصي في عمليات زراعة الشعر و علاج الشعر ، هو موقع متخصص حيادي يقدم معلومات عن زراعة الشعر و علاج الصلع و علاج تساقط الشعر و عن اهم تقنيات زراعة الشعر المستخدمة حاليا و ايضا نتكلم عن أنواع عمليات زراعة الشعر وكيفية علاج الصلع من التلف و الحفاظ عليه و ايضا نتكلم عن إزالة الشعر و اسباب تساقط الشعر وعلاجها ، موقع غلوبال هير ترانس يقدم لكم ايضا افضل مراكز زراعة الشعر حول العالم ومراكز إزالة الشعر و العناية بالشعر .

[ps2id id=’خطوات إجراء عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

خطوات إجراء عملية تكثيف الشنب:

  1. الخطوة الأولى : و هي الجلسة الاستشارية التي يعقدها المريض مع طبيبه لتحديد الحالة و عدد البصيلات التي سيتم استخلاصها و زراعتها في منطقة الشارب .
  2. الخطوة الثانية : و هي بداية العملية حيث يتم فيها تخدير المريض تخديرا موضعيا في المكان الذي ستستخلص منه البصيلات ، و تتم بعدها عملية نقل البصيلات سواء كانت  منفردة أو في منطقة مجمعة تصل إلى بضعة ملليمترات .
  3. الخطوة الثالثة : و يتم فيها تخدير المنطقة المراد زراعة الشعر فيها موضعياً أيضا ، و بعدها تزرع البصيلات المستخلصة بواسطة الجهاز المخصص لذلك .

[ps2id id=’الأنواع المختلفة لـ عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

الأنواع المختلفة لـ عملية تكثيف الشنب:

  • زراعة الشارب بأكمله : و تكون هذه العملية مناسبة للحالات التي لا ينمو فيها شعر الشارب من الاصل ، أو عند تعرض المنطقة للحروق و الاصابات المختلفة .
  • تكثيف الشارب : و هي مناسبة لحالات تساقط شعر الشارب .
  • تجميل الشارب : و تهدف الى تغيير مظهر الشارب بحسب رغبة المريض في ذلك .

[ps2id id=’المخاطر والمضاعفات المحتملة لـ عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة لـ عملية تكثيف الشنب:

تعتبر عملية زراعة شعر الشنب من العمليات البسيطة و التي لا تؤدي الى مخاطر و مضاعفات كثيرة ، و بالأخص ان تم اجراؤها لدى طبيب محترف و ذو خبرة عالية ، و كذلك ان تم الاعتماد على مركز طبي عالي الجودة و الكفاءة .

و من المحتمل ان يشعر المريض بالخدر أو بالحكة أو بالتورم في منطقة الشارب بعد اجراء العملية ،  الا انها اعراض غير مقلقة ابدا و تختفي تدريجيا خلال شهر أو أكثر من العملية . و في بعض الحالات القليلة جدا قد يرفض جسم المريض الشعر المزروع ، كما قد تظهر بعد الندوب الواضحة لدى بعض المرضى .

[ps2id id=’الاستشارة والتحضير لـ عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

الاستشارة والتحضير لـ عملية تكثيف الشنب:

تعتبر جلسة الاستشارة التي يعقدها المريض مع الطبيب قبل عملية تكثيف و زراعة الشنب هي من اهم الخطوات و الت تؤسس لإجراء عملية سليمة و ناجحة و بأقل قدر من الأعراض و المخاطر المحتملة . و في هذه الجلسة من المفترض على المريض أن يشرح للطبيب حالته و الاهداف التي يريد تحقيقها من خلال هذه العملية .

كما على المريض ان يخبر الطبيب بحالته الصحية و مختلف الامراض التي يعاني منها ، كما لابد كن ان يضعه في صورة كافة العمليات الجراحية التي أجراها سابقا . كذلك يجب ان يعلمه بأي نوع من الأدوية التي يتناولها و ذلك لأن هناك بعض الأدوية التي قد تتعارض مع العملية و يجب التوقف عنها .

يقوم الطبيب في هذه الجلسات الاستشارية ايضا بفحص المريض و تحديد الاماكن المناسبة لاستخلاص البصيلات منها ، كما يعمل على تحديد العدد التقريبي للبصيلات التي يحتاجها المريض للوصول الى النتائج المرغوبة .

الاجراء الاهم يتم عن طريق قيام الطبيب بفحص الحالة الصحية للمريض و التحقق من استقرارها تماماً ، و كذلك محاولة الوقوف على الاسباب التي أدت الى مشكلة ضعف نمو الشارب و ان كان من الممكن علاجها من خلال اجراءات غير جراحية أو ادوية ما .

قبل عملية زراعة الشنب يجب على المريض الالتزام بإجراء بعض الفحوصات و التحاليل الطبية و الهرمونية للاطمئنان الى امكانية اجراء الجراحة بدون اي مشكلات . و يقوم الطبيب بوضع المريض في النهاية بصورة النتائج المتوقع الوصول اليها بعد العملية ، و يعطيه التعليمات المختلفة التي عليه الالتزام بها .

[ps2id id=’اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تكثيف الشنب:’ target=”/]

 

اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تكثيف الشنب:

يعتبر اختيار الطبيب المناسب لاجراء عملية تكثيف الشنب من اهم الامور التي تؤدي الى نجاح عملية تكثيف الشنب و تجنب مخاطر العملية ، و من ابرز العوامل التي يجب على اساسها اختيار الطبيب :

  • أن يكون ذو خبرة كبيرة في عمليات زراعة الشعر وعملية تكثيف الشنب .
  • التحقق من المؤهلات العلمية التي يمتلكها .
  • محاولة الالتقاء مع بعض المرضى الذي أجروا عملية تكثيف الشنب لديه و التحقق من النتائج التي حققوها عن طريقه .

[ps2id id=’الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية تكثيف الشنب ؟’ target=”/]

 

 الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية تكثيف الشنب ؟

  • هل تعتبر عملية زراعة الشنب مناسبة لحالتي ؟
  • كم تبلغ تكلفة العملية ؟
  • كم تحتاج النتائج النهائية حتى تظهر ؟
  • متى بإمكاني العودة الى حياتي الطبيعية بعد العملية ؟
  • متى يمكنني حلاقة الشارب بعد العملية ؟
  • هل نتائج العملية دائمة ؟

[ps2id id=’تاريخ عملية تكثيف شعر الشنب:’ target=”/]

 

تاريخ عملية تكثيف شعر الشنب:

تعتبر عملية زراعة الشعر عموما من العمليات القديمة نوعا ما ، حيث تعود اولى محاولاتها إلى القرن 19 و بالتحديد الى عام 1897 حيث تمت أول عملية استخلاص لجزء من الجلد ببصيلات الشعر و الشعيرات الدموية التي تغذيه و زراعتها في منطقة فروة الرأس .

و لم تتكون تقنيات زراعة الشعر الحديثة الا بعد سنة 1930 في اليابان ، و تمت في هذه الفترة ايضا عمليات زراعة الشعر في بعض المناطق الدقيقة من الوجه كزراعة شعر الرموش و الحاجبين لعلاج تساقط الشعر المرضي .

و رغم ان عمليات زراعة شعر الشارب و اللحية بدأت في منتصف القرن العشرين و بالتحديد في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية ، الا انها بقيت قليلة الانتشار و النجاح ، و لم يحصل التقدم الكبير في هذه العمليات و عمليات زراعة الشعر عموما الا في ثمانينيات القرن الماضي حيث تم التوصل الى تقنيات متقدمة و فعالة في زراعة الشعر .

و استمر التطور و خصوصا مع بداية القرن الحالي و الى يومنا هذا حيث اكتسبت عمليات زراعة شعر الشنب شهرة كبيرة و بات الكثيرون يقبلون عليها ، كما انتشرت مراكز اجراء عملية تكثيف الشنب في الكثير من دول العالم .

[ps2id id=’المراجع:’ target=”/]

 

المراجع : wikipedia.org / webmd.com / realself.com / encyclopedia.com / ishrs.org

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *