هل الشعر المزروع يتساقط

هل الشعر المزروع يتساقط


هل الشعر المزروع يتساقط ؟


هل الشعر المزروع يتساقط | يعتبر الصلع و تساقط الشعر من أبرز المشكلات التي تواجه كلا الجنسين و تسبب لهم الكثير من المشكلات الجمالية و النفسية ، و لهذا انتشرت العديد من العلاجات المختلفة لهذه المشكلة و التي كان من أهمها و أكثرها فاعلية هي عمليات زراعة الشعر ،  حيث باتت من أبرز عمليات التجميل و أكثرها اقبالا في العالم.

و بالرغم من النجاح الكبير الذي حققته بالنسبة للكثيرين ممن جربوها الا أنه ما زال هناك من لديه العديد من الشكوك حول العملية و نتائجها و خصوصا فيما يتعلق بتساقط الشعر بعد العملية ، و مدى دوام النتائج و غير ذلك  ، و هو ما سنجيب عنه في المقال التالي.

هل الشعر المزروع يتساقط ؟


  • يعتبر هذا السؤال من أبرز الأسئلة المتعلقة بعمليات زراعة الشعر ، و الذي يشغل بال الكثيرين و يسبب لهم القلق و الخوف ، فما هو الجواب ؟ هل الشعر المزروع يتساقط بعد عملية زراعة الشعر؟
  • من المعروف أن هناك تقنيتين أساسيتين لزراعة الشعر و هما تقنية الاقتطاف (FUE) و تقنية الشريحة (FUT) ، و في الواقع أنه في هاتين التقنيتين قلما يتساقط الشعر و لو مرت سنوات طويلة على العملية لأن نتائجهما تعتبر دائمة و هو ما أثبتته التجارب المختلفة السابقة ، و لكن طبعا الأمر المهم هنا و الذي يساهم في دوام النتائج هو الالتزام التام بتعليمات الطبيب و ارشاداته و الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تؤدي الى تساقط الشعر.
  • و لابد من الاشارة الى أن التساقط الوحيد الذي يحدث بعد عملية زراعة الشعر بأيام أو أسابيع هو تساقط طبيعي من المنطقة المزروعة ، حيث سينمو مكانه شعر جديد و قوي و لذلك لا داعي للقلق ابدا من هذه الناحية.

هل الشعر المزروع يتساقط

فترة تساقط الشعر المزروع:



الأسبوع الأول:

  • من المعروف أن الفترة الأولى من أي عملية جراحية و من بينها عملية زراعة الشعر هي الأصعب و الأكثر حساسية و خصوصا في الأسبوع الأول ، و فيه على المريض الالتزام بالتعليمات حرفيا و خاصة من ناحية لمس الشعر المزروع و غسله.
  • و خلال الأسبوع الأول من المحتمل ان يظهر بعض الاحمرار و التورم في الجبهة و منطقة زراعة الشعر ، و لكنها عوارض مؤقتة و لا تستدعي القلق.

الأسبوع الثاني:

و هو أيضا كن الفترات الحساسة ، و يتميز في غالب الحالات بزوال العوارض السابقة كالتورم و الاحمرار ، غير انه و بدلا من ذلك تتكون القشور في مناطق زراعة الشعر ، و هنا من المهم جدا عدم محاولة التخلص منها باليد لأن ذلك يؤثر على البصيلات التي تمت زراعتها.

الأسبوع الثالث:

في الأسبوع الثالث من عملية زراعة الشعر يلاحظ غالبية المرضى أن الشعيرات المزروعة بدأت بالتساقط ، و هنا يجب أخذ العلم بأن هذا الأمر طبيعي جدا و هو دليل على سير النتائج بالشكل الصحيح ، حيث ستبدأ بالنمو شعيرات جديدا لاحقا مكان تلك المتساقطة.

الأسبوع الرابع:

هنا تكون معظم الشعيرات التي نمت قد تساقطت بالكامل من المنطقة المزروعة و يعود المريض الى حالته الأولى قبل العملية.

الشهر الثاني:

و غالبا ما يكون هذا الشهر هو فترة راحة للبصيلات المزروعة و يبقى المريض على حاله دون أن يتغير به شيء ، حيث لن تنمو أي شعيرات جديدة ، و انما تتهيأ البصيلات لإنتاج شعر قوي وسليم لاحقا.

الشهر 3 و 4:

و فيهما تنشط البصيلات المزروعة و تبدأ بإنتاج الشعر الجديد تدريجيا ، حيث يكون الشعر في البداية رقيقا و متفرقا فليل الكثافة ، و لكن لاحقا يبدأ بالتحسن و الازدياد.

الشهر 5 و 6:

يستمر الشعر في النمو و تزداد كثافته بحوالي ال 20%  ، و يبدأ المريض يلاحظ تغطية مناطق الصلع المزروعة بالشعر القصير الجديد.

من الشهر 7 حتى الشهر 9:

  • في ما بين الشهر السابع و حتى التاسع غالبا ما يبدأ المريض بملاحظة النتائج بشكل جيد ، حيث أن كثافة الشعر و نموه يزدادان بشكل كبير ، و يصبح الشعر الجديد قابلا للتصفيف ، بينما مناطق الصلع ستنحصر الى درجة كبيرة.
  • و بعد مرور سنة تكون حوالي ال 80% من المنطقة المزروعة  قد نمت و بات المريض يتمتع بشعر طبيعي قوي و جميل . و أما النتائج التامة و الكاملة للعملية عادة ما تظهر خلال العام الثاني من اجراء زراعة الشعر.
  • و من الجدير بالذكر انه ليس كل المرضى يمرون بنفس المراحل السابقة ، فقد تختلف اوقات ظهور النتائج من شخص الا آخر ، الا أنها و على العموم هي على الشكل السابق.

 

عوامل اختلاف نتيجة عملية زراعة الشعر:


هناك العديد من العوامل و الظروف التي تؤثر في ظهور نتائج عملية زراعة الشعر و نمو الشعر المزروع أو تساقطه و من أهمها نذكر التالي:
  • لون الشعر: فالشعر الغامق قد لا يساعد على ظهور النتائج فورا و خاصة ان كان على بشرة فاتحة ،  بينما الشعر الفاتح يحقق نتائج أسرع لأنه يساعد في اعطاء مظهر تغطية أكبر لفروة الرأس.
  • نوع و طبيعة الشعر: و يعتبر الشعر الجاف أكثر قابلية للتساقط من الشعر العادي.
  • نوع البصيلات المزروعة: فالبصيلات السميكة تعد أطول عمرا من البصيلات الرفيعة.
  • كمية البصيلات وكثافة الشعر فيها: حيث أنه لكل بصيلة دورة حياة لوحدها ، و هو ما يجعل البعض منها ينتج شعرا قبل الآخر و هكذا.
  • معدل تساقط الشعر: حيث أن كمية تساقط الشعر و طبيعة المشكلة و أسبابها تختلف من شخص الى آخر.

هل الشعر المزروع يتساقط

كيفية التعامل مع القشور التي تظهر بعد زراعة الشعر:


  • كما قلنا سابقا انه و بعد اختفاء التورم و الاحمرار من مناطق زراعة الشعر الجديد ، ستبدأ القشور بالتشكل في مكان زراعة الشعر ، المهم في الأمر ألا يتم لمس هذه القشور أو محاولة نزعها و ذلك حتى لا تتأثر البصيلات المزروعة و تؤثر على نتائج العملية ، و في المقابل ستختفي هذه القشور لاحقا من تلقاء نفسها.
  • ففي الأسبوع الثالث من عملية زراعة الشعر  ، تبدأ القشور بالزوال لوحدها تدريجيا ، و من الممكن استعمال بعض المستحضرات للتسريع من زوالها و لكن تحت اشراف الطبيب.

تعليمات يجب اتباعها لضمان عدم تساقط الشعر المزروع مستقبلاً:


عملية زراعة الشعر شواء كانت بتقنية الاقتطاف أو بتقنية  الشريحة هي من العمليات ذات النتائج الدائمة ، و للحفاظ على النتائج و عدم تعريض الشعر المزروع  للتساقط لابد من اتباع التعليمات و الارشادات بشكل تام و من أبرزها:
  • عدم لمس الشعر المزروع أو حك فروة الرأس بعنف.
  • خلال اليومين الأولين من العملية لا يجب الاستحمام أو غسل الشعر أبدا.
  • خلال الشهر الأول من العملية ينبغي غسيل الشعر باستعمال نوع محدد من الشامبوهات و استشارة الطبيب في ذلك.
  • في الأسابيع الأولى من العملية يجب تجنب تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس المباشرة.
  • خلال الأسبوعين الأولين من العملية يجب التوقف عن تناول المشروبات الكحولية تماما ، و كذلك الامتناع عن التدخين.
  • خلال الشهرين الأولين يفضل الامتناع عن استعمال مجففات الشعر.
  • يجب الابتعاد عن استعمال كريمات التثبيت و التصفيف خلال الشهور الأولى من إجراء عملية زراع الشعر.
  • عدم ممارسة أية أنشطة بدنية عنيفة أو مجهدة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • من المهم عدم تناول أية أدوية او عقاقير دون استشارة الطبيب المختص و التأكد من أنها لا تتعارض مع نتائج العملية.

هل الشعر المزروع يتساقط في حالة عدم الالتزام بتلك التعليمات؟


كلما التزم المريض أكثر بتعليمات الطبيب كلما ظهرت النتائج في الوقت المحدد و دون تأخير ، و كذلك قل احتمال التعرض لمشكلات غير مرغوبة ، حيث أن عدم الالتزام بالتعليمات ستؤدي الى تأخير نمو الشعيرات الجديدة و من ثم تأخر ظهور نتائج العملية المنتظرة ، بالإضافة الى تقصير أمد النتائج و زيادة احتمال تساقط الشعر المزروع بعد عدة سنوات من إجراء العملية ، و لهذا لا ينبغي التساهل أبدا مع نصائح الطبيب و تعليماته.


 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *