متى ينمو الشعر المزروع

متى ينمو الشعر المزروع


متى ينمو الشعر المزروع :


متى ينمو الشعر المزروع ؟ لقد باتت اليوم عمليات زراعة الشعر من أهم العمليات التجميلية التي يتم اجراؤها حول العالم ، حيث أنه و مع التطور التكنلوجي و التقني الكبير الذي شهدته و تمكنها من تحقيق نتائج مميزة جدا فقد بات الاقبال عليها كبيرا جدا في مختلف دول العالم . و لكن قد يتساءل الكثيرون متى ينمو الشعر المزروع ؟هذا ما سنجيب عنه في خلال مقالنا التالي اضاف الى العديد من المعلومات المهمة عن هذه العملية.

متى ينمو الشعر المزروع وماهي عملية زراعة الشعر؟


تهدف عملية زراعة الشعر الى التخلص من مناطق الصلع في فروة الراس و ذلك عن طريق استخلاص بصيلات من المناطق المانحة للشعر و التي توجد غالبا في القسم الخلفي من الرأس و اعادة زراعتها في المناطق التي تحتاجها . و تبدأ العملية بتخدير المريض بواسطة ما يسمى بالتخدير الاهتزازي في كلا المنطقتين ، و عادة ما يتم استخلاص ما بين 2000 إلى 7000 شعرة وذلك يعتمد على حالة المريض و مساحة الصلع.

متى ينمو الشعر المزروع نبذة عن تاؤيخ زراعة الشعر؟


تعتبر مشكلة الصلع و تساقط الشعر من المشكلات الجمالية التي يعاني منها الكثيرون و خصوصا الرجال ، و لهذا و منذ زمن بعيد حاول الأقدمون حل و علاج هذه المشكلة ، ففي احدى البرديات المكتشفة ( إبيرس )  والتي ترجع إلى حوالي عام 1500 قبل الميلاد ذكرت أقدم وصفات استعادة الشعر .أما بدايات عملية زراعة الشعر بشكلها الحالي  فترجع إلى عام 1897 م ، و قد استمرت بالتطور على اساس نقل الجذور من مكان لأخر و قد تمكن اليابانيون من التوصل الى تقنيات مميزة في هذا المجال خلال الثلاثينيات من القرن الماضي ، و قد تم تطوير هذه التقنيات و بالأخص في النصف الثاني من القرن العشرين حتى تمكنا من الوصول الى عمليات زراعة الشعر الحالية.

 

متى ينمو الشعر المزروع وما التقنيات المستخدمة في العملية؟

بحسب بعض الباحثين المختصين بزراعة الشعر ، من الممكن تقسيم التوجهات الأساسية لزراعة الشعر إلى ثلاث توجهات و هي:

جنيحات فروة الرأس scalp flaps:

و يعتبر هذا التوجه قليل الاستعمال و ذلك بسبب ضعف احتمالات النجاح فيه ، كما ان نتائجه ان تحققت ستكون غير مرضية.

الاستئصال الجراحي  surgical excision ( تقليل الصلع alopecia reduction):

و هو توجه لقي استحسانا أكثر من سابقه ، و ذلك نتيجة نسبة الامان العالية فيه و كذلك سهولة تعلمه.

الترقيع الذاتي autografts:

و يعتبر هذا التوجه مستخدما في الكثير من العمليات و في مقدمتها عمليات زراعة الشعر.

الأعراض الجانبية التي قد تترتب على  العملية:


  • صحيح ان عملية زراعة الشعر من العمليات الجراحية البسيطة الا انها تحتاج الى دقة كبيرة و حذر شديد خلال الاجراء ، و لهذا على المريض اللجوء الى الطبيب المناسب و الذي يملك المهارة و الخبرات الكبيرة في هذا المجال . و هذا يساعد المريض في تجنب الكثير من الأعراض الجانبية و الأخطاء المحتملة.
  • و لكن الاثر الجانبي الأوضح لعملية زراعة الشعر يبقى مرتبطا بفقدان بعض الشعر سواء ان كان من المنطقة المانحة أو المزروعة و هو ما يسميه الأخصائيون ب   “Shock loss“.

ماذا بعد انتهاء العملية؟


  • قد يحتاج المريض بعد عملية زراعة الشعر الى وضع ضمادات الا انه في العديد من الحالات قد لا يتم اللجوء الى استعمالها و ان تم فلابد من نزعها لاحقا بحذر كبير حتى لا تتأثر البصيلات المزروعة.
  • خلال الايام الأولى من العملية قد يصاب المريض ببعض التورم الذي يزول بعد فترة قصيرة كما يصف الطبيب للمريض مضادات الالتهابات اللاستيرودية كأقراص بالفم لعلاج التورم . و يجب على المريض أيضا استعمال شامبو خاص لغسيل الشعر.
و خلال الشهر الاول من العملية لابد من الانتباه الى الأمور التالية:
  • الامتناع عن استعمال فرشاة الشعر في المنطقة المزروعة حديثا.
  • تجنب استعمال الزيوت أو أنواع الشامبو القوية.
  • تجنب احتكاك الملابس أو أي شيء آخر مع فروة الراس.

 مراحل نمو الشعر بعد الزراعة:


قد ينفذ صبر المريض و هو في انتظار نتائج عملية زراعة الشعر بلهفة ، و لكن هذا النوع من العمليات قد تتأخر نتائجه كثيرا و لهذا لابد من الاطلاع سابقا على هذا الموضوع بالتفصيل و اخذ العلم به ، فما هي مراحل نمو الشعر بعد العملية ؟ متى ينمو الشعر المزروع.

يقول العديد من المختصين و الاطباء في ضوء الاجابة على هذا السؤال أنه هناك 3 مراحل و هي:
  • مرحلة السكون ( الشهور الأربعة الأولى).
  • مرحلة التكوين أو النشوء(من 4- 8 أشهر).
  • مرحلة النضج (من 8 أشهر إلى عام).

متى ينمو الشعر المزروع ؟


  • يجمع مختلف الاخصائيين في مجال زراعة الشعر على ان الاسبوعين الأولين من العملية هما الاكثر حرجا ، حيث تتشكل في الأيام الخمسة الأولى بعض التورمات في المنطقة المزروعة و المنطقة المانحة ، كما يظهر بعض الاحمرار في فروة الرأس . و خلال الاسبوع الثاني تتشكل القشرة في فروة الراس الا أنها تزول بشكل تدريجي في الأسبوع في الأيام العشرة التالية.
  • و في الشهر الأول من العملية لا يحدث نمو عادة في الشعر و لا يلاحظ المريض نتائج واضحة و ذلك لأن البصيلات المزروعة تكون في مرحلة السكون . و لكن فيما بين الشهر الثاني و الرابع يبدأ الشعر الجديد بالنمو ، و تزداد كثافته فما بين الشهر الخامس أو السادس و حتى الشهر التاسع من اجراء الجراحة.
  • ينمو حوالي 80% من الشعر المزروع بعد حوالي السنة من اجراء العملية . و في غضون إلا العامين تكون نتائج عملية زراعة الشعر قد ظهرت بشكل تام و نهائي . و لكن الامور و هذه المراحل قد تختلف من شخص لأخر و من حالة لأخرى الا أنها و حسب أغلب التجارب هي كالسابق.

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *